أمسية شعرية; أصوات أنثوية من توقيع ربيعة جلطي والإسبانية كارمن كماتشو

أمسية شعرية; أصوات أنثوية من توقيع ربيعة جلطي والإسبانية كارمن كماتشو

*- الشعر روح ومشاعر وجنين ينتظره أصحابه بشغف

زينـة بن سعيد
أمسية بأصوات أنثوية ناعمة، أمتعت من خلالها كل من الشاعرة ربيعة جلطي، والشاعرة الاسبانية كارمن كاماتشو جمهورهما بمركز "سرفونتاس" في إطار برنامج المعهد الثقافي الإسباني لسنة 2014. وألقت الشاعرة الاسبانية كارمن كاماتشو، قصيدتان قصيرتان هما "كلمة الماء"، و"رسالة صغيرة" باللغة الاسبانية، في حين ألقت ربيعة جلطي قصيدتا "التفاحة"، و"البحر" باللغات العربية، الفرنسية والإسبانية.

ربيعة: الشاعر يعاني أكثر من الإنسان العادي
وقالت ربيعة جلطي عقب إلقائها للقصيدتين، أنه لابد من وجود طريقة لدخول عالم الشعر، مضيفة أن الشعر لا ينمو مرة واحدة بل شيئا فشيئا داخل صاحبه لذلك نتركه لتكتمل ملامحه حتى يخرج كاملا فيحظى بحب عاشقيه.
وتابعت عاشقة الكتابة الشعرية، أن العلاقة وطيدة بين الشعر العربي والشعر الإسباني، حيث أن كل لغة منهما تسجل حضورها في قاموس الأخرى، مضيفة أنه إذا ما تحدثنا عن إقبال الشباب على الأمسيات الشعرية فإن الشباب الإسبان أكثر ولعا واكتظاظ الصالات دليل على ذلك.
وعن الشاعر، أكدت ربيعة أن هذا الأخير يعاني أكثر من الانسان العادي ذلك أنه يرى كل الأمور بمنظار حساس ما يجعله مرهف الحس، مشيرة أن الشعر لا يتعلق بلغة معينة فالكتابة هي آخر ما يفعله الشاعر لأنه يشعر أولا ثم يكتب، فالشعر هو روح الشاعر في حد ذاته.

كارمن كماتشو: الشعر نوع آخر من الفكر
وبعد إلقائها لقصيدة "كلمة الماء"، أكدت الشاعرة الإسبانية كارمن كماتشو أن لهذه القصيدة علاقة وطيدة للبلدة التي كبرت وترعرعت فيها بجنوب اسبانيا، حيث كانت هذه الأخيرة تفتقد إلى الماء وكان الحصول عليه أمرا في غاية الصعوبة، وأما قصيدة "رسالة صغيرة" فقد جاء في فحواها فسخ علاقة حب، معبّرة عن حبها الشديد للشعر وتعلقها به، فهي من خلاله تريد أن تشعر ببعض الضوء بعد الخيبات التي تعرضت لها.
وأضافت سليلة الأندلس، أن الشعر تعبير ونوع آخر من الفكر، وأنها تريد التعبير عن القواسم المشتركة مع الآخرين، معبّرة عن سعادتها لكونها إنسانة عادية وتشبه أقرانها في الحياة، ولعل مشاركة الجميع في المشاعر حوّلها إلى شاعرة.
وواصلت كارمن حديثها، بقولها أنه لابد من توفر منظار الشاعر لدى الآخرين من أجل بلوغ الفهم النهائي لما يلمّح له الشاعر من خلال قصائده، مشيرة إلى أن أهم ما يميز الشاعر هو "البراءة".
وعن الموسيقى، قالت كارمن أن الشاعر الذي لا يستعمل نبرة موسيقية عند أدائه لأشعاره لا داعي لأن يكون شاعرا.
وأضافت ضيفة المركز، أن شعراء الجيل الجديد في اسبانيا يحاولون في إطار تطوير أشعارهم، خلق جسور تواصل بين اللغتين من خلال الذاكرة المشتركة بينهما، مؤكدة أن النقطة الإيجابية في الشعر الإسباني المعاصر أنه ديناميكي وينتج.
زينـة بن سعيد

تاريخ النشر السبت 15 آذار (مارس) 2014

النسخة المصورة

هذه هي فرنسا

رغم كل ما يقال في الجلسات والتصريحات الرسمية، تظل الجزائر بالنسبة لفرنسا مجرد منطقة نفوذ حيوي خالص لها 

المغنية الفرنسية أمري صورال لـ"الجزائر الجديدة": 

*- أتدرّب حاليا على الأمازيغية برائعة "أفافا ينوفا" *- اللغة العربية جميلة ولابد أن تكون متاحة للجميع *- 

بريق برج الكيفان يتلاشى بسبب غياب المشاريع

لا يزال سكان بلدية برج الكيفان ينتظرون نصيبهم من التنمية بالعديد من الأحياء منذ سنوات، خاصة بالنسبة لبعض 

إطارات الشركات العمومية تخاف "الأيادي النظيفة"

لا زالت قضايا الفساد وتبديد المال العام تجر الإطارات الجزائرية والمسيرين للسجون، ومازالت المحاكم الجنائية 

كتاب الأسبوع

إقرأ وحمل مجانا

الكاريكاتير

Monaffairedz

ألبوم الصور

إستطلاع

مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حالة الطقس