السفير أليخاندرو بولانتشو ماتا: "4500 مهتم باللغة الإسبانية ونشاطات المركز تهدف للتعريف أكثر بالثقافة الإسبانية"

السفير أليخاندرو بولانتشو ماتا: "4500 مهتم باللغة الإسبانية ونشاطات المركز تهدف للتعريف أكثر بالثقافة الإسبانية"

*- سيتم تعزيز العلاقات بين الصحفيين الجزائريين والإسبانيين

زينـة بن سعيد
أعلن السفير الإسباني بالجزائر أليخاندرو بولانتشو ماتا، عن برنامج المركز الثقافي الإسباني بالجزائر "سارڤنتيس"، بهدف التعريف أكثر بالثقافة الاسبانية، وكذا تدعيم التبادل الثقافي من خلال التاريخ المشترك بين الثقافتين. وأوضح السفير الإسباني، أليخاندرو بولانتشو ماتا، أمس، بالمركز الثقافي "سارفنتيس "، أن 4500 شخص مهتم باللغة الاسبانية بالجزائر، وسيحاول المركز أن يزيد من تطوير إمكانياته من أجل استيعاب هؤلاء، مضيفا أنه يهدف أساسا لتقديم صورة اسبانيا في مختلف النواحي على غرار الأدب، الفن، السينما.

وقال أليخاندرو بولانتشو ماتا، أن التعاون سيكون غنيا خاصة في المجال الإعلامي حيث سيعمل المركز على التقريب بين الصحفيين الجزائريين والأسبان.
من جهتها كشفت المستشارة في السفارة الإسبانية والمسؤولة عن المهرجانات، غارسيا سيسيليا، أنه في إطار النشاطات الثقافية لسنة 2014، ستكون اسبانيا حاضرة في معرض الكتاب "سيلا"، والمهرجان الدولي للشريط المرسوم "فيبدا"، حيث ستخصص فيه ورشات خاصة بالفيلم القصير، بالإضافة إلى المهرجان الدولي للموسيقى السيمفونية، المهرجان الثقافي الدولي للرقص المعاصر، وكذا مهرجان الموسيقى المعاصرة بالجزائر العاصمة، وستشارك اسبانيا في المهرجان الأوروبي بفيلم "بياض الثلج".
وأكدت المسؤولة، أنه لأول مرة ستسجل اسبانيا حضورها في المهرجان الدولي للأدب وكتاب الشاب مع كاتب إسباني معروف، وكذلك ستشارك في "ديما جاز" بقسنطينة حيث سيعرض الفنان الإسباني خوان كارمونا "الفلامينكو جاز".
وأضافت سيسيليا، أن الفلامينكو سيكون حاضرا في المهرجان الثقافي للرقص المعاصر، بالإضافة إلى مواعيد أخرى مثل ليالي رمضان بعروض إسبانية "كازا پاتاس" بالجزائر العاصمة، وهران وعنابة، كما سيستمتع الجمهور بفرقة "زنات" بالجزائر العاصمة نهاية شهر ماي المقبل.
من جهة أخرى ستكون اللغة الاسبانية حاضرة بكل قوة في البرنامج تحضيرا لسنة 2016 حيث سيشهد شهر أفريل المقبل ندوات وزيارات ونشاطات مختلفة بالتعاون مع بلدية بلوزداد والديوان الوطني للثقافة والإعلام، تشير سيسيليا.
وأضافت، أن الأيام الإسبانية ستكون حفلة لكل الذين لهم علاقة باللغة الإسبانية، وذلك بالمسرح، التنشيط، ورشة للأطفال وغيرها.
وعن عاصمة الثقافة العربية التي ستقام بقسنطينة، قالت سيسيليا أن اسبانيا ستشارك بعرض للفن التشكيلي بعنوان "من قرطبة إلى كوردوبة"، بالإضافة إلى فضاء للمرأة من خلال نشاطات متعلقة بالشعر بالعربية والفرنسية والإسبانية من تنشيط ربيعة جلطي والإسبانية كارمن كاماتشو.
وفي مداخلتها، أكدت مديرة مركز "سارفنتيس "، راكال روميرو، أن البرنامج سيهتم بالأطفال من أجل تعلمهم للغة بالإضافة إلى نشاطات أخرى، وبداية من شهر سبتمبر سنتقاسم مع المجتمع الجزائري ثقافة "السالسا"، حيث ستحضر أساتذة لهذا الغرض، بالإضافة إلى التعاون بين الصحفيين من كلا البلدين.
للإشارة فإن افتتاح المائدة المستديرة لعرض البرنامج الثقافي المنظمة من قبل السفارة الإسبانية والمركز الثقافي "سارڤونتاز" قد تزامن مع مئوية خوليو كورتازار، وأوكتاڤيو پاز المختصان في الأدب الإسباني الأمريكي.
زينـة بن سعيد

تاريخ النشر الأحد 23 شباط (فبراير) 2014

النسخة المصورة

هذه هي فرنسا

رغم كل ما يقال في الجلسات والتصريحات الرسمية، تظل الجزائر بالنسبة لفرنسا مجرد منطقة نفوذ حيوي خالص لها 

المفكر أحمد دلباني لـ"الجزائر الجديدة": الكتابة 

ثمة في الأفق الزماني القلق تيمة قارة في الفكر الغربي المعاصر، خاصة بعد العصر التأويلي الذي دشنه الفيلسوف 

بريق برج الكيفان يتلاشى بسبب غياب المشاريع

لا يزال سكان بلدية برج الكيفان ينتظرون نصيبهم من التنمية بالعديد من الأحياء منذ سنوات، خاصة بالنسبة لبعض 

إطارات الشركات العمومية تخاف "الأيادي النظيفة"

لا زالت قضايا الفساد وتبديد المال العام تجر الإطارات الجزائرية والمسيرين للسجون، ومازالت المحاكم الجنائية 

كتاب الأسبوع

إقرأ وحمل مجانا

الكاريكاتير

Monaffairedz

ألبوم الصور

إستطلاع

مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حالة الطقس