بن شيخ الحسين يطالب بتطبيق القانون للقضاء على القرصنة الفكرية

بن شيخ الحسين يطالب بتطبيق القانون للقضاء على القرصنة الفكرية

*- الديوان تجاوز سياسة الوعود ويعمل وفق استراتيجية مُحكمة

كشف المدير العام للديوان الوطني لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة سامي بن شيخ الحسين، عن عملية إتلاف أكثر من مليون ونصف دعائم مقلدة كانت توزع بدون تصريح الديوان، وكذا استخلاص كل عائدات حقوق المؤلف الناجمة عن استغلال المصنفات، موجها نداء للعدالة من أجل التعاون للحد من هذه الظاهرة لأنه من الواجب تطبيق القانون.
وأوضح خلال تنشيطه لندوة صحفية بقاعة "عيسى مسعودي" بمقر الاذاعة الوطنية، تحت شعار "القرصنة تقضي على الفنانين، احترموهم"، أن الديوان الوطني لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة، يأتي بحقوق المؤلفين طبقا لاستراتيجية الديوان عن طريق 14 وكالة جهوية، مشيرا أن الديوان هو المسؤول عن المصالح المادية والمعنوية للمبدعين لأنهم الأوائل الذين يتحملون نتائج السوق السوداء حيث يضيعون حقوق ملكيتهم.
وأضاف المتحدث ذاته، أن القانون الجزائري والدولي واضح من هذه الناحية، حيث يفرض على كل مستغل للمصنفات طلب التصريح ويدفع أتاوة من أجل الاستغلال وهذه قاعدة دولية، مشيرا أن الجزائر تحترم الحقوق الفكرية وتعمل على حمايتها بكل الطرق والوسائل، مضيفا أن
إرجاع العائدات يكون حسب النوعية وقيمة الدقيقة.
وأكد المسؤول ذاته، أن الديوان خرج من دائرة الوعود، وأصبح يعمل وفق استراتيجية معينة تعمل على حماية حقوق المؤلف، حيث نتبنى العمليات التحسيسية في المجتمع المدني من خلال المؤسسات التربوية، مؤكدا على ضرورة إعادة الثقة للمنتجين من أجل مساعدة المواهب الشابة، مصرّحا أن الديوان موّل هذه السنة 22 ألبوما.
وطالب القنوات الخاصة بدفع الإتاوات التي عليها من خلال عقود، مؤكدا أنه لا يقصد خلق مشكل معهم لكنه ينتظر تسوية الأمور معهم، مشيرا إلى أن المؤسسة العمومية للتلفزيون الجزائري تدفع كل ما عليها.
وقال بن شيخ الحسين، أن هيئته تقوم بالحجز على السلع المقلدة والقانون واضح حيث يقرر ثلاث سنوات و50 مليون سنتيم غرامة وإذا قام بإعادتها يحكم عليه 6 سنوات، ولكن القانون لا يطبق.
وسيوقع الديوان اليوم اتفاقية مع موبيليس بحضور الفنانين حول تحميل الرنات، حيث سيعطي الديوان تعليماته بخصوصها، حسب ما صرح به بن شيخ الحسين، مضيفا أن الأمر ذاته سيفعله الديوان مع جيزي مستقبلا وأوريدو أيضا، مؤكدا أن العائدات مهمة جدا للديوان.
للإشارة فإن الديوان الوطني لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة ستقوم اليوم بعملية الإتلاف للدعائم المقلدة بقصر الثقافة على الساعة الرابعة مساء.
زينـة بن سعيد

تاريخ النشر الأحد 6 نيسان (أبريل) 2014

صالة العرض

النسخة المصورة

هذه هي فرنسا

رغم كل ما يقال في الجلسات والتصريحات الرسمية، تظل الجزائر بالنسبة لفرنسا مجرد منطقة نفوذ حيوي خالص لها 

المغنية الفرنسية أمري صورال لـ"الجزائر الجديدة": 

*- أتدرّب حاليا على الأمازيغية برائعة "أفافا ينوفا" *- اللغة العربية جميلة ولابد أن تكون متاحة للجميع *- 

بريق برج الكيفان يتلاشى بسبب غياب المشاريع

لا يزال سكان بلدية برج الكيفان ينتظرون نصيبهم من التنمية بالعديد من الأحياء منذ سنوات، خاصة بالنسبة لبعض 

إطارات الشركات العمومية تخاف "الأيادي النظيفة"

لا زالت قضايا الفساد وتبديد المال العام تجر الإطارات الجزائرية والمسيرين للسجون، ومازالت المحاكم الجنائية 

كتاب الأسبوع

إقرأ وحمل مجانا

الكاريكاتير

Monaffairedz

ألبوم الصور

إستطلاع

مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حالة الطقس