"طريق العدو" لرشيد بوشارب.. قصة محاولة للتغيير تبوء بالفشل

"طريق العدو" لرشيد بوشارب.. قصة محاولة للتغيير تبوء بالفشل

زينـة بن سعيد
خصص أمس فيلم "طريق العدو" لمخرجه رشيد بوشارب للأسرة الإعلامية في عرضه الأول بقاعة "الموڤار"، من إنتاج مشترك للوكالة الجزائرية للإشعاع الثقافي، وتيساليت للإنتاج، وباتي سينما التي تتكفل بتوزيع الفيلم بفرنسا ودوليا. “طريق العدو” آخر ما أبدعته كاميرا رشيد بوشارب، حيث يروي قصة ويليام غارنيت الذي يؤدي دوره الممثل "فورست ويتيكر"، وهو أمريكي من أصول أفريقية يقضي 17 سنة من حياته في السجن، وبعد الإفراج عنه يحاول جاهدا تغيير حياته بعد اعتناقه للإسلام.
117 دقيقة تصوّر كفاح غارنيت للوصول إلى حياة مستقيمة بعد نزوات الشباب التي لم تكن سوى سببا في سرقة سنوات طريلة من عمره، فيستقر ببلدة عند حدود المكسيك حيث يلتقي حب حياته، وتساعده في المضي قدما الضابط المكلف بإعادة تأهيله "إميلي سميث".
لكن غارنيت يعاني من قائد شرطة المدينة بيل أجاتي الذي أدى دوره الممثل "هارفي كيتل" فهو مقتنع بأن غارنيت سيبقى قاتلا إلى الأبد ولن يتغير مهما حاول، لذلك يعمل المستحيل ليعيده إلى السجن، وتحاول الضابط إميلي فعل ما بوسعها، حيث أنها تتحدى في كل مرة قائد شرطة المدينة.
المتتبّع لأحداث الفيلم السينمائي المطول المقتبس من كتاب “رجلين في المدينة” للمؤلف جوزي جيوفاني، وهو مؤلف وكاتب سيناريو، سيشعر أن متابعة قائد شرطة المدينة لويليام غارنيت غير المنطقية ومحاولة إدخاله السجن في كل مرة تعطي الانطباع أنها بالدرجة الأولى ترجع إلى اعتناقه للإسلام.
أحداث الفيلم تدور في جو هادئ يعكس هدوء المدينة، ويبعث الحزن في النفوس سواء من ناحية ملامح الأسى التي تظهر في وجه الممثل، أو من ناحية الانعزال الذي تشهده البلدة وكأنها في النصف الآخر من العالم.
"طريق العدو"، من سيناريو رشيد بوشارب، ياسمينة خضرا، وأوليفيي لورال، ويشارك في الطبعة 64 لمهرجان برلين السينمائي الدولي الذي بدأت فعالياته من 6 إلى 16 فيفيري الجاري.

على هامش عرض الفيلم، بوشارب يؤكد:
"لم أعالج قضية الاسلام في الفيلم"

أكد المخرج رشيد بوشارب على هامش عرض الفيلم المطول "طريق العدو"، أن ما أهمه في اختيار الفيلم هو موهبة الممثل الرئيسي، كما أن موضوعه الرئيسي ليس الاسلام فليس معناه أن يكون مسلما مطبقا للشريعة بحذافيرها، مضيفا أن الفيلم يعكس طريقته الخاصة في عرض الأفلام والتي وصفها ب "الثقيلة"، مع اعتماده على اللقطات الكبيرة، مشيرا أنه تعود علو العمل في المساحات الكبيرة قبلا مع يوسف صحراوي لذلك نيو مكسيكو لم تسبب له إزعاجا وصور بشكل عادي.
وأعرب بوشارب عن رغبته في العمل على افلام في الجزائر مستقبلا.
وفي مداخلته، أكد الممثل فوريست ويتيكر الذي قام بدور ويليام، أن الأبحاث التي يقوم بها قبل تأديته الدور تساعده في صناعة الدور وتمكّنه من الانسياق فيه، لذلك البحوث تساعده، مؤكدا أن هذه السنة كانت مليئة بالأدوار كما أنه يبحث في كل مرة عن أدوار تسمح بتقدمه.
أما الممثلة الامريكية براندا التي قامت بدور الضابط إميلي سميث، فقد أوضحت أنها قد عملت جهدها حول الشخصية التي مرت بظروف سيئة في العائلة والحب
لذلك رحلت إلى نيو مكسيكو وبدأت عملها، مضيفة أنها أرادت أن تظهر من خلال دورها أنها إنسان يحاول مساعدة الناس من أجل نسيان همومها.
زينـة بن سعيد

تاريخ النشر الثلاثاء 11 شباط (فبراير) 2014

النسخة المصورة

هذه هي فرنسا

رغم كل ما يقال في الجلسات والتصريحات الرسمية، تظل الجزائر بالنسبة لفرنسا مجرد منطقة نفوذ حيوي خالص لها 

المفكر أحمد دلباني لـ"الجزائر الجديدة": الكتابة 

ثمة في الأفق الزماني القلق تيمة قارة في الفكر الغربي المعاصر، خاصة بعد العصر التأويلي الذي دشنه الفيلسوف 

بريق برج الكيفان يتلاشى بسبب غياب المشاريع

لا يزال سكان بلدية برج الكيفان ينتظرون نصيبهم من التنمية بالعديد من الأحياء منذ سنوات، خاصة بالنسبة لبعض 

إطارات الشركات العمومية تخاف "الأيادي النظيفة"

لا زالت قضايا الفساد وتبديد المال العام تجر الإطارات الجزائرية والمسيرين للسجون، ومازالت المحاكم الجنائية 

كتاب الأسبوع

إقرأ وحمل مجانا

الكاريكاتير

Monaffairedz

ألبوم الصور

إستطلاع

مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حالة الطقس