فنانون شباب يحيون اليوم العالمي للسيدا

فنانون شباب يحيون اليوم العالمي للسيدا

زينـة. ب
فضل بعض الفنانين الشباب من الساحة الموسيقية الجزائرية إحياء اليوم العالمي السيدا على طريقتهم الخاصة التي تتمثل بالغناء والرقص، وكرسالة منهم لتوقي الحذر. الطبعة الرابعة للحفل المجاني تحت عنوان "الإبداع الجزائري الناشئ في خدمة محاربة السيدا"، الذي نظمته امس بقاعة الأطلس، القناة الثالثة للإذاعة الجزائرية بالتعاون مع كل من منظمة الأمم المتحدة لبرنامج مكافحة السيدا ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة، وبالتنسيق مع الديوان الوطني للثقافة والإعلام والديوان الوطني لحقوق المؤلف والتلفزيون الجزائري، فرصة لإبراز مختلف أخطار هذا المرض بطريقة الفنانين.
وتدخل هذه المبادرة ضمن محاولة الجزائر للحد من هذا الداء، حيث قامت في هذا الاطار باعداد استراتيجيتها الوطنية للقضاء على انتقال فيروس السيدا من الأم إلى الطفل، كما قامت بإصدار مخططها الوطني الاستراتيجي الثالث لمكافحة فيروس داء فقدان المناعة المكتسبة السيدا (2013-2015).
وتم عرض ألبوم غنائي خلال الحفل من توقيع مُغنيين شباب تمحورت المواضيع حول محاربة مرض السيدا، وكذا حملات التوعوية المنظمة من قبل الجمعيات المختلفة.
من جهتها صرحت مديرة القناة الإذاعية الثالثة مالية بهيج، أن هذه المبادرة في طبعتها الرابعة قد أشرف عليها طاقم شباني من القناة الثالثة ونخبة من الفنانين الشباب يستحقون الثقة لأنهم مسوا المجتمع الذي يجب أن يدرك مدى خطورة هذا المرض في مجتمعنا الذي لم يوجد له حل إلى غاية اليوم.
وأضافت ماليا بهيج أن مهمة الإعلاميين تكمن في التنسيق مع كل الفاعلين لمساعدة المرضى لمواصلة حياتهم.
وتابعت بقولها " هناك الكثير من لا يعرف بأنه مصاب بهذا المرض والقيام بمثل هذا النوع من المبادرات فرصة للتوعية.

عابدي الباندي لـ "الجزائر الجديدة":
"الحديث عن السيدا لا يحب أن يكون فقط في يومها العالمي"

تحدث الفنان الصاعد عبد السلام عقبي الملقب بـ "عابدي الباندي" في تصريح لـ "الجزائر الجديدة" فقال بأنه فنان شاب في بداياته وقد اختار أغنية بعنوان "شيطانة" للمناسبة، حيث تتحدث عن موضوع نزاع بين الرجل والمرأة ولكنه استعمل السيارة بدلا من المرأة كرمزية ، وفي الأغنية كل المشاكل التي يمكن أن تفصل العلاقة التي يمكن أن تترتب عليها خيانة ولم لا هذا المرض.
وأضاف الباندي، أن هذه أول مشاركة له، حيث حاول من خلال هذه الأغنية مساعدة الشباب بالموسيقى التي يحبها، مشيرا إلى أنه لا يجب الحديث عن السيدا في اليوم العالمي فقط بل في الأيام الأخرى أيضا من خلال ومضات إشهارية وحصص دورية.
زينـة.ب

تاريخ النشر الأحد 1 كانون الأول (ديسمبر) 2013

النسخة المصورة

هذه هي فرنسا

رغم كل ما يقال في الجلسات والتصريحات الرسمية، تظل الجزائر بالنسبة لفرنسا مجرد منطقة نفوذ حيوي خالص لها 

المفكر أحمد دلباني لـ"الجزائر الجديدة": الكتابة 

ثمة في الأفق الزماني القلق تيمة قارة في الفكر الغربي المعاصر، خاصة بعد العصر التأويلي الذي دشنه الفيلسوف 

بريق برج الكيفان يتلاشى بسبب غياب المشاريع

لا يزال سكان بلدية برج الكيفان ينتظرون نصيبهم من التنمية بالعديد من الأحياء منذ سنوات، خاصة بالنسبة لبعض 

إطارات الشركات العمومية تخاف "الأيادي النظيفة"

لا زالت قضايا الفساد وتبديد المال العام تجر الإطارات الجزائرية والمسيرين للسجون، ومازالت المحاكم الجنائية 

كتاب الأسبوع

إقرأ وحمل مجانا

الكاريكاتير

Monaffairedz

ألبوم الصور

إستطلاع

مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حالة الطقس