مهرجان الهواة يستضيف عبد الرحمان كاكي بعرض "اللانهاية"

مهرجان الهواة يستضيف عبد الرحمان كاكي بعرض "اللانهاية"

زينـة.ب/ صباح شنيب

حفظ عرض "اللانهاية" الذي افتتح به الاختتام ماء وجه المهرجان، فقد كان متناسقا ومعبرا، حيث لخص أهم أعمال ولد عبد الرحمان كاكي المتمثلة في 132، قراب الصالحين، بني كلبون. وقد عرضت "اللانهاية" أول أمس خلال سهرة اختتام فعاليات مهرجان الهواة في طبعته 46، بساحة دار الشباب محمد مرسلي، بعد أسبوع من النشاط بمشاركة 12 فرقة، بحضور لجنة التحكيم برئاسة لطفي بن سبع.
وتمثلت توصيات لجنة التحكيم، في إعادة النظر في القانون الداخلي للمهرجان وفلسفته، وكذا أهدافه المسطرة، وأيضا إعادة النظر في آليات ومنهجية التقاء الفرق المتنافسة، والارتقاء بجودة المهرجان.
وقد ذهبت جائزة أحسن أداء نسوي لـ "إيمان أوسليمان" لدورها في مسرحية "ليلة رعب" من بودواو ولاية بومرداس، بينما أحسن أداء رجالي كان من نصيب تاسليت محمد الطاهر، عن دوره في مسرحية "السي المخرج" بمليانة.
وقد حازت مسرحية "عروس قوس قزح" للمخرج عبد الرحمان هوش على جائزة أحسن نص، وأحسن سينوغرافيا فاز بها عرض "ليلة الحجاج الأخيرة" التي أدتها فرقة الرسالة من المسيلة، وتحصلت مسرحية "السي المخرج" على أحسن إخراج إشوداد شفيق، كما كانت جائزة اللجنة أحسن عرض مميز من نصيب مسرحية "إفريقيا" من أداء فرقة الموجة لولاية مستغانم.
بينما ذهبت الجائزة الكبرى إلى قسنطينة لتأديتها مسرحية "من خلف الأبواب" كأحسن عرض متكامل.
للإشارة فإن العرض الفائز قد عرضته فرقة تعاونية "الشمعة للثقافة"من قسنطينة، وتسرد المسرحية التي أخرجتها نغواش شاهيناز انطلاقا من اقتباس باللغة العامية لعمل المؤلف الكوبي خوسي تريانا، قصة شاب "بولمدايس شاكر" يؤنّبه ضميره بعد اغتيال والديه بمساعدة شقيقه "لبيض رمزي"، وشقيقتيه "المخرجة وموني بوعلام" من أجل عبور عتبة البيت العائلي الذي يرمز للحبس، وقد تمكنت هذه الدراما العائلية من استقطاب الجمهور وصنع الحدث بفضل إخراج حيوي ومتنوع، تخللته عدة مقاطع غنائية، وكذا بفضل الاستعمال الدائم لمختلف مكونات الديكور.
زينـة.ب/ صباح شنيب

تاريخ النشر الاثنين 2 أيلول (سبتمبر) 2013

النسخة المصورة

هذه هي فرنسا

رغم كل ما يقال في الجلسات والتصريحات الرسمية، تظل الجزائر بالنسبة لفرنسا مجرد منطقة نفوذ حيوي خالص لها 

المفكر أحمد دلباني لـ"الجزائر الجديدة": الكتابة 

ثمة في الأفق الزماني القلق تيمة قارة في الفكر الغربي المعاصر، خاصة بعد العصر التأويلي الذي دشنه الفيلسوف 

بريق برج الكيفان يتلاشى بسبب غياب المشاريع

لا يزال سكان بلدية برج الكيفان ينتظرون نصيبهم من التنمية بالعديد من الأحياء منذ سنوات، خاصة بالنسبة لبعض 

إطارات الشركات العمومية تخاف "الأيادي النظيفة"

لا زالت قضايا الفساد وتبديد المال العام تجر الإطارات الجزائرية والمسيرين للسجون، ومازالت المحاكم الجنائية 

كتاب الأسبوع

إقرأ وحمل مجانا

الكاريكاتير

Monaffairedz

ألبوم الصور

إستطلاع

مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حالة الطقس