غياب المشاريع التنموية ببواسماعيل يفرض العزلة على حي الحمدانية

غياب المشاريع التنموية ببواسماعيل يفرض العزلة على حي الحمدانية

يعرف حي الحمدانية الواقع بالجهة الشمالية لبلدية بواسماعيل في ولاية تيبازة ، جملة من المشاكل حالت دون تقدم التنمية و على رأسها التهيئة العمرانية التي تعرف وضعية متردية ، فعلى الرغم من موقعها الاستراتيجي إلا أنها لم تستفد من أية مشاريع تذكر تتعلق بهذا المشكل .
و أولها هي حالة المدخل الرئيسي للمنطقة الذي يعرف تشوها عمرانيا متخلفا نتيجة الحالة المزرية التي آل إليها بسبب قدمها و عدم إعادة تهيئتها ، ففي تصريح لبعض المواطنين هناك، ابدوا حسرة على الوضع الحالي نتيجة عدم التفات السلطات المحلية إليهم و تهيئته من جديد.
كذلك، تعرف بعض الطرقات و المسالك وضعية محرجة خاصة المؤدية إلى المرافق الخدماتية كالمدارس و المسجد المقابل للحي ، حيث عبر القاطنون في هذا الشأن عن امتعاضهم للحالة في ظل ما يعانونه طوال اليوم بدءا من المتدرسين الذي صاروا يحتارون في كيفية اجتيازها و عبور بعض الممرات سيما و أنهم يضطرون في العديد من المرات إلى التنقل باتجاه الأحياء المجاورة للوصول إلى المدارس مسجلين بذلك تأخرا في المواعيد الدراسية تقريبا كل يوم .
من جهة أخرى ،ألح البعض ممن التقت بهم "الجزائر الجديدة" على ضرورة وضع حد لهذه الأوضاع التي باتت تقلق المواطن و تزعجه خصوصا و أن تساقط الأمطار في الآونة ساهمت في تأزم الوضع نتيجة ما أفرزته من مشاكل عويصة من خلال تحول بعض الطرقات إلى برك من المياه المتجمعة بين مختلف إرجاء الحي فلا يستطيع الداخل أو الخارج اجتيازها إلا بشق الأنفس من خلال وضع حواجز من الخشب و الترنيت لتعطي بذلك صورة قبيحة عن الحي الذي تحول إلى شبه مجمع قصديري .
و في نفس السياق ، أشار البعض من المواطنين القابعين بالحي إلى مشكل الانقطاعات المتكررة للكهرباء و التي بدورها أصبحت تقلق السكان بالنظر إلى الآثار السلبية التي خلفتها على غرار حرق بعض الأجهزة الكهرومنزلية مع فساد بعض الأطعمة ، أما أصحاب المحلات فعبروا عن استيائهم لما يتجرعونه من مرارة الانقطاع، حيث أكد البعض منهم انه في العديد من المرات ما يضطر إلى غلق المحل طوال فترة غياب الكهرباء فيخسر بالتالي زبائنه مع فساد بعض المنتوجات التي تعتمد أساسا على الكهرباء .
كما أوضح المتحدثون أنهم طالبوا مسئوليهم بتخصيص برامج تنموية تعيد الأمل في أبنائها، إلا إن تلك المطالب تقابل بالوعود الزائفة و هذا و ما يدفع بهم إلى الغضب.
ايمان ق

تاريخ النشر الأربعاء 5 أيلول (سبتمبر) 2012

النسخة المصورة

إعلان

اليمين زروال

اليمين زروال من مواليد 3 يوليو 1941بمدينة باتنةعاصمة الأوراس التي شهدت اندلاع ثورةالتحرير، مزيدمن التفاصيل 

رغم رحيله منذ 16 عاماً - ليلى علوي تحيي ذكرى هذا 

نشرت الفنانة ليلى علوي على صفحتهافي موقع"فيسبوك"،مقطع فيديومجمعاً لبعض اللقطات من الأفلام،مزيد من التفاصيل 

قبل أيام من حفل الأوسكار..أين ترتفع وتنخفض حظوظ فيلم 

وضعت ​نادين لبكي​ بصمتهاعلى خريطة السينماالعالميةواستطاعت أفلامهاان تخترق الجدارالذي رسمناه،مزيد من التفاصيل 

ملفات ساخنة على مائدة 2019

عام مضى بكل إنجازاته وإخفاقاته، حروبه وصراعاته، وعام آخريحل بتطلعاته وتحدياته فى المنطقة، مزيد من التفاصيل 

كتاب الأسبوع

إقرأ وحمل مجانا

الكاريكاتير

Monaffairedz

ألبوم الصور

إستطلاع

مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حالة الطقس