طالبي: بإمكان "المير" أن يرفع تظلما من أجل إلغاء قرارات الوالي

طالبي: بإمكان "المير" أن يرفع تظلما من أجل إلغاء قرارات الوالي

أكد مدير الحريات العامة و الشؤون القانونية بوزارة الداخلية محمد طالبي، أمس، أن قانون البلدية الجديد يمكن رئيس المجلس الشعبي البلدي أن يرفع تظلما من أجل إلغاء قرارات الوالي.
وفي تصريح على أمواج القناة الثالثة للإذاعة الوطنية قال طالبي إن "مداولات المجلس الشعبي البلدي قابلة للتنفيذ بقوة القانون بعد واحد و عشرين (21) يوما من تاريخ إيداعها بالولاية" باستثناء تلك المتعلقة ب"المساس برموز الدولة و شعاراتها".
وردا على سؤال حول الصلاحيات "المقلصة" لرئيس المجلس الشعبي البلدي في قانون البلدية الجديد أوضح أن هذا الأخير يمكن رئيس المجلس الشعبي البلدي أن يرفع تظلما إداريا أو دعوى قضائية أمام الجهات المختصة ضد قرار الوالي.
وأشار إلى أن قانون البلدية الجديد جاء ل"يوضح" صلاحيات المجلس و السلطات المحلية الممثلة من قبل الوالي.
وعن سؤال حول المداولات التي تنفذ فقط بعد المصادقة عليها من قبل الوالي لاسيما المتعلقة بالمصادقة و تنفيذ ميزانية البلدية أشار طالبي إلى أن "ميزانية البلدية أمر هام جدا يقف عليه مستقبل البلدية من الناحية المالية" مضيفا أنه يجب
أن تكون الميزانية متوازنة.
وقال إن الميزانية تعكس الموارد التي تتوفر عليها البلدية مضيفا أنه لا يمكنها أن تكون مخالفة لمصالح البلدية أو مواطني البلدية.
من جهة أخرى أشار إلى الصعوبات التي تواجهها الإدارة في "إرساء توازن المجلس الشعبي البلدي بسبب الاختلالات بين الأعضاء التي تحول دون السير العادي للبلديات".
وبخصوص الصلاحيات التي قلصت للمنتخب المحلي كذب طالبي هذا و قال ان المجلس يمكنه "اللجوء إلى القرض حيث يمكنه تطوير أعمال استثمار و تشجيع الاستثمار المحلي و استغلال الموارد المحلية و استعمال خيالهم".
وذكر أن المجلس يمكنه أيضا إصدار رأي بشان مشروع ذو مصلحة وطنية متمركز في ارض تابعة له و له تأثير على بيئته.
و بخصوص تمثيل المرأة في المجالس المنتخبة اعتبر طالبي أن عددا هاما من النساء ترشحن لهذا الموعد الانتخابي حيث قارب عددهن المعايير الدولية.
و قال أن "عدد النساء كبير جدا في هذه الانتخابات المحلية و أعلى بكثير عن عدد النساء اللواتي ترشحن خلال انتخابات سنة 2007. و يبلغ عددهن 28000 امرأة على مستوى المجالس الشعبية البلدية".
و مع "تطبيق قاعدة 30 بالمائة على مستوى القوائم التي ستتحصل على المقاعد فهذا سيعطي بعدا كبيرا للنساء في هذه المجالس و من وجهة النظر هذه فإننا نقترب من المعايير الدولية في مجال تمثيل النساء و المعدل العالمي يقدر ب18 بالمائة".
و في مقارنة بين قانون البلدية السابق لسنة 1990 و الحالي قال طالبي انه "في 40 سنة من الوجود كان من الضروري تصحيح كل ما كان يظهر كاختلالات بعد كل ما عاشه بلدنا في السنوات السابقة" مضيفا أن القانون الجديد "يوضح الوضعيات".
و بشان "الخصامات" التي يمكن أن تقع بين الوالي و رئيس المجلس الشعبي البلدي قال طالبي أن "العدالة هي التي تحكم في حالات وضعيات النزاعات المتعلقة بالموافقة على المداولات".
و في هذا السياق أوضح انه بفضل "الحوار" و "التشاور" بين الطرفين تمت "تسوية العديد من الوضعيات" داعيا في هذا السياق إلى اللجوء إلى المحاكم المختصة.

قوائم تشريعيات ماي الماضي تزاحم مرشحي المحليات بشوارع تلمسان

انطلقت الحملة الانتخابية مند يوم 04نوفمبر الماضي وباشرت التشكيلات في تعليق قوائهما لتعريف المجتمع بها لكن المشكل أنه ورغم مرور أكثر من 5أشهر على تشريعيات العاشر مايو الماضي،لكن لا تزال ملصقات التشريعيات تشكل أكثر من 60في المائة من الملصقات في الأسواق العمومية والشوارع الرئيسية لبلديات ودوائر تلمسان،حيث أن المواطن يحتار في وجود أسماء بعضها في القبر وآخر في السجن ضمن الملصقات ما خلق مشكلا حقيقيا وسط المرشحين وهو الخلل الذي تتحمله البلديات التي لم تأخذ على عاتقها مهمة إزالة ملصقات التشريعيات وتحضير المكان لقوائم جديدة للبلديات التي يختلف أشخاصها ومهمتهم.

الافلان يعمل على إنشاء جباية محلية لتمويل أوسع للبلديات

ذكر الأمين العام لحزب جبهة التحرير الوطني عبد العزيز بلخادم، أمس، بتيسمسيلت أن حزبه سيتعمل على إنشاء "جباية محلية" تسمح بإعطاء إمكانيات مالية أوسع للبلديات.
وأوضح بلخادم خلال تنشيطه لتجمع شعبي بالقاعة المتعددة الرياضات "علوات الطيب" بحضور جمع غفير من المواطنين أن حزبه سيعمل ضمن برنامجه الانتخابي على "إعطاء امكانيات مالية للبلدية عن طريق إصلاح المنظومة الجبائية بإنشاء جباية محلية "بكل جماعة محلية مما يسمح لرؤساء البلديات بتأدية المهام الموكلة إليهم كما ينبغي".
وأضاف أن الإصلاح في الجباية "مصحوب بالعلاقة ما بين المنتخبين المحليين والإدارة" اذ أن لكل من المنتخب المحلي والوالي ورئيس الدائرة صلاحيات وضحتها تعديلات قانون البلدية.
وأبرز الأمين العام لحزب جبهة التحرير الوطني أن تجسيد مشاريع انمائية بالبلديات مثل دور الحضانة واستحداث مساحات خضراء للعائلات "مرتبط بالبحث عن موارد مالية" تسمح للمنتخبين بالالتزام بتنفيد الوعود التي قدموها للمواطنين.
وأضاف أن حزبه حرص على ادراج في قوائم المترشحين "من يتوسم فيهم الخير" من خلال الاصغاء لانشغالات المواطنين وأن تحقيق برنامج الحزب "مرهون" بضرورة إدماج المناضلين الشباب في قوائم المترشحين المقتنعين أنهم "مستعدون للتضحية لإثبات ذاتهم في تسيير شؤون البلاد".
وقال بلخادم "عودنا مناضلينا على خطاب الصراحة في مواجهة المواطنين كون أن العهدة القانونية لرؤساء البلدية محددة بخمس سنوات وهي فترة تمر ولكن جبهة التحرير والشعب والجزائر تبقى لذلك فانه ينبغي على المنتخب المحلي أن يترك اثرا ايجابيا عند من انتخبوه".
وذكر أن مترشحي حزبه "مطالبون باستكمال ما تضمنه البرنامج الانتخابي" للحزب الذي يرمي إلى تحقيق "مزيد من الأمن والاستقرار والازدهار للشعب الجزائري".
وأضاف قائلا "نحن في جبهة التحرير الوطني نفتخر بما تم انجازه تحت راية الجبهة من تحرير للجزائر وبناء الدولة وتجسيد سياسة مجانية التعليم ومجانية الطب ودعم للمواد ذات الاستهلاك الواسع إلى جانب انجازات في الجانب الاقتصادي في الزراعة والصناعة" حسب بلخادم.

عطلة لتلاميذ المؤسسات المعنية ابتداء من 27 نوفمبر
خصصت وزارة التربية الوطنية 11125 مؤسسة تربوية عبر الوطن، لتنظيم الانتخابات المحلية المقبلة، حيث ان اغلب المؤسسات المعنية هي الابتدائيات مع امكانية الاستعانة بالمتوسطات و كدا الثانويات و بوسط العاصمة تم تسخير 130 مدرسة ابتدائية للعملية كما كشفت مصادرنا ان تلاميد المؤسسات التي يتم استغلالها كمراكز انتخابات سيستفيدون من عطلة لمدة 5 ايام، اي ان كافة المدارس المعنية بالانتخابات سيستفيد اساتذتها وتلاميذها من عطلة لمدة يومين قبل موعد الانتخابات اي يومي 27 و 28 نوفمبر، تليها 3 ايام اي يوم الانتخابات ويومي عطلة الاسبوع، اما المؤسسات الاخرى غير المعنية بالانتخابات المحلية فالدراسة فيها ستكون عادية الى غاية يوم الانتخابات

وهران... حمس تنسلخ عن التكتل وتطمح في رئاسة الآبيوي وبلديتين

حددت حركة حمس أهدافها في المحليات القادمة وفق قوائمها التي قدمت خلالها مترشحين ذوي كفاءة ومصداقية ،واعتبر منير آيت يعلي، رئيس المكتب الولائي لحركة مجتمع السلم بوهران أن الحركة ستعمل لاستعادة الثقة بين المواطن ومنتخبيه بعد أن سادت مظاهر القطيعة خلال العهدة الفارطة حسب ما أكده أمس مرشحو حركة حمس للانتخابات المحلية بوهران ،وأضاف هؤلاء أن الهدف الأول للحركة في هذه الاستحقاقات هو تقديم البديل الحقيقي في عملية تسيير الجماعات المحلية من أجل تحقيق نموذج ناجح للتسيير العقلاني والصادق للمال العام، وقال مرشحو حمس في ندوة صحفية عقدوها بمقر المكتب الولائي أن الوصول لهذه الأهداف يتطلب بالمقابل أن يتحول المجلس الشعبي الولائي من مجرد هيئة للتوصيات إلى هيئة للمتابعة والمراقبة يكون لها الحق في مباشرة تحقيقات ميدانية عبر الإدارات التي يعاني فيها المواطن، وأجمع المتدخلون على ضرورة ترقية الخدمة العمومية عبر الإدارات للقضاء على البيرةقراطية وتسهيل تلبية حاجات المواطنين.
من جانب آخر أكد رئيس المكتب الولائي للحركة أن مكتب الشوري بوهران اتفق على أن لا يترشح تحت غطاء التكتل الأخضر والانفصال عن النهضة والإصلاح نزولا عند رغبة مناضليه ومحبيه بالولاية، غير أن هذا لا يعني الإنسلاخ عن التكتل الذي سيعود إليه ليعمل معه بعد المحليات.وضمنت حمس تمثيلها -فضلا عن قائمة المجلس الشعبي الولائي- عبر 11 قائمة بالمجلس البلدية من أصل 26 بلدية ممتدة عبر تراب ولاية وهران، وعن سبب العجز عن ضمان التمثيل ليشمل بقية البلديات فقد أرجعه قياديو الحركة إلى الشروط الصارمة التي وضعوها للراغبين في الترشح ضمن قوائم حمس منها الإخلاص والكفاءة التامة، فضلا عن تخوف المناضلين من فشل مسبق مثلما حدث في التشريعيات الأخيرة وهي كلها أسباب جعلت تمثيل حمس يتقلص إلى 11 بلدية فقط. نشير إلى أن قائمة حمس بالمجلس الشعبي الولائي يترأسها الإطار الإقتصادي بوهدة سيد أحمد وتضم أيضا الصحفي المخضرم حي بومدين أما قائمة بلدية وهران فقد جاء على رأسها بلعابد محمد.
هذا وفند المكتب الولائي لحركة حمس بوهران أية قطيعة أو معارك خفية وعلنية بين الموالاة والمعارضة بعد الدخول في تكتل أخضر ، وأفاد أمس منير آيت يعلي أن الحراك الحزبي لحركة مجتمع السلم ناجم عن حرية اختيار على مستوى المجلس الشورى الوطني لكل الولايات، حيث خيروا بين الترشح باسم التكتل الأخضر وهو تحالف الأحزاب الإسلامية الثلاثة النهضة والإصلاح وحركة مجتمع السلم، أو باسم مجتمع السلم، وأكد أن مجلس الشورى لولاية وهران فضل بكل سيادة أن يدخل في قوائم حركة مجتمع السلم مع دعم الإصلاح والنهضة، وربط ذالك بشعبية حركة حمس كحزب وتسمية ونظرا ، وتعرف مشاركة حركة الراحل محفوظ نحناح في الانتخابات المحلية المقبلة بـ11 بلدية فقط من أصل 26 بلدية منتشرة عبر عاصمة الغرب الجزائري ، إلى قائمة المجلس الشعبي الولائي، وترجمه المتحدث بإستراتجية الحركة لتكريس سياسة النضال والعمال على المدى البعيد والمتوسط، حيث أكدت النظام حسبه على المترشحين من المناضلين ومن المحبين والمتعاطفين فقط، مع العلم أن 80 بالمائة من المترشحين أقل من 35 سنة و 80 بالمائة ذوي كفاءات جامعية والأفضلية لأصحاب التخصص وفق ذات المصدر.

سلطاني: هناك أصوات عليها الجنابة الكبرى حتى ولو غسلت بمياه البحار السبعة

أكد أبوجرة في تجمع شعبي محتشم بمغنية في تلمسان أن السياسة في الجزائر دخلت المزاد العلني وأصبحت تعتمد على شراء الذمم بالمال الوسخ،مشيرا أن حركته بريئة من هذه الأصوات التي عليها الجنابة الكبرى حتى ولو غسلت بمياه البحار السبعة،مؤكدا أن حركة مجتمع السلم لاتحصل إلا على الأصوات الطاهرة المتوضئة،هذا وإنتقد أبو جرة سلطاني لجنة القضاء التي أشار أنها من المستحيل أن تكون حرة مادام القضاة مقيدين بالتحويل ولقمة العيش لذا فهم يخضعون للضغوطات،وعن البرلمان الماضي تعجب زعيم حركة مجتمع السلم من إنجاب التشريعيات ل462 برلماني منكوب بفعل الفساد السياسي وأن أغلب البرلمانيين مستواهم محدود،هذا وحمل سلطاني مسؤولية نتائج المحليات المقبلة للشعب الجزائري لأن مقاطعته للإنتخاب سوف تنجب مجالس محلية فاسدة وغير مسؤولة لأنها تحصلت على أصوات وسخة وذمم تم شراؤها بالمال الوسخ، من ناحية أخرى أعاب أبوجرة سلطاني على بعض الأحزاب قبولهم لمرشحين معروفين بالتسكع السياسي وعدم تحملهم للمسؤوليات مطالبا من الإدارة تحمل مسؤوليتها في حالة تكرار سيناريو التشريعيات.

مترشحون يلجأون إلى "راية القبلية" لاستمالة الناخبين بغليزان

أفادت مصادر مطلعة بأنّ بعض المترشحين يدعون الانتماء العروشي لإستمالة أصوات الناخبين، الذين يقطنون خاصة في المناطق الريفية بولاية غليزان، في أسلوب جديد، يحاول فاعلوه الحصول على مبتغى القائمين وشيوخ الأعراش ببلديات الولاية، على غرار عرش فليتة، المتكون من 25 عرش، وعرش سيدي بوعبد الله بوادي ارهيو، وسيدي غلام الله بمنطقة جديوية.
وتضيف مصادرنا، التي تهتم بواقع الحملة الانتخابية بأنّ هؤلاء المترشحين يقومون حاليا بالنزول إلى مكان استقرار الأعراش، حيث يغازلونهم بالإدعاء العروشي، رغم لا علاقة حقيقة بذلك، خصوصا وأنّ منطق الإستفسار عن هوية المترشحين يبقى واردا لدى الطبقة الناخبة بالولاية.
وأمام التطور الحاصل في مستوى من يمثلون الأعراش في السنوات الأخيرة، وظهور شباب بمستواهم الثقافي العالي أبطل نوعا ما مفعول الإداعاء العروشي لاختيار والتصويت على المترشحين، الذين يدعون هذا النسب. حيث رصدت الجريدة ردود هذا المعيار في أوساط الشباب، والذين أكدوا بأنّ عامل الكفاءة والثقة هو المعيار الحقيقي للاختيار يوم 29 نوفمبر، بعدما أثبتت السنوات أنّ من كانوا شيوخ الأعراش يديرون حملتهم وينصبونهم في المجالس الشعبية والولائية هم مجرد طفيليين لم يقدموا عملهم للمجتمع.
ونفت مترشحة جبهة التحرير الوطني في المجلس الشعبي الولائي خيرة رماس أن تكون العروشية عاملا دقيقا في الإختيار، بعدما وجد أشخاص يتفاخرون بنسبهم غير أنّهم لا يصلحون لدخول المعترك السياسي، الأمر الذي يجعلنا تقول المترشحة أن ندعو إلى اختيار الأكفاء في تسيير شؤون المجالس الشعبية البلدية والولائية. واختيار الشخص المناسب في المكان المناسب.

انسحاب مترشح من الحركة الشعبية الجزائرية بتيزي وزو

أعلن مترشح من الحركة الشعبية الجزائرية عن انسحابه رسميا من الحزب، وحسب بيان تلقت "الجزائر الجديدة" نسخة منه، فقد أرجع المترشح ذلك على إلى التلاعبات التي بادرت من طرف مترشحي الحزب على حد تعبيره، حيث أكد هذا الأخير أن المترشحين عقدوا اجتماعا وقرروا أين يكون في المرتبة السادسة في قائمة المترشحين للمجلس الشعبي الولائي لكنه تفاجئ اثناء التحاقه بمديرية الشؤون العامة انه وضع في الترتب الثالثة عشر بدل السادس ما اثار سخطه و غضبه ليقرر الانسحاب من الحركة مؤكدا ان المترشحين لا يحترمون اي مبادئ و يتلاعبون بالترتيبات المترشحين هذا فيما ندد المترشح المدعو رشيد بوطالبي بهذه التجاوزات في حقه.

تيزي وزو ...الافلان يطمح لعهدة ثالثة بسيدي نعمان

يطمح حزب جبهة التحرير الوطني بكسب عهدة ثالثة ببلدية سيدي نعمان لولاية تيزي وزو , بعد تجديد الثقة في رئيس المجلس البلدي الحالي "خوجة رابح "من خلال ترشيحه للمرة الثالثة على التوالي على رأس القائمة المنافسة على تجديد المجالس الشعبية البلدية الذي يراهن على قاعدته الشعبية بهذه المنطقة

حمس على رأس لجنة مراقبة الانتخابات بمعاتقة

نصب "شبلي مولود" ممثل حزب التحالف الأخضر على رأس لجنة مراقبة الانتخابات لبلدية معاتقة , من طرف اللجنة الولائية لمراقبة الانتخابات بتيزي وزو , بعد انسحاب بقية الأحزاب الأربعة "الافلان , الارسيدي , الارندي , حزب العمال "على رئاسة هذه اللجنة

الارسيدي يستعين ب15 سيارة لحملته بتيزي وزو

أقدم المكتب الولائي لحزب التجمع من اجل الثقافة والديمقراطية بتيزي وزو أول أمس , على استئجار 15 سيارة سياحية من نوع "هيونداي وشوفرولي "من احد الوكالات الخاصة لتأجير السيارات ببلدية تيزي وزو , بغية تشكيل مواكب للحملة وذلك بالاستعانة بمكبرات الصوت وتعليق قوائم مرشحيها لمختلف بلديات دائرة تيزي وزو

382 قاض لإنجاح المحليات

صرح أمس محمد عمارة المدير العام للشؤون القضائية و القانونية بوزارة العدل على هامش الملتقى الجهوي حول دور اللجان الانتخابية البلدية و الولائية و المحاكم الادارية في انتخاب أعضاء المجالس الشعبية البلدية و الولائية ليوم 29 نوفمبر 2012 و الذي أقيم بمجلس قضاء بومرداس بحضور قضاة من مجالس قضاء بويرة وتيوي وزو،، أنه تم تسخير 382 قاض برئاسة لجنتين على مستوى 1541 بلدية عبر الوطن، الى جانب ذلك تم تخصيص 03 قضاة تشكل لجنة انتخابية ولائية على مستوى كل مجلس قضاء يتم تحديد 48 ساعة على أكثر تقدير لاظهار النتائج النهائية بعد عملية الفرز،مضيفا أن من حق المنتخبين الاعتراض على التصويت حيث يتم الاعتراض بايداع الناخب احتجاجه في مكتب التصويت ليدون حينها أعضاء المكتب الاحتجاج في دفتر و يرسل الى اللجنة الانتخابية الولائية لتصدر قرارها 10 أيام بعد دراسة الاحتجاج.
وأكد عمارة أن وزارة العدل قد نظمت سلسلة من الندوات و الملتقيات تتضمن المسار الانتخابي للاعداد الى الانتخابات المحلية و تعتبر هذه المرحة قريبة من الموعد الانتخابي و قد تم جمع السادة القضاة و اللجان المشكلة لانتخابات البلدية و الولائية و المحاكم الادارية،حيث يكمن دور هذه اللجان في هذه المرحلة بالذات بالنسبة للجان الانتخابية البلدية بالاعلان عن المحاضر،أما المحاكم الادارية فدورها الفصل في الطعون المتعلقة بعملية التصويت،فتدخل السادة القضاة في هذه العملية الانتخابية لاضفاء الشرعية و الشفافية و المصداقية على المسار الانتخابي و هو تجسيد الضمانات التي تضمنها القانون العضوي المتعلق بقانون الانتخابات في كل مراحله.
و على صعيد متصل أشار ذات المتحدث أنه أول مرة تطبق التدابير الخاصة بالقانون العضوي المتعلق بقانون الانتخابات،كما يتم و لأول مرة الشروع في قانون الانتخابات المحلية في ظل القانون العظوي الجديد، اذ تم تأسيس اللجان البلدية و الولائية في يوم واحد،حيث يوجد على مستوى كل بلدية لجنتين الأولى تتكفل بالمجالس الشعبية البلدية و الثانية تختص بانتخابات المجالس الشعبية الولائية و يترأسها قاض،كما توجد لجنة انتخابية ولائية تتشكل من ثلاث قضاة من بينهم رئيس.

زروقي يعزف على وتر الشباب و يراهن عليه في نجاح السياسة التنموية

شدد محمد زروقي في تجمع شعبي ببلديتي سيدي علي وعين تادلس في إطار الحملة الانتخابية للمحليات المقبلة على "المشاركة المكثفة وعدم مقاطعة المحليات القادمة ووضع الثقة في الأحزاب الجديدة التي ستخلق المفاجأة يوم 29 نوفمبر القادم". و أكد زروفي على ضرورة "إعطاء دفع قوي للمجالس المنتخبة الجديدة لكي تستفيد من امتيازات القانون الجديد للبلدية والولاية" داعيا المواطنين إلى "محاسبة منتخبيهم والمشاركة في تسيير شؤون بلدياتهم ". و أضاف أن "العهدات السابقة للعديد من المجالس البلدية و الولائية تميزت بنقص الاتصال بين المواطن والمنتخبين المحليين" مرافعا من اجل "اختيار أحسن و أكفأ المرشحين لضمان تسيير ناجع للجماعة المحلية". وركز رئيس الجبهة الوطنية للحريات على "أن تكون سياسة الحوار الصريح اللغة المتداولة مع الشباب بشكل يستجيب لتطلعات هذه الفئة التي تعد رهان السياسات التنموية المستقبلية". و أشار إلى أن قوائم مرشحيه لموعد ل 29 نوفمبر تشكل بديلا حقيقيا للنهوض بواقع الجماعات المحلية وتجسيدا لصوت المواطن في هذه الاستحقاقات.

اويحيى: "على الشباب نزع مصطلح الحرقة من قاموسهم لأن مستقبلهم في الجزائر"

شدد الأمين العام لحزب التجمع الوطني الديمقراطي أحمد أويحيى أول أمس بعين تادلس في مستغانم على ضرورة التزام مترشحي حزبه بالصدق والتضامن والشرعية لكسب الثقة بين المواطن والمنتخب. و أوضح أويحيى الذي نشط تجمعا شعبيا بالقاعة المتعددة الرياضات لهذه البلدية في إطار الحملة الانتخابية للمحليات القادمة أن مترشحي التجمع الوطني الديمقراطي ملزمون بالصدق والتضامن والشرعية لكسب الثقة بين المواطن والمنتخب لمواصلة مسار التنمية وتحقيق الاستمرار. و أضاف أن "المنتخبين ملزمين أن يكونوا تحت تصرف المواطنين وتنمية جماعاتهم المحلية". و قال احمد اويحيى أن "المستقبل في المجالس البلدية باعتبار أن المنتخب في اتصال مباشر مع المواطنين للتكفل بانشغالاتهم " معتبرا في ذات السياق أن تلبية انشغالات المواطنين من المهام الرئيسية للمجالس المنتخبة". ودعا الأمين العام للتجمع الوطني الديمقراطي المترشحين "الابتعاد عن الوعود الكاذبة والالتزام بالوعود القابلة للتجسيد" مضيفا أن دور المنتخب ينحصر في "توجيه الشباب إلى إنشاء المشاريع التي تحتاجها الجماعة المحلية كالمهن الصغيرة ". وابرز الأمين العام للأرندي أن "حزبه سير خلال العهدة السابقة 13 جماعة محلية بولاية مستغانم ونطمح يوم 29 نوفمبر القادم إلى تجاوز هذا العدد لمواصلة مسار التنمية ". كما تطرق المتحدث إلى المشاريع الكبيرة التي استفادت منها مستغانم في إطار المخططين الخماسيين الحالي منه ما هو طور الانجاز و آخر قيد الانطلاق والسابق في مختلف المجالات كالتعليم العالي والسكن والصحة والطرقات وغيرها". وذكر اويحيى عن الإنجازات التي حققتها الدولة والتي لا تزال قيد التجسيد عبر جميع ولايات الوطن بما في ذلك التخلص من المديونية " داعيا الشباب إلى "نزع مصطلح الحرقة من قاموسهم على اعتبار أن مستقبلهم في الجزائر".

بن حمو يحرض على سحب البساط من تحت الأفلان

انتقد أمس رئيس حزب الكرامة بن حمو بعين تموشنت و بشدة حزب الافلان قائلا بأن جيش جبهة التحرير الوطني هو من حرر الجزائر من الاستعمار و هو ملك لجميع الجزائريين أما حزب الافلان فلا يحق له احتكار الوطنية و هو ما يستلزم حسبه التغيير السلمي بالذهاب و بقوة إلى صناديق الاقتراع حتى يكون تغيير من القاعدة مؤكدا أن التيار الاسلامي و الوطني و الاشتراكي قد فشلوا جميعهم في التطلع الى انشغالات المواطنين، كما رافع محمد بن حمو على تشجيع الاستثمار الوطني و إعطاء الأولوية للمستثمرين الشباب الوطنيين دون غيرهم من الأجانب.

بن سالم: تعزيز صلاحيات المجالس المنتخبة قد يساهم في "استرجاع" ثقة المواطنين

دعا الأمين العام لحزب التجديد الجزائري كمال بن سالم، أمس، بالعمارية (المدية) الى تعزيز صلاحيات المجالس المنتخبة من أجل المساهمة في "استرجاع" الثقة بين المواطنين و ممثليهم المحليين.
وأشار ابن سالم لدى تنشيطه لتجمع شعبي بالقاعة متعددة الرياضات بهذه المنطقة الواقعة شرق المدية في إطار الحملة الانتخابية للمحليات القادمة أن " استرجاع" الثقة بين المواطنين و ممثليهم المحليين "تتوقف على مدى قدرة هؤلاء على إيجاد الحلول المناسبة لانشغالات السكان المتعددة."
وأضاف أن " ارتياب المواطنين تجاه المجالس المنتخبة قد يزداد توسعا في حالة عدم تعزيز سلطة القرار لهذه المجالس من خلال توسيع صلاحياتها ومنح أكثر استقلالية في التسيير للمنتخبين المحليين" الذين هم " فاعلون لا يمكن الاستغناء عنهم" في تجسيد البرامج التنموية المسطرة لفائدة السكان.
ورافع ابن سالم من جهة أخرى من أجل تكريس "ديمقراطية تساهمية" داخل المجالس المنتخبة القادمة بغرض "ضمان شفافية أكثر" في تسيير شؤون البلدية من خلال إشراك المواطن في مجال اتخاذ القرار.

بن عبد السلام: المحليات فرصة لإحداث التغيير

نشط يوم أمس جمال بن عبد السلام رئيس جبهة الجزائر الجديدة تجمعين إحداهما ببلدية عين السخونة والثاني ببلدية الحساسنة بولاية سعيدة وهذا بحضور مترشحي الجبهة وجمع من مواطني البلديات المذكورة.حيث أشار رئيس الفان إلى أهمية الموعد الانتخابي وكذا حرص ممثليه على أهمية الدور الذي يلعبه المنتخب البلدي، موضحا في ذات السياق أن الإقتراع المقبل فرصة لإحداث التغيير الإيجابي والسعي وراء تلبية حاجيات المواطن لاسيما بلديات ولايات الوطن حاثا شباب المناطق بضرورة الحضور في هذا الموعد وتفويت الفرصة على من وصفهم بالمتلاعبين بقرار ومصداقية ورغبة المواطن في التغيير وقد أشار بن عبد السلام أن الانتخابات المقبلة هي أيضا محطة هامة بالنسبة لكتلته السياسية لأجل تقييم شعبية ومسار الجبهة ومسعى للتغيير المنشود في حال تحقيق نسبة هامة خلال الاقتراع المقبل

تاريخ النشر الاثنين 12 تشرين الثاني (نوفمبر) 2012

النسخة المصورة

أزمة دبلوماسية خانقة.. واشنطن عاقبت وزيرين تركيين 

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، أن أنقرة سترد على العقوبات الأمريكية. وكتب أغلو، على موقع 

مواقيت الصلاة في الجزائر لنهار اليوم الفجر 

مواقيت الصلاة في الجزائر لنهار اليوم الفجر 03:52 الظهر 12:44 16:34 العصر المغرب 19:50 21:20 

جيهان هريدي تكشف أنها صممت عباءات عربية بروح 

كشفت مصممة الأزياء جيهان هريدي عن تصميمها لمجموعة جديدة من العباءات العربية، والتي تنوعت في تصميمها بين 

إليك قائمة بأفضل أماكن للإقامة على ساحل البرتغال

قضت الكاتبة فيرلي هيلسن، مؤلف كتاب السفر "Surf & Stay"، ستة أشهر في جولة على سواحل شمال غرب إسبانيا 

ميركل: ملف الهجرة قد يحدد مصير الاتحاد الأوروبي

حذرت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل من أن مستقبل أوروبا بات على المحك بسبب قضية الهجرة، وطالبت حلفاءها 

كتاب الأسبوع

إقرأ وحمل مجانا

الكاريكاتير

Monaffairedz

ألبوم الصور

إستطلاع

مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حالة الطقس