شعراء مغربيون: "اللقاءات بين المبدعين المغاربة من شأنها توطيد جسر التواصل الإبداعي والثقافي"

شعراء مغربيون: "اللقاءات بين المبدعين المغاربة من شأنها توطيد جسر التواصل الإبداعي والثقافي"

خلال تنظيم الجمعية الجزائرية للأدب الشعبي تحت رئاسة توفيق ومان لأمسية شعرية احتفاء بالقافلة الأدبية المغاربية بحر الأسبوع الماضي ب "الجاحظية"، التقت "الجزائر الجديدة" بشعراء مغربيين ثمنوا اللقاء الذي وصفوه بالمبادرة التي تعمل على تحريك عجلة الثقافة المغاربية وكذا تفعيل المشهد الثقافي. وأجمع هؤلاء على أن الهدف الأساسي الذي يسعى إليه "بيت المبدع"، هو توطيد العلاقات وتمتين جسر التواصل المعرفي والثقافي بين الكتاب والشعراء والنقاد، السينمائيين وكذلك المسرحيين للبلدان المغاربية.

الزجّال حسن خيرة: شعر الزجل هو المسيطر على الساحة الثقافية المغربية

وثمن رئيس "بيت المبدع" لفرع القنيطرة بالمغرب، الزجّال حسن خيرة في حديث لـ "الجزائر الجديدة"، اللقاء الذي يأتي في إطار تبادل الخبرات بين الشعوب العربية وتوحيد الفضاءات الفكرية لهذه البلدان. وأضاف خيرة، أن "بيت المبدع" قد استطاع تأسيس مجموعة من الفروع داخل المملكة المغربية، بعدها فكر في تصدير تجربته للشعوب المغاربية بحكم الجوار بينها، ولاقت الفكرة القبول، فكانت أول قافلة للشعراء في جويلية المنصرم بالمغرب من خلال أمسيات شعرية، والقافلة الثانية كانت للجزائر، والمرة القادمة ستحط رحالها بتونس.
وفي حديثه عن الزجل، قال الشاعر أنه قد حاول إعطاء تعريف معين للزجل واصفا هذا التعريف ب "غير الاعتباطي"، مشيرا إلى أن تعريفه للزجل وليد ثورة فكرية في المغرب بين الزجل واللغة العربية، مؤكدا أن هذا الصراع إيجابي.
وفي سياق متصل، أكد خيرة أن الزجل أكبر من اللهجة وأكبر من اللغة، كما أنه وسيلة للحفاظ على الموروث الثقافي، لذلك بعض الشعراء يميلون إلى شعر الزجل أكثر من الشعر الفصيح، لأن كلمات الزجل تحمل معاني كثيرة تصل بسرعة إلى المتلقي لأنه بمستوى لغته اليومية فهو أحسن وأسرع وسيلة.
وواصل رئيس فرع القنيطرة لـ "بيت المبدع" قائلا بأن شعر الزجل هو المسيطر على الساحة الثقافية المغربية بدليل أن الملتقيات الخاصة بشعر الزجل التي تقام على ربوع المملكة أكثر من ملتقيات الشعر الفصيح، ويعود السبب أن شعراء الزجل في تزايد مستمر إضافة إلى الإصدارات التي يتفوق فيها شعر الزجل.
وأضاف خيرة، أن التيار المنادي بتوظيف المصطلحات الفصيحة في الشعر الزجلي لا يلقى إقبالا لأنه يقتل هدف هذا النوع الشعري.
وعن واقع الشعر المغاربي، قال الزجّال أنه في صحة جيدة، فهو من صنع الثورة في العديد من البلدان العربية من خلال القصائد والشعارات، ولولا الشعر لما كانت السينما، الرواية، ولما كانت القصة أيضا.

خدوج الساكت: كل ما تفسده السياسة تصلحه الثقافة

من جهتها أعربت، عضو "بيت المبدع" بالقنيطرة، خدوج الغزواني الساكت، عن سعادتها باللقاء الذي يعبر عن التقاء الثقافات المغاربية التي يحكمها الجوار، كما أن اللقاء فرصة لتعزيز التبادل الثقافي، مضيفة أن "بيت المبدع" يؤكد أن الثقافة كفيلة بتوحيد الشعوب العربية وحتى غير العربية لما له من بعد إنساني.
وعن السياسة في الثقافة، أوضحت الساكت أن السياسة لا علاقة لها بالثقافة، فلكل منهما أبعادها الخاصة بها، مؤكدة أن كل ما تفسده السياسة تصلحه الثقافة.

إيمان الونطدي: المرأة الشاعرة لا تعاني أية عراقيل من أخيها الشاعر

أما الشاعرة إيمان الونطدي، فقالت أنها تكتب في الزجل والفصيح، وذلك بحسب الطقوس، مضيفة أن الملتقيات لابد أن توازن بين النوعين حتى يكون هناك تنوع، مثمنة في الوقت ذاته اللقاء الذي احتضنته "الجاحظية".
وعن المرأة الشاعرة أمام زميلها الشاعر، قالت الونطدي أن هذه الأخيرة في تقدم وهي تلقى التشجيع الدائم من الشعراء، مضيفة أن الشاعر أو الشاعرة بغض النظر عن جنسهم، يشعر كل منهما بأنه إنسان يكتب عن مشاعره ويعبر عنها بحروفه، مضيفة بقولها "ربما لأنني أنثى أتشبث بأنوثتي وأكتبها، ولو كنت رجلا لكتبت بحرف ذكري"، مشيرة أنه لا صعوبات ولا عراقيل تواجهها من أخيها الشاعر.
يذكر أن الجمعية الجزائرية للأدب الشعبي قد سطرت برنامجا ثريا للقافلة الأدبية المغاربية.
زينـة بن سعيد

تاريخ النشر السبت 4 كانون الثاني (يناير) 2014

النسخة المصورة

هذه هي فرنسا

رغم كل ما يقال في الجلسات والتصريحات الرسمية، تظل الجزائر بالنسبة لفرنسا مجرد منطقة نفوذ حيوي خالص لها 

المغنية الفرنسية أمري صورال لـ"الجزائر الجديدة": 

*- أتدرّب حاليا على الأمازيغية برائعة "أفافا ينوفا" *- اللغة العربية جميلة ولابد أن تكون متاحة للجميع *- 

بريق برج الكيفان يتلاشى بسبب غياب المشاريع

لا يزال سكان بلدية برج الكيفان ينتظرون نصيبهم من التنمية بالعديد من الأحياء منذ سنوات، خاصة بالنسبة لبعض 

إطارات الشركات العمومية تخاف "الأيادي النظيفة"

لا زالت قضايا الفساد وتبديد المال العام تجر الإطارات الجزائرية والمسيرين للسجون، ومازالت المحاكم الجنائية 

كتاب الأسبوع

إقرأ وحمل مجانا

الكاريكاتير

Monaffairedz

ألبوم الصور

إستطلاع

مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حالة الطقس