واسيني لعرج مرشّحا لجائزة البوكر العربية لسنة 2014

واسيني لعرج مرشّحا لجائزة البوكر العربية لسنة 2014

رشّح أمس الروائي واسيني لعرج للمرة الثانية على التوالي لنيل جائزة القائمة الطويلة للبوكر العربية لسنة 2014، حيث تضمنت القائمة 16 رواية عربية صدرت خلال العام الماضي اختيرت من بين 156 رواية. وأعلنت الجائزة على موقعها الالكتروني ترشيح الكاتب المصري إبراهيم عبد المجيد عن روايته "الإسكندرية غيمة"، وأحمد مراد عن رواية "الفيل الأزرق"، وأشرف الخمايسي عن روايته "منافي الرب".
وينتمي كتّاب القائمة الطويلة لعام 2014 إلى 9 بلدان، وتأتي الأغلبية العظمى منهم من المغرب والعراق ومصر على وجه التحديد.
ووصل أيضا كاتب كويتي إلى القائمة لثاني عام على التوالي منذ فوز سعود السنعوسي بالجائزة في العام الماضي. وفيما يلي عناوين الروايات المرشّحة على القائمة الطويلة للجائزة للعام 2014، وفقا للترتيب الألفبائي لأسماء الكتاب رواية "في حضرة العنقاء والخل الوفي"، للكاتب الكويتي إسماعيل فهد إسماعيل وصادرة عن الدار العربية للعلوم ببيروت.
وأما الثانية رواية "رماد الشرق: الذئب الذي نبت في البراري"، للكاتب الجزائري واسيني الأعرج، وصادرة عن منشورات الجمل ببيروت، وكذا "غراميات شارع الأعشي"، للكاتبة السعودية بدرية البشر، وصادرة عن دار الساقي ببيروت، إضافة إلى رواية "لا سكاكين في مطابخ هذه المدينة"، للكاتب السوري خالد خليفة وصادرة عن دار العين بمصر، والرواية الخامسة "منافي الرب"، للكاتب المصري أشرف الخمايسي، وصادرة عن دار نشر الحضارة والرواية السادسة "حامل الوردة الأرجوانية"، للكاتب اللبناني أنطون الدويهي، وصادرة عن الدار العربية للعلوم "ناشرون".
وأيضا رواية "ليل علي باب الحزين"، للكاتب العراقي عبد الخالق الركابي، وصادرة عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر من السودان رواية"366"" للكاتب السوداني، أمير تاج السر وصادرة عن "الدار العربية للعلوم ناشرون، وأيضا "فرانكشتاين في بغداد"، للكاتب العراقي أحمد سعداوي وصادرة عن منشوارت الجمل ببيروت. بالإضافة موسم صيد الزنجور"، للكاتب المغربي إسماعيل غزالي وصادرة عن دار العين، "طائر أزرق نادر يحلق معي"، للكاتب المغربي يوسف فاضل وصادرة عن دار الآداب، و رواية "طشاري"، للكاتبة العراقية إنعام كجه جي، وصادرة عن دار الجديد ببيروت، و"تغريبة العبدي المشهور بولد الحمرية"، للكاتب المغربي عبد الرحيم لحبيبي، وصادرة عن أفريقيا الشرق.
زينـة.ب

تاريخ النشر الأربعاء 8 كانون الثاني (يناير) 2014

النسخة المصورة

هذه هي فرنسا

رغم كل ما يقال في الجلسات والتصريحات الرسمية، تظل الجزائر بالنسبة لفرنسا مجرد منطقة نفوذ حيوي خالص لها 

المدير العام لشركة “بومار كومباني” علي بومدين يكشف 

المدير العام لشركة “بومار كومباني” علي بومدين يكشف نسعى لانتاج 1.5 مليون جهاز تلفزيون و3 مليون هاتف ذكي في 

بريق برج الكيفان يتلاشى بسبب غياب المشاريع

لا يزال سكان بلدية برج الكيفان ينتظرون نصيبهم من التنمية بالعديد من الأحياء منذ سنوات، خاصة بالنسبة لبعض 

إطارات الشركات العمومية تخاف "الأيادي النظيفة"

لا زالت قضايا الفساد وتبديد المال العام تجر الإطارات الجزائرية والمسيرين للسجون، ومازالت المحاكم الجنائية 

كتاب الأسبوع

إقرأ وحمل مجانا

الكاريكاتير

Monaffairedz

ألبوم الصور

إستطلاع

مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حالة الطقس