بومرداس/ بلدية الخروبة تعاني

بومرداس/ بلدية الخروبة تعاني

يعاني سكان بلدية الخروبة الواقعة غرب ولاية بومرداس عدة نقائص التي تعد من ضروريات الحياة كالغاز الطبيعي، والماء الشروب، ومشكل إهتراء الطرقات، إضافة إلى غياب محطة نقل المسافرين وخط يربط بعاصمة الولاية، وهو ما جعلهم يناشدون الجهات المعنية من أجل التدخل والنضر في انشغالاتهم.
ورغم أنها تملك أكبر سد بالولاية، إلا أن هذا لم يشفع لبلدية الخروبة بالتزود بالماء، واستنادا إلى تصريحات بعض السكان فإن مشكل التزود بالمياه، هو من بين الأمور التي نغصت عليهم حياتهم، ما يجبر العائلات على جلبه من الآبار القريبة منهم أو اللجوء إلى اقتناء صهاريج المياه التي تكلفهم أتعابا إضافية.
في وقت تقع فيه البلدية بمحاذاة أكبر سد بالولاية وهو سد قدارة الذي يزود ولاية الجزائر العاصمة وبعض البلديات ببومرداس بالمياه الصالحة للشرب.
غاز المدينة الحلم المنتظر
مشكل التزود بالغاز الطبيعي أرق السكان وأكدوا أنه أضحى من أكبر المشاكل خاصة في هذه الأيام التي تعرف برودة شديدة في الطقس، أين يصبح استعمال الغاز ضروريا لأغراض التدفئة، وأضافوا أن السلطات المتعاقبة كانت تعدهم في كل مرة ببرمجة مشروع ربط البلدية بشبكة للغاز الطبيعي منذ أزيد من العشر سنوات، الأمر الذي لم يتحقق إلى غاية اليوم.
ونتيجة للمشاق التي يكابدونها فقد طالب السكان من السلطات المحلية بالإسراع بربط بلديتهم بشبكة غاز المدينة على غرار البلديات المجاورة لها كبلدية أولاد موسى، الأربعطاش وخميس الخشنة بغية تحسين ظروفهم وأوضاعهم المعيشية قبل شتاء العام المقبل، لكي لا تتكرر الظروف القاسية التي مرت عليهم خلال السنوات الماضية.
غياب محطة نقل المسافرين ونقص في الخطوط
أما بخصوص النقل فان البلدية تشهد مشا كل بالجملة، ابتداء من عدم توفرها على محطة لنقل المسافرين، وهو ما يحتم على أصحاب حافلات ركنها على حافة الطرقات بوسط البلدية بشكل عشوائي مما يعكس صورة غير حضارية للبلدية ويتسبب في عرقلة مرورية.
أضف إلى ذلك توفر خط واحد فقط يربطهم ببلدية بودواو، كما يواجه السكان من جانب أخر أزمة حادة في النقل خاصة في الفترات الصباحية والمسائية، نتيجة النقص الحاصل في عدد الحافلات، وهو ما يؤدي إلى تأخرهم في اللحاق بأشغالهم أو أماكن دراستهم في الفترات الصباحية، أما في الفترات المسائية فيتكرر نفس الوضع، ما يؤدي إلى وصولهم متأخرين إلى منازلهم، إذ طالبوا الجهات الوصية بضرورة ضبط أوقات ذهاب وإياب الحافلات خاصة وأن هذا المشكل أصبح يتكرر بشكل دائم.

مشاريع متنوعة في الأفق
استفادت بلدية الخروبة من مشاريع هامة في شتى المجالات خاصة المتعلقة بالسكن والتعليم والشباب لرفع الغبن عن سكانها، حيث تدعمت بمشروع ثانوية تستوعب 800 مقعد بيداغوجي، ومن المنتظر أن تسلم في الدخول المدرسي المقبل، حيث فاقت نسبة إنجازها 80 بالمائة، ومتوسطة شدد والي بومرداس على استلامها خلال نفس الموسم.
كما استفاد الملعب البلدي من عملية تهيئة المدرجات والأرضية تستكمل الأشغال شهر جوان 2015، وكلف ميزانية تفوق 29 مليون دج وهو يعرف تأخرا في وتيرة الأشغال، ومن شأنه أن يكون بمثابة متنفس للشباب والأطفال لممارسة الرياضة، كما يوجد مشروع قيد الانجاز متعلق بإنجاز 100 وحدة سكنية في إطار البرنامج الخماسي 2010/2014 في صيغة الاجتماعي الإيجاري وصلت الأشغال 70 بالمائة مقسم على شطرين، 60 وحدة انطلقت الأشغال بها شهر ماي 2013، و40 وحدة أخرى انطلقت الأشغال بها أفريل 2013.
وشدد والي بومرداس على ضرورة تسليمه قبل شهر رمضان المقبل من أجل التكفل بإسكان العائلات المعنية في هذا الموعد، إلى جانب مرافق شبابية أخرى.
كما أمر الوالي بإعداد دراسة لإنشاء بمنطقة جلولة التي تدعمت مؤخرا بملحق بلدي للتخفيف من معانات السكان في التنقل إلى مقر البلدية لاستخراج وثائقهم لانجاز مرافق شبابية منها قاعة مطالعة وأخرى للألعاب، على ضفاف سد قدارة من أجل إعطاء دفع قوي للسياحة. كما أفادت مؤسسة سونلغاز أن بلدية الخروبة مبرمجة للاستفادة بشبكة الغاز الطبيعي.
روبورتاج: خديجة. ب

تاريخ النشر الثلاثاء 6 كانون الثاني (يناير) 2015

النسخة المصورة

إعلان

الجزائر- من انتصر.. الشعب أم الرئيس ؟

الجزائر – TSA عربي: عقب 3 أسابيع من الحراك الشعبي الرافض لترشح بوتفليقة لعهدة رئاسية خامسة، مزيد من التفاصيل 

ناتاشا تكشف للفن تفاصيل إعتراض الأمن العام على 

تواصل موقعنا مع الفنانة اللبنانية ناتاشا للوقوف على تفاصيل إعتراض الأمن العام اللبناني ، مزيد من التفاصيل 

موري حاتم من كندا للفن:انتقلت إلى مرحلة المواجهة رغم 

حقق الفنان اللبناني موري حاتم نجاحاً كبيراً بانتقاله إلى مرحلة المواجهة في برنامج la voix،مزيد من التفاصيل 

الاحتجاجات الجزائرية 2019

احتجاجات الجزائر 2019 هي احتجاجات شعبية واسعة اندلعت في 22 شباط/فبراير 2019، مزيد من التفاصيل 

كتاب الأسبوع

إقرأ وحمل مجانا

الكاريكاتير

Monaffairedz

ألبوم الصور

إستطلاع

مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حالة الطقس