المهرجان الثقافي الدولي للمنمنمات في تلمسان

المهرجان الثقافي الدولي للمنمنمات في تلمسان


تنطلق في العشرين من شهر جوان الجاري ولغاية الثامن والعشرين منه أيام المهرجان الثقافي الدولي للمنمنمات والزخرفة في إطار الاحتفالات الجارية بمدينة تلمسان عاصمة الثقافة الإسلامية بمشاركة عدة دول عربية وإسلامية من بينها العراق وسوريا وتركيا وايران واندونسيا والهند وباكستان والاردن والسعودية وماليزيا إلى جانب مشاركة جزائرية واسعة يمثلها جيل فني تشكيلي جديد أتقن فن المنمنمة والزخرفة على خطى الأخوين عمر و محمد راسم باعثا روح العصر في المنمنمة الاسلامية. 


 وسيشهد المهرجان الدولي معرضا فنيا واسعا سيضم احدث الأعمال الفنية التي أبدعها فنانون تشكيليون جزائريون وعرب و أجانب في مجال المنمنمات والزخرفة الإسلامية المعبرة عن وحدة الفن الإسلامي وتلاقي مفرداته الفنية المحافظة على روح أصالة الفن الإسلامي العريق.


 وارتأت إدارة المهرجان تخصيص ورشات عمل فني سيحتضنها قصر الثقافة في تلمسان يبسط فيها الفنانون التشكيليون القادمون من مختلف دول العالم خاماتهم لتنفيذ منمنمات وزخارف إسلامية أمام أنظار الجمهور المتذوق للفنون الإبداعية الجمالية، والراغب في اكتشاف أدوات واليات وتقنيات الفن الإسلامي المتجدد بروحه وموضوعاته.


 وخصصت محافظة المهرجان في إطار برنامجها الثقافي الفني المتنوع اياما فكرية ودراسية حول واقع المنمنمة وتطورها عبر مختلف العصور الإسلامية ومن خلال إلقاء عدد من المحاضرات التي يقدمها باحثون متخصصون ونقاد فنيون.


 وتشكلت لجنة تحكيمية من بين المشاركين في المهرجان الثقافي الدولي ستتولى اختيار الأعمال الفائزة في مسابقتي المنمنمات والزخرفة والتي رصدت لها جوائز مالية ستسند للأعمال الثلاث الفائزة.


و للإشارة فقد تم اختيار الفنان موسى كشكاش محافظا للمهرجان الثقافي الدولي للمنمنمات والزخرفة في دورته الجديدة التي تزامنت مع فعاليات تلمسان عاصمة الثقافة الاسلامية 2011.


مليكةبن خليل

تاريخ النشر الاثنين 13 حزيران (يونيو) 2011

النسخة المصورة

إعلان

واشنطن بوست تفجر مفاجأة: لهذا السبب اغتال ابن سلمان 

كشفت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية عن مجموعة من الحقائق الجديدة ، مزيد من التفاصيل ـــــــــــــــــــــــــــــــ

لماذا سميت السينما بـ"الفن السابع"؟

على الرغم من ذيوع اسم "الفن السابع" وإطلاقه وصفاً على فن السينما،مزيد من التفاصيل ـــــــــــــــــــــــــــــــ

محمد منير يطرح "طاق طاقية" أول أغانى ألبومه الجديد 

طرح الكينج محمد منير، عبر قناته على يوتيوب، أغنية "طاق طاقية" .مزيد من التفاصيل ــــــــــــــــــــــــــــ 

" المتظاهرون يواصلون قطع الطرق وإشعال النيران فى 

على الرغم من تراجع الحكومة الفرنسية عن قرارها بفرض ضرائب على الوقود،مزيد من التفاصيل 

كتاب الأسبوع

إقرأ وحمل مجانا

الكاريكاتير

Monaffairedz

ألبوم الصور

إستطلاع

مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حالة الطقس