محمد يحياوي من المسرح الوطني: الطبعة العاشرة للمسرح المحترف جزائرية عُروضا ولجنة وبدون شعار

محمد يحياوي من المسرح الوطني: الطبعة العاشرة للمسرح المحترف جزائرية عُروضا ولجنة وبدون شعار

*- تكريم للراحلين مجّوبي، كويرات وبربار
*- ورشات للنقد بقسنطينة، وعروض بالمدية وتيزي وزو
صرّح المسؤول الأول عن بيت بشطارزي، محمد يحياوي، أن الدورة العاشرة للمهرجان الوطني للمسرح المحترف ستكون جزائرية بحيث لن تُعرض مسرحيات من دول عربية أخرى كما تعوّدت الظاهرة في الطبعات الأخرى الماضية.
وأوضح محمد يحياوي، أمس، بفندق السفير، أن هذه الطبعة ستكون بلا شعار أيضا حتى نتجاوز المناسباتية، مضيفا أن المهرجان لا يحتاج إلى شعار بل يحتاج إلى إبداع وعروض مميزة، ولكي تثبت الفرق الجزائرية أنها تستطيع تقديم مسرح متميز ومحترف وأن تتنافس فيما بينها.
وأضاف يحياوي، أن المهرجان قد سطر ورشات خارج العاصمة، حيث تقرّر أن تكون في قسنطينة تزامنا مع كونها عاصمة للثقافة العربية، مؤكدا أن هذا لا يعني انتقال المهرجان إلى قسنطينة لأنه تقليد خاص بالعاصمة وسيبقى، لذلك سيبقى مفصولا عنها فقط ستنقل إدارة المهرجان بعض الفعاليات هناك.
وشرح مدير المسرح الوطني، أن الورشات ستكون خاصة بالنقد المسرحي، من خلال دعوة نقاد مسرحيين وكذلك صحفيين مختصين في النقد المسرحي، مشيرا أنه من أجل تعميم الفائدة جاءت هذه الأفكار، بغية توسيع رقعة المهرجان دون المساس بمكانه المعتاد، بحيث ستكون هناك عروض في كل من ولايتي المدية وتيزي وزو.
وعن عرضِ الافتتاح الذي سيكون يوم الأحد مساء، وصفه يحياوي ب "المفاجأة" باعتباره عملا مسرحيا كبيرا من إعداد وتصميم عمر فطموش بعنوان "مسار الذاكرة"، وقد تمّ بالتعاون مع المسرح الوطني ومُحافظة المهرجان وبالتنسيق مع الأوركسترا السمفونية الوطنية بقيادة المايسترو أمين قويدر، ويشارك فيه ممثلون وممثلات من مختلف المسارح الجهوية عبر القطر الوطني لمدة ساعة من الزمن.
وفيما بتعلق بلجنة التحكيم، أكد المسؤول الأول عن المسرح الوطني أنها جزائرية بحتة عكس الطبعات الماضية، مرجعا السبب أن الأعضاء العرب الذين تعودوا أن يكونوا في اللجنة يصدرون الأحكام على المسرحيات بشكل سطحي حتى لا يخسروا صداقتهم مع الفرق العربية الأخرى أو حتى مع ممثلين عرب أصدقاء لهم.
وتابع يحياوي بقوله أن المهرجان الوطني للمسرح المحترف في هذا الطبعة مُحَمَّل ببرنامج ثري وعروض مسرحية ذات نوعية، حيث سيشارك فيه 14 مسرحا جهويا وتعاونية مسرحية وجمعية واحدة داخل المنافسة الرسمية، وجمعيات أخرى وتعاونيات تدخل في إطار العروض المبرمجة خارج المنافسة والتي ستحتضنها قاعتي الموڤار وقاعة الحاج عمر بالمسرح الوطني محي الدين بشطارزي، وكذا عروض الحكواتي بساحة محمد التوري قبالة المسرح الوطني.
وفي الكلمة التي أحيلت إليه، أوضح المكلف بالنشاطات الأكاديمية والعلمية الدكتور حميد علاوي، أنه سيتمّ تنظيم ملتقى علمي يومي 27 و28 ماي الجاري في قاعة المؤتمرات بفندق السفير حول موضوع "التأثيرات الشرقية والغربية في المسرح الجزائري" بمشاركة العديد من الأساتذة والمختصين.
وكشف علاوي، أن الطبعة العاشرة لتظاهرة المسرح المحترف ستكرّم اسمين بارزين في عالم المسرح والسينما الجزائرية رحلا هذه السنة وهما سيد علي كويرات، وفتيحة بربار اللذان قدما الكثير للخشبة والسينما الجزائرية، بالإضافة إلى يوم دراسي مخصص للدكتور والباحث صالح لمباركية الذي رحل شهر أفريل المنصرم، بمداخلات لمن عرفوه خاصة أقاربه، وكذا معرض للصور.
وواصل علاوي حديثه، بأن القائمون على المهرجان لم ينسوا الراحل عز الدين مجّوبي الذي قدم الكثير للمسرح عبر أعماله الكبيرة التي أثرت في الحركة الركحية في الجزائر، كما سيشرف على اللقاء التكريمي في ذكرى رحيله العشرون في فندق السفير تحت شعار "عز الدين مجّوبي.. ملك الركح"، وسيتخلل هذا اللقاء تقديم نبذة عن مسيرته، وتليها شهادات لأصدقاء الفقيد على غرار زياني شريف عياد، دليلة حليلو وغيرهم، وكذا عرض فيلم وثائقي عن حياته.
يُذكر أن عرض الافتتاح سيكون مساء الأحد، في حين تنطلق العروض يوم الاثنين وإلى غاية 2 جوان القادم، حيث تتكون محافظة المهرجان من مدير المسرح ومحافظ المهرجانمحمد يحياوي، مسؤول النشاطات الفنية عبد الكريم بريبر، المكلف بالنشاطات الأكاديمية والعلمية الدكتور حميد علاوي، مسؤول الاتصال فيصل مطاوي، الأمين العام يحي نزاف، والمكلفة بالإدارة والمالية سهام سريجي، في تكونت لجنة التحكيم، من الرئيس جمال مرير، والأعضاء أمال حمير، أحمد رزاق، محمد بورحلة، جمال ڤرمي، قويدر بوزيان، نور الدين قدور.
أما عروض المنافسة الرسمية، فهي "عرس الدم" للمسرح الجهوي عنابة، المسرح الجهوي لبلعباس سيشارك بعرض "دلالي"، عرض "تيفي" لمسرح تيزي وزو، مسرحية "صالح باي" لقسنطينة، المسرح الجهوي لمعسكر سيكون حاضرا بعرض "العقد"، مسرح بجاية بعرض "دز أخويا دز"، "التفاح" لمسرح وهران، "زيد أنزيذلك" لمسرح باتنة، المسرح الجهوي لأم البواقي بمسرحية "التحدي"، المسرح الجهوي لسكيكدة بمسرحية "فندق العالمين"، المسرح الجهوي لڤالمة بعرض "عالم العبيد"، "التحولات" لمسرح سوق أهراس، "من حقي نحلم" لمسرح العلمة، وسيشارك المسرح الوطني الجزائري بعرض "الهايشة"، وتعاونية "أصدقاء الفن" من الشلف بعرض "درب التبانة"، وجمعية المسرح الحر ميلاف 86 لولاية ميلة ستوقع حضورها بعرض "ثامن أيام الأسبوع".
زينـة بن سعيد

تاريخ النشر الاثنين 25 أيار (مايو) 2015

النسخة المصورة

هذه هي فرنسا

رغم كل ما يقال في الجلسات والتصريحات الرسمية، تظل الجزائر بالنسبة لفرنسا مجرد منطقة نفوذ حيوي خالص لها 

المغنية الفرنسية أمري صورال لـ"الجزائر الجديدة": 

*- أتدرّب حاليا على الأمازيغية برائعة "أفافا ينوفا" *- اللغة العربية جميلة ولابد أن تكون متاحة للجميع *- 

بريق برج الكيفان يتلاشى بسبب غياب المشاريع

لا يزال سكان بلدية برج الكيفان ينتظرون نصيبهم من التنمية بالعديد من الأحياء منذ سنوات، خاصة بالنسبة لبعض 

إطارات الشركات العمومية تخاف "الأيادي النظيفة"

لا زالت قضايا الفساد وتبديد المال العام تجر الإطارات الجزائرية والمسيرين للسجون، ومازالت المحاكم الجنائية 

كتاب الأسبوع

إقرأ وحمل مجانا

الكاريكاتير

Monaffairedz

ألبوم الصور

إستطلاع

مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حالة الطقس