بومرداس تحتضن الملتقى الوطني الأول للنوادي العلمية

بومرداس تحتضن الملتقى الوطني الأول للنوادي العلمية

انطلقت الثلاثاء بجامعة أمحمد بوقرة ببومرداس، فعاليات الملتقى الوطني الاول للنوادي العلمية، بمشاركة 150 طالب من مختلف جامعات الوطن، يمثلون 29 نادي علمي، سيتنافسون على مدار أسبوع كامل لعرض مشاريعهم وأبحاثهم الجامعية.
وتهدف هذه التظاهرة العلمية المنظمة من طرف وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالتنسيق مع النادي العلمي بجامعة بومرداس"فضاء المعرفة" حسب الدكتور ضاوي عبد الكريم مؤطر النادي، إلى خلق جومن الاحتكاك والتفاعل بين النوادي العلمية، إضافة إلى السماح للطلبة بعرض خلاصة أفكارهم وتجاربهم، لكسر الحاجز بين الجامعة والفضاء الصناعي، وكذا تعريف المؤسسات الوطنية المدعوة على غرار" موبيليس، كوندور، مجمع جيكار المختص في السراميك وغيرها، للتعرف على أحدث اختراعات والأبحاث التي توصل إليها الطلبة، لأخذ رجال الأعمال فكرة عن إبداعات الطلبة لتسويقها وتجسيدها على أرض الواقع. إلى جانب التعريف بالنوادي العلمية الناشطة داخل الحرم الجامعي والنضر في كيفية خروجها بنقاط ايجابية. وأوضح ذات المتحدث أنه تم التركيز على النوادي ذات الطابع التكنولوجي التي تمثل سوى 22 بالمائة من مجموع نوادي الجامعة. حضر منها 29 نادي بمجموع 150 مشارك يمثلون 29 جامعة جزائرية لعرض أفكارهم وأبحاثهم، مع إتاحة لهم فرصة إلقاء محاضرات علمية، وتجسيد ورشات حية. على أن يتم توزيع في ختام هذا الملتقى، الذي ستستمر فعالياته من 28 جويلية إلى غاية 03 أوت القادم، يضيف الدكتور عدة جوائز لتشجيع الطلبة على البحث والمضي في مجال الابتكار، أهمها جائزة أحسن جناح، وجائزة أحسن مشروع، إضافة إلى جائزة أحسن عمل مقدم بعد تنافس النوادي خلال هذه الفترة على انجاز أعمال بمكونات قدمت لهم الهيئة المنضمة.
ويذكر أن الطلبة الحاضرون قد شاركوا ب29 مشروع أوبحث علمي، واستحوذ نادي الطاقات المتجددة، بجامعة الإخوة منتوري بقسنطينة، على إهتمام الجمهور، لعرضه تجارب في مجال الطاقة، المتجددة بالإضافة إلى مجسمات حول الألواح الشمسية، الفوتوفولطائية، والألواح الشمسية الحرارية والزعانف الهوائية، ومجسمات لمطبخيتين شمسيتين (80 و120 درجة)، وهوائي مقعر يعمل بالطاقة الشمسية، إضافة إلى بطاريات تكنولوجية تحول الطاقة الكيميائية إلى طاقة كهربائية باستعمال الماء، وهي طاقة نظيفة صديقة للبيئة، تستعمل في السيارات، الهواتف، والعمارات، وغيرها.
وذكرت عضوة النادي سعودي حنان أن نقص المخابر دفع بهذا الطاقم الشاب رفقة نخبة من الأساتذة سنة 2013 إلى تأسيس هذا النادي، للمطالبة بالإمكانيات واللوازم الضرورية، ويحمل عدة أهداف أبرزها التعريف بهاته الطاقة الشمسية التي تعتبر مستقبل الجزائر.
خديجة.ب

تاريخ النشر الأربعاء 29 تموز (يوليو) 2015

النسخة المصورة

إعلان

الجزائر- من انتصر.. الشعب أم الرئيس ؟

الجزائر – TSA عربي: عقب 3 أسابيع من الحراك الشعبي الرافض لترشح بوتفليقة لعهدة رئاسية خامسة، مزيد من التفاصيل 

ناتاشا تكشف للفن تفاصيل إعتراض الأمن العام على 

تواصل موقعنا مع الفنانة اللبنانية ناتاشا للوقوف على تفاصيل إعتراض الأمن العام اللبناني ، مزيد من التفاصيل 

موري حاتم من كندا للفن:انتقلت إلى مرحلة المواجهة رغم 

حقق الفنان اللبناني موري حاتم نجاحاً كبيراً بانتقاله إلى مرحلة المواجهة في برنامج la voix،مزيد من التفاصيل 

الاحتجاجات الجزائرية 2019

احتجاجات الجزائر 2019 هي احتجاجات شعبية واسعة اندلعت في 22 شباط/فبراير 2019، مزيد من التفاصيل 

كتاب الأسبوع

إقرأ وحمل مجانا

الكاريكاتير

Monaffairedz

ألبوم الصور

إستطلاع

مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حالة الطقس