سيدي الهواري مدفون في تيميمون وضريحه بوهران بلا جثمان!

سيدي الهواري مدفون في تيميمون وضريحه بوهران بلا جثمان!

قد يكون غريبا إن قلنا إن ضريح الإمام الصالح سيدي الهواري في الحي العتيق سيدي الهواري بوهران لا يحوي في حقيقة الأمر جثمان وأنه مجرد مقام لهذا الزاهد الذي غادر وهران ذات يوم غاضبا عليها وعلى سكانها..
هي حقيقة سنحاول تسليط الضوء عليها من خلال هذا التحقيق الميداني الذي يكشف أسرار تزييف صدقه الوهرانيون والجزائريون منذ قرون ليومنا هذا، والأمر سيكون أغرب بكثير إذا قلنا أن الولي الصالح سيدي الهواري مدفون في حقيقة الأمر على بعد أكثر من 1200 كلم جنوب وهران، وبالضبط في قصر أغلاد بضواحي عروس الواحة الحمراء تيميمون.
تحدثت "الجزائر الجديدة" مع الحاج مصمودي، وهو المكلف والقيّم على شؤون الضريح الحقيقي المترامي في أطراف قصر أغلاد ببلدية أولاد سعيد بتيميمون، فقال لنا أن الإمام سيدي الهواري بعدما أدرك التصوف، ولما بلغ أرذل العمر استقر به المقام في قصور أولاد سعيد بتيميمون، وتفرغ للتدريس بهذه المنطقة إلى أن مات فيها ودفن بهذا الضريح في قصر أغلاد. وكانت المنطقة وقتها تشهد حروبا قبلية كثيرة، وكانت القبائل تغير على بعضها البعض، فطلب من سكان أغلاد قبل وفاته أن يدفنوه في الجهة التي كان يُغير عليهم الأعداء منها، وهو ما حدث فعلا فكانت كرامة من كراماته دفعت الشر عن سكان قصر أغلاد. وأسّس الإمام سيدي الهواري زاوية بأولاد سعيد كان يدرس فيها الطلبة القرآن وعلومه.
وحسب محدثنا، جميع الروايات التي تقول أن الإمام مدفون بوهران كاذبة وأن هذا الضريح هو قبره الحقيقي، وأن سكان قصر أغلاد كانوا حتى سنوات قليلة مضت يحتفظون بوصيته التي كتبها بخط يده والتي يوصي فيها بدفنه في هذا المكان، قبل أن تضيع هذه الوصية، وربما تكون تحت الرمال، يقول الحاج مصمودي، الذي كشف لنا أن وعدة الإمام سيدي الهواري يتم إحياؤها بالمنطقة كل سنة في السابع عشر من رمضان ويختم الطلبة فيها القرآن كاملا مع إهداء ثواب قراءتهم لروح الإمام.
بالمقابل، تصر "الخديمة" المكلفة بالمقام "المزعوم" للإمام بحي سيدي الهواري بوهران والذي يعرفه الجميع، على أن سيدي الهواري هومن يرقد بهذا الضريح وأنه ليس فارغا، وتقسم بأغلظ الأيمان أن الإمام مدفون هنا. لكن شيخ الزاوية العلوية المقابلة للضريح بحي سيدي الهواري، الحاج بلقايد أحمد، أكد لنا تأكيدا قاطعا أن الضريح المزعوم للإمام بوهران ما هو إلا قبر فارغ لا يحوي جثمانه، وأن أغلب الناس منخدعة بما تقوله لها "الخديمات" اللواتي لا يهمّهن سوى جمع المال.
وعما إذا كان فعلا مدفونا بتيميمون لم يجب الحاج بلقايد أحمد لا بالنفي ولا بالتأكيد، قائلا أن كل ما يعرفه هو أن سيدي الهواري ليس مدفونا بوهران، وربما هو مدفون بشعبة اللحم بعين تموشنت، إلى جوار شقيقه سيدي سعيد.
ويذكر الدكتور يحيى بوعزيز في كتابه "مدينة وهران عبر التاريخ" روايات متضاربة حول مدفن سيدي الهواري، فمنهم من قال إنه مدفون بحاسي الغلة، وهناك من قال خارج المدينة على الطريق المؤدي إلى عين تموشنت وتلمسان.

لماذا دعا سيدي الهواري على وهران؟

يؤكد المؤرخون والعلماء على حد سواء، أن الإمام سيدي الهواري كان إذا أقسم برّ الله له بقسمه، وهو ما حدث فعلا عندما دعا على وهران حتى احتلها الأسبان، حيث وبعدما قتل ابنه "هائج" ظلما وجورا بدون دليل، بعدما لفقوا له تهمة باطلة، خرج غاضبا من وهران ودعا عليها دعاءه المشهور والذي نصّه ويلي: "روحي يا وهران الفاسقة يا كثيرة الجور والبغي يا ذات الأهل الباغية والسارقة، إني بعتك بيعة لنصارى مالقة إلى يوم البعث"، وفعلا احتل الإسبان وهران بعد 72 عاما من تاريخ الدعاء.
س.محمد

تاريخ النشر الثلاثاء 25 آب (أغسطس) 2015

النسخة المصورة

مراسم افتتاح السفارة الأمريكية الجديدة في القدس

بدأت مراسم افتتاح السفارة الأمريكية الجديدة في القدس، اليوم الإثنين، وذلك عقب قرار ترامب في السادس من كانون 

مواقيت الصلاة في الجزائر لنهار اليوم الفجر 

مواقيت الصلاة في الجزائر لنهار اليوم الفجر 03:52 الظهر 12:44 16:34 العصر المغرب 19:50 21:20 

طارق تميم للفن: روميو لحود "حاطتني براسو" من فترة 

ممثل لبناني من مواليد بيروت، درس المسرح وعشقه. بداياته كانت مع المخرج رفيق حجار ، ثم أطل في أعمال مسرحية 

أجمل الأماكن السياحية في عنابة

تقع الجزائر في شمال أفريقيا وتطل على البحر الأبيض المتوسط من جهة الشمال، وعاصمتها هي الجزائر، وتعد الجزائر 

السفارة الفرنسية تكشف المؤسسة الجديدة المكلفة 

قررت القنصلية الفرنسية العامة بالجزائر الإعلان عن مقدم الخدمات الخاصة بالفيزا الفرنسية التي ستعوض مؤسسة تي أل 

كتاب الأسبوع

إقرأ وحمل مجانا

الكاريكاتير

Monaffairedz

ألبوم الصور

إستطلاع

مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حالة الطقس