بن يشو جيلالي لـ"الجزائر الجديدة": نجاح الفيلم القصير مرهون بالإقناع، الإبداع و الإمتاع

بن يشو جيلالي لـ"الجزائر الجديدة": نجاح الفيلم القصير مرهون بالإقناع، الإبداع و الإمتاع

*- مهرجان الفيلم الجامعي القصير مكسب لكلية الفنون بمستغانم

أوضح عميد كلية الأدب العربي والفنون بمستغانم، الأستاذ الدكتور بن يشو جيلالي، أن الجامعة تحضر لمهرجان الفيلم الجامعي القصير في أول طبعة له، حيث اعتبره محطة للقاء والحوار والتبادل الثقافي بين الأكاديميين والفنانين، وفرصة أيضا للطلبة المبدعين لعرض إبداعاتهم في المجال السينمائي.
وقال بن يشو جيلالي في حديث لـ"الجزائر الجديدة"، أن التظاهرة التي ستكون على مدار ثلاثة أيام من 7 إلى 9 مارس القادم، تحمل طابعا ثقافيا وفنيا، تسمح بالتعريف بالفيلم الجامعي القصير، وكذا إبراز أهميته، فالفيلم القصير بمثابة معالجة للواقع نظرا لما يحويه من كم هائل من حقائق علمية أو تاريخية أو سياسية أو اجتماعية، كل حسب الموضوع المتطرَق إليه، كما أنه يعتمد على الدقة والوضوح في الهدف ونجاحه يعتمد على معايير الإقناع، الإبداع والإمتاع.
وأضاف العميد، أنه قد تم حصر لجنة تنظيمية يعهد إليها السهر على تنظيم مختلف مراحله، حيث قامت هذه اللجنة بتعيين لجنة أخرى مكونة من خمسة أعضاء من أجل التحكيم واختيار الأفلام المشاركة، ويرأس هذه اللجنة مخرج جزائري وتمنح الجوائز المنصوص عليها لاحقا.
وتابع بن يشو، أنه سيتم انتقاء 15 فيلم قصير للمشاركة في المنافسة، حيث أن المسابقة مفتوحة لكل الطلبة من جامعات الوطن، وسيتم استقبال المشاركين في 6 مارس القادم، حيث ستحتضنهم الإقامة الجامعية 2200 للبنات.
وعن حفل الافتتاح، كشف بن يشو، أنه سيقام بقاعة المحاضرات للمكتبة المركزية بجامعة مستغانم، مضيفا أن العروض الخاصة بالأفلام المشاركة ستعرض على مستوى قاعة الأنشطة بالمكتبة المركزية، أما الورشات والمحاضرات والندوات العلمية ستكون بقاعة المحاضرات بالمكتبة المركزية لجامعة مستغانم.
وذكّر بن يشو أن الأفلام المشاركة لابد لها أن تتحدى الوقت لتطرح في أقل من 30 دقيقة وليس أقل من 15 دقيقة، إبداعات روائية أو وثائقية يقدمها طلبة جامعيون، من خلال موضوع ذو قيمة يحمل فكرة إبداعية جديدة ذات قيمة، أو مطورة عن فكرة سابقة، ويقدم كذلك محتوى مختلفا عن المألوف ليثير النقاش والتساؤلات، بالإضافة إلى بعض الشروط التقنية والإدارية، كأن تكون نسخ الأفلام صالحة للعرض بجودة عالية للصورة، وعلى كل مشارك أن يودِع نسختين منه بمصلحة الأنشطة الثقافية والرياضية والعلمية لكلية الأدب العربي والفنون لجامعة مستغانم ونسخة في قسم فنون العرض، ويكتب على كل نسخة عنوان الفيلم، والمدة الزمنية، واسم الطالب، أو الإقامة أو الكلية أو الجامعة، مرفقا ببطاقة تعريفية تتضمن اللوحة الإشهارية للفيلم، وملخص حول موضوعه.
وتحدث العميد عن الجوائز خلال الطبعة الأولى، حيث حدد لمهرجان ستة جوائز للأعمال الفائزة لأحسن عمل متكامل، أحسن فكرة، أحسن إخراج، أحسن سيناريو، أحسن مونتاج (تركيب)، أحسن تصوير، وجائزة لجنة التحكيم، بالإضافة إلى شهادات تقديرية وشرفية للأفراد والأعمال المتميزة في بعض النقاط.
واعتبر العميد زيارة المناطق الأثرية والسياحية من أهم النقاط التي ركزت عليها محافظة البرنامج، حيث سيحظى المشاركون والضيوف بجولة إليها.
زينة بن سعيد

تاريخ النشر الثلاثاء 2 شباط (فبراير) 2016

النسخة المصورة

هذه هي فرنسا

رغم كل ما يقال في الجلسات والتصريحات الرسمية، تظل الجزائر بالنسبة لفرنسا مجرد منطقة نفوذ حيوي خالص لها 

المغنية الفرنسية أمري صورال لـ"الجزائر الجديدة": 

*- أتدرّب حاليا على الأمازيغية برائعة "أفافا ينوفا" *- اللغة العربية جميلة ولابد أن تكون متاحة للجميع *- 

بريق برج الكيفان يتلاشى بسبب غياب المشاريع

لا يزال سكان بلدية برج الكيفان ينتظرون نصيبهم من التنمية بالعديد من الأحياء منذ سنوات، خاصة بالنسبة لبعض 

إطارات الشركات العمومية تخاف "الأيادي النظيفة"

لا زالت قضايا الفساد وتبديد المال العام تجر الإطارات الجزائرية والمسيرين للسجون، ومازالت المحاكم الجنائية 

كتاب الأسبوع

إقرأ وحمل مجانا

الكاريكاتير

Monaffairedz

ألبوم الصور

إستطلاع

مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حالة الطقس