مهرجان الجزائر الدولي للسينما للفيلم الملتزم.. طبعة لروح فيدال كاسترو

مهرجان الجزائر الدولي للسينما للفيلم الملتزم.. طبعة لروح فيدال كاسترو

*- مشاركة 17 فيلما من 21 بلدا
*- تكريم المخرجة جميلة صحراوي

ينطلق مهرجان الجزائر الدولي للسينما للفيلم الملتزم، في الفاتح من ديسمبر ويستمر إلى غاية الثامن منه، وستعرف الطبعة السابعة من التظاهرة السنوية القارة، مشاركة 17 فيلما، 9 في الوثائقي و8 في الفيلم الخيالي الطويل، بالإضافة إلى فيلمين خارج المنافسة.
21 دولة ستكون حاضرة، بالإضافة إلى البلد المنظم الجزائر، جمهورية الصحراء الغربية، فلسطين، المكسيك، البرتغال، الولايات المتحدة الأمريكية، فرنسا، بلجيكا، ألمانيا، كولومبيا، إيطاليا، اسبانيا، نيجيريا، كندا، إيران، اليونان، سويسرا، المملكة المتحدة، البرازيل، اليمن، الإمارات العربية المتحدة.
وقد كشفت محافظة المهرجان عن تفاصيل المهرجان خلال ندوة صحفية جمعتها والإعلاميين.
وستقدم الجوائز في صنف الفيلم الطويل الخيالي كما في الوثائقي، الجائزة الكبرى للمهرجان، الجائزة الخاصة للجنة التحكيم، جائزة الجمهور وهي ستة جوائز في الصنفين.
وذكرت المتحدثة أن المهرجان كما عود متتبعيه، سيقيم عدة ندوات في إطار المهرجان، حيث سيتم تنظيم موائد مستديرة، إحداها تبحث في كيفية دعم ظهور سينما فتية في الجزائر، يؤطرها كل من صبرينة صحراوي وهي منتجة ومخرجة، عبد النور حوشيش محافظ الأيام السينمائية لبجاية، كريم طرايدية وهو مخرج وأمينة حداد وهي منتجة ويديرها أحمد بجاوي.
أما الندوة الأخرى حول "الالتزام في السينما بين الدعوة والتحديات المستقبلية"، فيؤطرها كل من ميشال سرسو من فرنسا وهو مؤرخ سينمائي، عبد الكريم بهلول أستاذ وسينمائي، سيكو تراوري سينمائي وأخيرا ميريا سانتيس من الدار البيضاء المغربية وهي كاتبة.
ومن جهة أخرى أوضحت زهيرة ياحي، أن محافظتها اعتمدت على الدعم المالي من قبل مختلف المؤسسات الخاصة، على غرار الوكالة الوطنية للإشعاع الثقافي المدمجة مع ديوان رياض الفتح ، ومؤسسة النقل العمومي إيتوزا. وكشفت أن التظاهرة ستعرف تكريم محافظة المهرجان للمخرجة جميلة صحراوي، بينما تهدى هذه الطبعة لروح فيدال كاسترو.
من جهته، قال أحمد بجاوي المكلف بإدارة وتنشيط الموائد المستديرة في المهرجان، أن إعادة بث بعض الأفلام المشاركة في مهرجان الجزائر الدولي للسينما، مثل الفيلم الوثائقي "أنا نجوم، وبنت العاشرة ومطلقة" الذي شارك في عدة مهرجانات دولية أخرى، على غرار مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي الذي منحه جائزة أحسن ممثل، يرجع لقيمتها الفنية ولرسائلها السامية. فيما ستشهد الطبعة الحالية من المهرجان العرض الشرفي الأول لفيلم "المقران" لمخرجه عمر حكان، والذي يدخل المنافسة الرسمية ضمن فئة الأفلام الطويلة.
يذكر أن أيام الفيلم الملتزم أصبحت تسميتها "مهرجان الجزائر الدولي للسينما" في طبعة هذا العام والطبعات القادمة.
سيرأس لجنة التحكيم في الفيلم الخيالي الطويل عبد الكريم بهلول، رئيسا الجزائر، ميشال سرسو، عضوا فرنسا، كريم طرايدية، عضوا الجزائر، علال يحياوي، عضوا الجزائر، سيكو طراوري، عضوا بوركينا فاسو.
لجنة التحكيم منافسة الأفلام الوثائقية، فاطمة الزهراء زعموم رئيس الجزائر، أوليفييه حدوشي، عضوا فرنسا، صبرينة دراوي، عضوا الجزائر، دونيس مارتيناز، عضوا الجزائر، محمد بن صالح، عضوا الجزائر.
خليل عدة

تاريخ النشر الأربعاء 30 تشرين الثاني (نوفمبر) 2016

النسخة المصورة

هذه هي فرنسا

رغم كل ما يقال في الجلسات والتصريحات الرسمية، تظل الجزائر بالنسبة لفرنسا مجرد منطقة نفوذ حيوي خالص لها 

المغنية الفرنسية أمري صورال لـ"الجزائر الجديدة": 

*- أتدرّب حاليا على الأمازيغية برائعة "أفافا ينوفا" *- اللغة العربية جميلة ولابد أن تكون متاحة للجميع *- 

بريق برج الكيفان يتلاشى بسبب غياب المشاريع

لا يزال سكان بلدية برج الكيفان ينتظرون نصيبهم من التنمية بالعديد من الأحياء منذ سنوات، خاصة بالنسبة لبعض 

إطارات الشركات العمومية تخاف "الأيادي النظيفة"

لا زالت قضايا الفساد وتبديد المال العام تجر الإطارات الجزائرية والمسيرين للسجون، ومازالت المحاكم الجنائية 

كتاب الأسبوع

إقرأ وحمل مجانا

الكاريكاتير

Monaffairedz

ألبوم الصور

إستطلاع

مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حالة الطقس