نشر رزنامة امتحانات بكالوريا 2017

نشر رزنامة امتحانات بكالوريا 2017

بن غبريط قالت أن العودة للنظام القديم ليس تراجعا عن الإصلاحات
نشر رزنامة امتحانات بكالوريا 2017

نشرت وزارة التربية الوطنية ، الجدول الخاص بسير اختبارات شهادة البكالوريا دورة 2017 على مستوى الثانويات ، حيث تميزت هذه الرزنامة بتقليص عدد المواد الممتحن فيها إلى مادتين في اليوم والشروع في إجراء الامتحانات على الساعة التاسعة بدل الثامنة.
وسيتمكن المعنيين الإطلاع على الرزنامة النهائية للإمتحان المصيري لشهادة البكالوريا التي نشرتها الوصاية مساء أول أمس و التي ستوزع على مستوى مؤسسات التعليم الثانوي عبر الوطن بعد موافاة مدراء التربية عبر الولايات بها ، و هي الرزنامة التي أعيد النظر فيها من خلال العودة إلى النظام القديم الذي يعتمد على خمسة أيام، "نزولا عند رغبة تلاميذ الأقسام النهائية"، على أن تتم مراجعة هذا النظام "تدريجيا".
و في هذا الإطار، سيكون الممتحنون خلال الفترة ما بين 11 و 15 جوان المقبل على موعد مع امتحان شهادة البكالوريا الذي سيعرف في طبعته لهذه السنة إدراج جملة من الإجراءات، أهمها تقليص عدد المواد الممتحن فيها إلى مادتين يوميا بدل ثلاثة مع الشروع في إجراء الامتحانات على الساعة التاسعة بدل الثامنة، كما تم تمديد فترة الاستراحة بين امتحان و آخر إلى ساعة ونصف بدل نصف ساعة و تقليص نصف ساعة لكل امتحان على أن يكون محتوى هذا الأخير منطبق مع التوقيت الجديد، حسب ما أكدته المسؤولة الأولى عن قطاع التربية نورية بن غبريت.
فيما يتعلق بالمضمون، سيتم الحفاظ على الموضوعين الإختياريين في كل مادة، مع الحفاظ أيضا على مدة نصف ساعة لانتقاء أحدهما.
و كانت بن غبريت قد طمأنت المقبلين على امتحان البكالوريا بأنه ستتم مرافقتهم و توفير كل ظروف النجاح لهم من خلال تزويدهم بعناوين إلكترونية لتسهيل ولوجهم إلى موقع الديوان الوطني للتعليم والتكوين عن بعد الذي يمنح دروسا تدعيمية مجانا.
كما دعت الطلبة إلى الاعتماد فقط على الموقع الالكتروني الرسمي لوزارة التربية كمصدر للمعلومات وعدم الانسياق وراء الأخبار التي تنشر عبر مواقع أخرى.
وسيجتاز تلاميذ شعبة آداب وفلسفة امتحان شهادة البكالوريا بدءا من يوم 11 جوان لغاية 14 جوان ، اي لمدة اربعة ايام ، من الساعة التاسعة صباحا عوض الثامنة ، وسيجتازون مادة اللغة العربية وآدابها حددت مدتها ب3 ساعات ونصف وفي الفترة المسائية علوم التربية الإسلامية بعد استراحة حددتها الوزارة بساعة ونصف ، ويحتوي كل اختبار على ساعة سارية المفعول في كل اختبار لتمكين الممتحنين لاختيار احد الموضوعين ، وحسب ذات المصدر تم تخفيف محتوى كل اختبار ليتناسب مع المواقيت المحددة لكل المواد فيما خصصت ساعة ونصف لباقي المواد ( اللغة الأجنبية الفرنسية ، الانجليزية الفرنسية والرياضيات ) .
فيما سيجتاز تلاميذ شعبة اللغات الأجنبية امتحان شهادة البكالوريا في 5 أيام ،حيث سيجتاز المترشحين في اليوم الأول اللغة الغربية وفي الفترة المسائية العلوم الإسلامية وحددت ساعة لكل امتحان فيما حدد توقيت امتحان اللغات الأجنبية ب ساعتين .
وفي ذات السياق سيجتاز تلاميذ شعبة العلوم التجريبية الامتحان المصيري خلال 5 أيام حيث سيجتاز الممتحنون المواد العلمية في اليوم الثاني لمدة 3 ساعات فيما حددت ساعتين للمواد الأدبية، كما سيجتاز تلاميذ شعبة الرياضيات الامتحان المواد الاساسية الرياضيات والفيزياء لمدة 3 ساعات ونصف فيما حددت ساعتين لباقي المواد كاللغات والعلوم الطبيعية ، فيما سيجتاز شعبة تسيير واقتصاد امتحان المواد الأساسية في اليوم الثالث لمدة 3 ساعات ونصف فيما برمجت مابين ساعتين وساعة لباقي المواد خلال مدة 5 أيام .
بن غبريت: عدنا إلى نظام الخمس أيام تلبية لرغبة التلاميذ
في هذا الصدد ، قالت وزيرة التربية نورية بن غبريت في تصريح للإذاعة أمس ، أن الرجوع إلى نظام الخمسة أيام ليس تولياً عن قرار إصلاح المنظومة التربوية أو تخليا عن مبدأ إعادة الاعتبار لشهادة الباكالوريا التي طالما تحدثت عنه، بل هو مجرد اجتهادٍ يقضي بضرورة التغيير التدريجي لهته المنظومة حتى آفاق 2021. وأوضحت : " نحاول الأخذ بيد التلاميذ قدر الإمكان، وجميع قراراتنا تأخذ مصلحتهم بعين الاعتبار، لذا فإن قرار الرجوع إلى بكالوريا الخمس أيام ليس تولّيا عن قراراتنا، بل نزولا عند رغبة أغلبية التلاميذ الذين أبدوا قلقا بخصوص هذا الموضوع عبر مواقع التواصل الاجتماعي أو خلال لقاءاتهم بنا إثر الزيارات الميدانية التي نقوم بها". وأضافت : " نحن تمسكنا بموعد بداية الامتحانات الصباحية فقط لما له من تأثير إيجابي على نفسية الممتحنين وتفاديا للتأخرات المترتبة على خصوصية يوم الامتحان". و بخصوص إعادة ترتيب بيت الديوان الوطني للإمتحانات و المسابقات بعد التسريبات التي عرفتها طبعة باكالوريا 2016، أكدت القائمة الأولى على قطاع التربية أنها اتخذت حزمة من الإجراءات على جميع المستويات بدءا بتأمين موقع الديوان ، على حد تعبيرها.
ش. مزياني

تاريخ النشر الاثنين 5 كانون الأول (ديسمبر) 2016

النسخة المصورة

هذه هي فرنسا

رغم كل ما يقال في الجلسات والتصريحات الرسمية، تظل الجزائر بالنسبة لفرنسا مجرد منطقة نفوذ حيوي خالص لها 

المغنية الفرنسية أمري صورال لـ"الجزائر الجديدة": 

*- أتدرّب حاليا على الأمازيغية برائعة "أفافا ينوفا" *- اللغة العربية جميلة ولابد أن تكون متاحة للجميع *- 

بريق برج الكيفان يتلاشى بسبب غياب المشاريع

لا يزال سكان بلدية برج الكيفان ينتظرون نصيبهم من التنمية بالعديد من الأحياء منذ سنوات، خاصة بالنسبة لبعض 

إطارات الشركات العمومية تخاف "الأيادي النظيفة"

لا زالت قضايا الفساد وتبديد المال العام تجر الإطارات الجزائرية والمسيرين للسجون، ومازالت المحاكم الجنائية 

كتاب الأسبوع

إقرأ وحمل مجانا

الكاريكاتير

Monaffairedz

ألبوم الصور

إستطلاع

مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حالة الطقس