"ماد سولوسيون" في مهرجان دبي السينمائي الدولي بـ15 فيلما

"ماد سولوسيون" في مهرجان دبي السينمائي الدولي بـ15 فيلما

فتح أمس الأربعاء مهرجان دبي السينمائي الدولي أبوابه لأكثر من 100 فيلما روائيا طويلا، و قصيرا، وأفلاما وثائقية من حول العالم والعديد من العروض العالمية الأولى يتعرف الجمهور من خلالها على مواهب جددية، ذاك عبر أعمال سينمائية مميزة.
وحسب بيان تابع لشركة "ماد سولوسيون"، التي تشارك في المهرجان بـ15 فيلما، تُنافس 10 أفلام منها في ثلاث مسابقات رسمية بالمهرجان، ويعرض فيلم خارج المسابقة الرسمية.
ففي مسابقة المهر الطويل تقدم ذات المؤسسة خمسة أفلام، وهي الفيلمان التونسيان نحبك هادي وجسد غريب، الوثائقي المصري جان دارك مصرية، إضافة إلى الفيلمين المصريين علي معزة وإبراهيم وأخضر يابس، وضمن مسابقة المهر القصير تقدم 4 أفلام من توزيعها منها، الأردني الببغاء، والفيلمان الفلسطينيان خمسة أولاد وعجل، وعيني، إضافة إلى الفيلم العراقي الساعة الخامسة في مسابقة المهر الخليجي القصير.
وأشار ذات البيان إلى أن فيلم علي معزة وإبراهيم للمخرج شريف البنداري قد نال 3 جوائز خلال مشاركته في ورشة فاينال كات فينسيا ضمن فعاليات مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي، أما الوثائقي جان دارك مصرية للمخرجة إيمان كامل، فيحكي قصص مقاومة المرأة المصرية خلال ثورة 25 يناير من خلال الرقص، الشعر والأساطير، وفيلم نحبك هادي فقد حصل على جائزة أفضل أول فيلم طويل للمخرج محمد بن عطية، وجائزة الدب الفضي للممثل مجد مستورة من مهرجان برلين السينمائي الدولي، إضافة لفوزه بجائزة أفضل فيلم في مهرجان أثينا السينمائي الدولي، ومشاركته في أكثر من 15 مهرجاناً دولياً، أما الروائي "جسد غريب" للمخرجة رجاء عماري وبطولة هيام عباس، فقد كان عرضه العالمي الأول في مهرجان تورونتو السينمائي الدولي، أما فيلم "أخضر يابس" فيعد أول روائي طويل للمخرج محمد حماد، وقد انطلق عالمياً في مهرجان لوكارنو السينمائي، إضافة لأربعة مهرجانات دولية.
وفيما يتعلق بمسابقة المهر القصير، تشارك فيها ماد سولوشنز بعمل الببغاء لـدارين سلام وأمجد الرشيد، وبطولة النجمين هند صبري وأشرف برهوم، وقد حاز مشروع الفيلم على جائزة مؤسسة روبرت بوش عن فئة الفيلم الروائي القصير، وتشارك أيضا بعمل "خمسة أولاد وعجل"، للمخرج سعيد زاغة، وبطولة النجم علي سليمان ونادرة عمران، و"عيني" للمخرج أحمد صالح، وقد فاز مشروع الفيلم بـجائزة أفضل فيلم تحريك قصير ضمن جوائز الأوسكار للطلبة.
وفي مسابقة المهر الخليجي القصير ، تدخل ذات الجهة المسابقة بـ"الساعة الخامسة" يحكي فيه المخرج أيمن الشطري تجربة وطنه العراق مع إرهاب داعش من خلال انتحاري ينوي تفجير نفسه وسط أحد التجمعات.
وضمن برنامج ليالِ عربية خارج المسابقة الرسمية، يُعرض فيلم يوم للستات للمخرجة كاملة أبو ذكري والمنتجة إلهام شاهين، بعد عرضه العالمي الأول في مهرجان لندن السينمائي الدولي. ومن خلال منصة سينيتك، تشارك ماد سولوسيون بثلاثة أفلام من توزيعها وتسويقها تتمثل في زي عود الكبريت، آخر أعمال الفنان الراحل حسين الإمام، ويعود إلى أجواء الأبيض والأسود، حيث يجمع المخرج مجموعة من أهم نجوم السينما الراحلين في إطار كوميدي، باب الوداع أول روائي طويل للمخرج المصريكريم حنفي، حاصل علي أكثر من 10 جوائز، وتم اختياره كـأفضل فيلم مصري في 2015 من قبل جمعية نقاد السينما المصريين.
كما يشارك في سينيتيك فيلم المشهد الأخير للمخرج المصري فاروق قاسم، وهو من تسويق ماد سولوسيون، وقد شارك الفيلم مؤخراً في مهرجان عنابة للفيلم المتوسطي. هذا وينتظر أن يقام مؤتمر ضمن سوق دبي السينمائي يوم الاثنين 12 ديسمبر الجاري بدءا من 10 صباحاً في مسرح أرينا بمدينة جميرا التي تستضيف فعاليات المهرجان، حيث يضم مجموعة مختارة من صناع الأفلام، المنتجين المبدعين، الممولين، الموزعين وممثلي مؤسسات البث، حيث يسعى المؤتمر لفتح مسارات إنتاج جديدة لرواة القصص العربية المتميزة من خلال عرض أعمالهم ووضع الأسس لثقافة استثمار أكثر قوة.
كما يشارك المحلل السينمائي علاء كركوتي، رئيس مجلس إدارة ماد سولوسيون، في حلقة نقاشية ، يوم السبت العاشر من ديسمبر حيث تتم مناقشة صناعة الأفلام المشتركة بين العالم العربي ودول شمال أوروبا، وتسليط الضوء على مصادر التمويل، الدعم الحكومي المتاح، والاختلافات في طريقة العمل وكذلك تعزيز التبادل الثقافي.
مهرجان دبي السينمائي الدولي يُعد أحد أهم الأحداث في الأجندة السينمائية بالعالم العربي، ويقدم كل دورة أكثر من 120 فيلماً روائياً طويلاً وقصيراً وأفلاماً وثائقية من حول العالم، والعديد من العروض العالمية الأولى.
مليكة.ب

تاريخ النشر الأربعاء 7 كانون الأول (ديسمبر) 2016

النسخة المصورة

هذه هي فرنسا

رغم كل ما يقال في الجلسات والتصريحات الرسمية، تظل الجزائر بالنسبة لفرنسا مجرد منطقة نفوذ حيوي خالص لها 

المغنية الفرنسية أمري صورال لـ"الجزائر الجديدة": 

*- أتدرّب حاليا على الأمازيغية برائعة "أفافا ينوفا" *- اللغة العربية جميلة ولابد أن تكون متاحة للجميع *- 

بريق برج الكيفان يتلاشى بسبب غياب المشاريع

لا يزال سكان بلدية برج الكيفان ينتظرون نصيبهم من التنمية بالعديد من الأحياء منذ سنوات، خاصة بالنسبة لبعض 

إطارات الشركات العمومية تخاف "الأيادي النظيفة"

لا زالت قضايا الفساد وتبديد المال العام تجر الإطارات الجزائرية والمسيرين للسجون، ومازالت المحاكم الجنائية 

كتاب الأسبوع

إقرأ وحمل مجانا

الكاريكاتير

Monaffairedz

ألبوم الصور

إستطلاع

مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حالة الطقس