انطلاق مهرجان الفيلم الأمازيغي اليوم بتيزي وزو

انطلاق مهرجان الفيلم الأمازيغي اليوم بتيزي وزو

تنطلق اليوم فعاليات الطبعة الخامسة عشر للمهرجان الوطني للفيلم الأمازيغي بتيزي وزو، التي ستعرف تنافسا بين فيلمين بالميزابية وآخر بالشاوية للفوز بجائزة "الزيتونة الذهبية" التي تعد الجائزة الأولى للمهرجان الثقافي السنوي للفيلم الأمازيغي
وكشف البرنامج المسطر لهذه التظاهرة الثقافية والذي تم التطرق إليه خلال ندوة صحفية نشطتها قومزيان مناصفة مع محافظ المهرجان فريد محيوت، عن مشاركة السينما التعبيرية الشاوية بالفيلم القصير"الأسود بالألوان" للمخرج عبد الحق درنوني من باتنة والذي يروي دراما إجتماعية تجسد خلاف بين صديقين بسبب سوء تفاهم.

وسيدخل سينمائيو هضبة بني ميزاب، غرداية، بفيلمين وثائقيين وهما "أحباس" للمخرج توفيق بوسكين، الذي يتطرق للحفلات التقليدية لأحباس (السد) التي يحتفل بها سنويا بمنطقة القرارة، وفيلم "نجوم المولد" للمخرج مصطفى بوكرطاس الذي يروي فيه تقاليد الإحتفال بالمولد النبوي الشريف بنفس المنطقة.

كما أعلنت مديرة الثقافة سحب فيلم "داق اقزام ناق" للمخرج عمار عمراني من فئة الفيلم القصير بسبب مشاركته في منافسات الطبعة الثالثة عشر لهذا المهرجان الوطني، لينخفض بهذا عدد الأفلام التي ستدخل غمار المنافسة إلى 25 فيلم، خمسة منها من فئة الفيلم الطويل وسبعة أفلام من فئة الأفلام القصيرة وتسعة أفلام وثائقية.

وبمناسبة تنظيم هذه الطبعة الجديدة أعلنت قومزيان عن بيع تذاكر بسعر رمزي يقدر بـ50 دينار للجمهور الراغب قي حضور العروض الخاصة بهذه الأفلام والتي ستعرض ابتداءا من الساعة الواحدة والثالثة زوالا، وهذا على مستوى كل من دار الثقافة مولود معمري وقاعة السينما، مشيرة إلى أن الدخول سيكون مجان للأطفال.

وقال محافظ المهرجان فريد محيوت، أن انطلاق المهرجان سيكون بالمسرح الجهوي كاتب ياسين، حيث ستحييه المطربة أنيسة إلى جانب عرض فيلم "الهضبة المنسية" للمخرج عبد الرحمن بوقرموح الذي يعد الفيلم الأمازيغي الأول، مشيرا بأن هذا الحدث السينمائي يهدف الى ترقية السينما التعبيرية الناطقة بالأمازيغية بتنوعها، قائلا أن المهرجان الذي يحمل شعار "التاريخ والأرض: ماضي من أجل المستقبل" يعد أداة عصرية لتثمين الهوية والثقافة الأمازيغية والجزائرية.

وإلى جانب العروض المسرحية، المبرمجة في إطار هذا الحدث الثقافي، سيتم تنشيط محاضرات-نقاش حول "السنيما الجزائرية" وأخرى حول "مراحل الفن السابع منذ الاستقلال".أما فيما يخص جانب التكوين، ستنظم ثلاثة ورشات الأولى حول "النقد السينمائي" تشرف عليها لطيفة العافر أستاذة بمعهد اللغة والثقافة الأمازيغية بجامعة مولود معمري لتيزي وزو، وسيكلف عزيز بوكروني، ممثل مسرحي وسينمائي، بالورشة الثانية التي ستتمحور حول التمثيل، بينما تهتم الورشة الثالثة بصورة الشباب تحت إشراف حكيم عبد الفاتح مدير الإنتاج ومساعد مخرج.

كما تم ضبط برنامج عن قرب خلال هذه التظاهرة يشمل عرض أفلام خارج إطار المنافسة على مستوى عدة دوائر على غرار ذراع بن خدة والأربعاء ناث إيراثن وعين الحمام وتيقزيرت، وهذا على مستوى قاعات السينما التي أعيدت تهيئتها والتي سيتم فتحها أمام الجمهور.

ومن المنتظر أن تحتضن دار الثقافة مولود معمري حفل الإختتام الخميس المقبل ابتداءا من الساعة الثانية زوالا والذي سيتوج بتوزيع الجوائز على الفائزين.

وكالات/ زينـة.ب

تاريخ النشر السبت 17 كانون الأول (ديسمبر) 2016

النسخة المصورة

هذه هي فرنسا

رغم كل ما يقال في الجلسات والتصريحات الرسمية، تظل الجزائر بالنسبة لفرنسا مجرد منطقة نفوذ حيوي خالص لها 

المغنية الفرنسية أمري صورال لـ"الجزائر الجديدة": 

*- أتدرّب حاليا على الأمازيغية برائعة "أفافا ينوفا" *- اللغة العربية جميلة ولابد أن تكون متاحة للجميع *- 

بريق برج الكيفان يتلاشى بسبب غياب المشاريع

لا يزال سكان بلدية برج الكيفان ينتظرون نصيبهم من التنمية بالعديد من الأحياء منذ سنوات، خاصة بالنسبة لبعض 

إطارات الشركات العمومية تخاف "الأيادي النظيفة"

لا زالت قضايا الفساد وتبديد المال العام تجر الإطارات الجزائرية والمسيرين للسجون، ومازالت المحاكم الجنائية 

كتاب الأسبوع

إقرأ وحمل مجانا

الكاريكاتير

Monaffairedz

ألبوم الصور

إستطلاع

مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حالة الطقس