الجزائر تدين اغتيال سفير روسيا بتركيا

الجزائر تدين اغتيال سفير روسيا بتركيا

الرئيس بوتفليقة يعزي بوتين
الجزائر تدين اغتيال سفير روسيا بتركيا
بعث رئيس الجمهورية, عبد العزيز بوتفليقة, برقية تعزية الى نظيره الروسي, فلاديمير بوتين, على إثر اغتيال سفير بلاده بتركيا وصف فيها هذا الفعل ب"العمل الشنيع الفظيع الذي ليس له مبرر".
وقال الرئيس بوتفليقة في برقيته : "تلقيت ببالغ التأثر وعميق الأسى نبأ الاغتيال الجبان الذي أودى بحياة الفقيد أندري كارلوف, سفير فيدرالية روسيا في تركيا, الدبلوماسي المحنك صاحب الدور البارز في تحقيق السلم والتعاون والتقريب بين الشعبين الروسي والتركي".
وأضاف رئيس قائلا: "وإذ نندد بكل قوة بهذا العمل الشنيع الفظيع الذي ليس له مبرر, أتقدم إليكم, فخامة الرئيس, إثر هذا المصاب, وإلى أسرة الفقيد, باسم الجزائر شعبا وحكومة وأصالة عن نفسي, بخالص التعازي وعبارات التعاطف والتضامن".
واستطرد رئيس الجمهورية قائلا: "إن المجموعة الدولية مطالبة اليوم, أكثر من ذي قبل, بتوحيد جهودها من أجل محاربة الإرهاب الدولي. وبهذا الصدد, أؤكد لكم عزم بلادي على ضم جهودها الى جهود المجموعة الدولية في التصدي لهذه الآفة التي تهدد السلم والأمن في العالم".
و شهدت عملية اغتيال سفير روسيا بتركيا إدانة دولية واسعة لهذا العمل الإجرامي الذي وقع عشية محادثات سورية-تركية بشأن سوريا.
وكان مسلح قد اقتحم أمس الاثنين معرض صور "روسيا بعيون أتراك" الذي أقيم في مبنى "متحف الفن الحديث" بأنقرة، وأطلق النار على السفير أندريه كارلوف الذي كان يلقي كلمة من مسافة قريبة وسقط أرضا وتوفي متأثرا بإصابته .
وأعلنت السلطات الأمنية التركية أن المسلح الذي تم القضاء عليه تركي الجنسية كان يعمل شرطيا. وارتكب هذه الجريمة على خلفية تحرير مدينة حلب السورية بدعم روسي من قبضة الجماعات المسلحة.
وعلى إثر هذا العمل الشنيع شدد المجتمع الدولي على همجية هذا العمل الإجرامي الذي وقع عشية محادثات سورية-تركية بشأن سوريا وفي ظل تواصل الجهود الدبلوماسية من اجل التوصل إلى حل للنزاع في سوريا.
وعلى غرار العديد من الدول أدانت الجزائر "بشدة بعملية ، وقال الناطق باسم وزارة الشؤون الخارجية عبد العزيز بن علي شريف انه بالاعتداء على حياة دبلوماسي من خلال هذا "العمل الجبان" فإن الإرهابيين قد "تخطوا خطوط حمراء جديدة في استفزازاتهم واحتقارهم وتجاوزاتهم للقواعد العالمية المحترمة والمعترف بها والتي تقدس الحياة الإنسانية".
وأعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن اغتيال السفير الروسي أندريه كارلوف "عمل جبان واستفزازي" ، مشددا على ضرورة "الرد على قتل السفير الروسي بتعزيز مكافحة الإرهاب". وأشار بوتين إلى أن حادث مقتل كارلوف يهدف إلى "نسف العلاقات الطيبة" مع تركيا خاصة وأن الحادث وقع قبل يوم من توجه وزير الخارجية التركي داود أوغلو إلى موسكو لإجراء محادثات بشأن سوريا مع نظيريه الروسي والإيراني .
وأعلن المتحدث باسم الرئيس الروسي، دميتري بيسكوف أن الرئيس بوتين كلف بالحصول على ضمانات أمنية من أنقرة حول سلامة البعثة الدبلوماسية الروسية في تركيا.
وأكد بيسكوف أمس توجه فريق روسي يتكون من 18 موظفا من الخارجية ومكتب التحقيقات والأجهزة الخاصة إلى تركيا للتحقيق في حادث اغتيال السفير الروسي لدى أنقرة آندريه كارلوف.
م.ب

تاريخ النشر الثلاثاء 20 كانون الأول (ديسمبر) 2016

النسخة المصورة

إعلان

اليمين زروال

اليمين زروال من مواليد 3 يوليو 1941بمدينة باتنةعاصمة الأوراس التي شهدت اندلاع ثورةالتحرير، مزيدمن التفاصيل 

رغم رحيله منذ 16 عاماً - ليلى علوي تحيي ذكرى هذا 

نشرت الفنانة ليلى علوي على صفحتهافي موقع"فيسبوك"،مقطع فيديومجمعاً لبعض اللقطات من الأفلام،مزيد من التفاصيل 

قبل أيام من حفل الأوسكار..أين ترتفع وتنخفض حظوظ فيلم 

وضعت ​نادين لبكي​ بصمتهاعلى خريطة السينماالعالميةواستطاعت أفلامهاان تخترق الجدارالذي رسمناه،مزيد من التفاصيل 

ملفات ساخنة على مائدة 2019

عام مضى بكل إنجازاته وإخفاقاته، حروبه وصراعاته، وعام آخريحل بتطلعاته وتحدياته فى المنطقة، مزيد من التفاصيل 

كتاب الأسبوع

إقرأ وحمل مجانا

الكاريكاتير

Monaffairedz

ألبوم الصور

إستطلاع

مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حالة الطقس