أردوغان يكشف تفاصيل مكالمة أجراها مع بشار الأسد

أردوغان يكشف تفاصيل مكالمة أجراها مع بشار الأسد

أردوغان يكشف تفاصيل مكالمة أجراها مع بشار الأسد
كشف الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، عن تفاصيل مكالمة أجراها مع الرئيس السوري بشار الأسد، في بداية انطلاق الثورة السورية.

وأوضح أردوغان خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الملك البحريني في المنامة، أنه اتصل بالأسد في ليلة رمضانية، بُعيد انطلاق الثورة، يحذره من تطورات الأمور إلى الأسوأ.

وأضاف الرئيس التركي في مكالمته "إنّك تستهدف شعبك بالقذائف وتسير تجاههم بالمدافع، غدًا الجمعة ولتكن بداية جديدة، ولتنهِ الأمر، وكفى سيرًا بالمدافع تجاه شعبك، وليصلّ شعبك صلاة الجمعة وسط استقرار وأمان"، لكن الأسد أجاب "لست أنا من يفعل ذلك إنما الإرهابيون".

وتابع أردوغان "هذا الأمر الموجع حدث يوم الجمعة، فقد تسبب باستشهاد مواطنين كانوا يقفون لأداء الجمعة، ومنذ ذلك الوقت قطعنا صلتنا معه".

الرئيس التركي أشار إلى أنه أجرى اتصالات مع الأسد، "منبهًا إياه إلى احتمالية حدوث ثورة مشابهة في بلاده"، وذلك تزامنًا مع اندلاع الثورة في كل من تونس ومصر.

ولفت إلى أن الأسد لم يكن يتوقع حدوث ثورة في سوريا، وأنه "كان يروج على الدوام بأن الوضع في بلاده مختلف تمامًا عن غيرها من الدول".

وأكد أردوغان أن المساعي التركية تتجه الآن نحو إيجاد حلول سياسية، مشيرًا إلى أن اجتماعات أستانة، هي إحدى أهم الخطوات في هذا الإطار.

ورعت كل من تركيا وروسيا اتفاق وقف إطلاق النار في سوريا، الذي دخل حيز التنفيذ في 30 كانون الأول الماضي، وكذلك المفاوضات غير المباشرة بين وفدي فصائل المعارضة ونظام الأسد في أستانة، في 24 من الشهر الماضي، لبحث آلية تثبيت الاتفاق.

ومن المقرر أن تستضيف العاصمة الكازاخستانية محادثات جديدة بعد غد، لبحث تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار، تمهيدًا لانطلاق مفاوضات جنيف، في 20 من شباط الجاري، بهدف التوصل إلى تسوية سياسية في سوريا.

تاريخ النشر الثلاثاء 14 شباط (فبراير) 2017

النسخة المصورة

إعلان

هواري بومدين

من أبرز رجالات السياسة بالجزائر في النصف الثاني من القرن العشرين، أصبح أحد رموز حركة عدم الانحياز ساند حركة 

إبنة نوال الزغبي تصالحها أخيرا بعد إنقطاع التواصل 

أخيرا وبعد مايقارب من عام على وقوع القطيعة بين نوال الزغبي ونجلتها الكبرى تيا ديب أخيرا بادرت الفتاة الشابة 

هذا ما كشفه أحمد الفيشاوي وأحمد داوود وأمينة خليل 

انطلق عرض فيلم" 122 " في السينمات مؤخراً، ويشارك في بطولته ​طارق لطفي​، ​أحمد داوود​،أمينة خليل​، ​ . 

البرلمان البريطاني يصوت بأغلبيته ضد اتفاق الخروج من 

خسرت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي تصويتا في البرلمان على اتفاق خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي 

كتاب الأسبوع

إقرأ وحمل مجانا

الكاريكاتير

Monaffairedz

ألبوم الصور

إستطلاع

مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حالة الطقس