"الجزائر أمام تحدي حقيقي للقيام بتحسينات في منظومة تسيير التنمية المحلية"

"الجزائر أمام تحدي حقيقي للقيام بتحسينات في منظومة تسيير التنمية المحلية"

المدير العام للموارد البشرية والتكوين والقوانين الأساسية بوزارة الداخلية
"الجزائر أمام تحدي حقيقي للقيام بتحسينات في منظومة تسيير التنمية المحلية"
أكد المدير العام للموارد البشرية والتكوين والقوانين الأساسية بوزارة الداخلية والجماعات المحلية مرابطي عبد الحليم اليوم الأحد بمستغانم أن "الجزائر اليوم أمام تحدي حقيقي للقيام بتحسينات هامة وملائمة في منظومة تسيير التنمية المحلية".

وأبرز السيد مرابطي في كلمته خلال ملتقى وطني تكويني حول "الدور الاقتصادي الجديد للجماعات المحلية بين تحسين الموارد وترقية الاستثمار والنمط الجديد لتسيير الخدمة العمومية بشراكة القطاعين العمومي والخاص" أن "الجزائر اليوم أمام تحدي حقيقي للقيام بتحسينات هامة وملائمة في منظومة تسيير التنمية المحلية كنقاط انطلاق جوهرية نحو إصلاح ممنهج".

وأفاد بأن "هذا لايمكن أن يتم الا من خلال تحليل اقتصادي عميق للتحفيزات تجاه الشركاء المعنيين وبالتالي ترجمة هذه الإصلاحات إلى نتائج حقيقية على مستوى التنمية المحلية".

"إن هذا الدور الجديد المنوط على المستوى المحلي بات اليوم مسألة توجه استراتيجي للحكومة لاسيما في ظل تعليمات رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة ضمن مجلس الوزراء المنعقد بتاريخ 4 أكتوبر 2016 والقاضية بالعمل على إصلاح الجباية والمالية المحلية لمرافقة المهام الجديدة المسندة للجماعات المحلية في مجال ترقية الاستثمار ومرافقة النشاط الاقتصادي"، استنادا للمتحدث.

كما حث السيد مرابطي على "استحداث آليات فعالة لتسيير المرافق المحلية أكثر انفتاحا ومشاركة مع القطاع الخاص والشركاء الاقتصاديين" و"ضرورة اضطلاع الجماعات المحلية بدور أكثر نجاعة لخلق مصادر تمويل ذاتية وجديدة لاسيما عبر تحسين التحصيل الجبائي وتثمين الأملاك"، داعيا أيضا الجماعات المحلية إلى "تسطير استراتيجيات وأليات جديدة لترقية الأنشطة الاقتصادية والاستثمار على المستوى المحلي".

وذكر السيد مرابطي في تصريح صحفي على هامش اللقاء بأن الوزارة الوصية سطرت مخططا تكوينيا لمرافقة كل مشاريع الإصلاحات يمتد على مدار ثلاث سنوات حيث باشرت عدة دورات تكوينية قاعدية لفائدة الموظفين الجدد وأخرى لرسكلة وتحسين مستوى الموظفين الذين يملكون الخبرة ويشغلون مناصب تأطير على مستوى القطاع لتثمين المورد البشري لتحسين المردود وبالتالي تقديم خدمة عمومية راقية للمواطن.

وأضاف أنه "تم التركيز خلال هذه الدورات التكوينية على الدور الجديد الذي يجب أن تلعبه الجماعات المحلية لترقية وتنمية الاستثمار المحلي لاسيما فيما يتعلق بالمالية المحلية والجباية المحلية".

وأبرمت وزارة الداخلية والجماعات المحلية عدة اتفاقيات مع مختلف الجامعات الجزائرية لتكوين مهندسين في التسيير التقني والحضري للجماعات المحلية فضلا عن تنظيم دورات تكوينية بالشراكة مع أجانب ، مثلما أشير إليه.

من جهته شدد الأستاذ بشير معزوز من المدرسة الوطنية للادارة العمومية بكيبك (كندا) على أهمية خلق الجماعات المحلية لروح المبادرات الفردية التي من شأنها المساهمة في تشجيع الاستثمار وخلق قيمة مضافة للاقتصاد المحلي.

ولفت في هذا الصدد إلى ضرورة اشراك المتعاملين الاقتصاديين والجمعيات والمواطنين في التنمية المحلية وفي اتخاذ القرار وكذا تكوين المسيرين العموميين في مجال المناجمنت.

للإشارة يندرج هذا الملتقى التكويني في اطار الاتفاقية المبرمة بين المديرية العامة للموارد البشرية والتكوين والقوانين الأساسية لوزارة الداخلية والجماعات المحلية والمدرسة الوطنية للادارة العمومية بكيبك (كندا) حيث تدوم أشغاله ثلاثة أيام تشمل سلسلة من المحاضرات تتناول "تسيير العقار من طرف الجماعات المحلية" و"تهيئة وتطوير الاقليم: تجربة الكيبك".

ويعرف اللقاء مشاركة موظفين من مديريات الادارة المحلية وملحقين بدواوين الولاة المكلفين بملف الاستثمار والجباية من مختلف ولايات الوطن ومنتخبين من مستغانم.

تاريخ النشر الاثنين 20 شباط (فبراير) 2017

النسخة المصورة

هذه هي فرنسا

رغم كل ما يقال في الجلسات والتصريحات الرسمية، تظل الجزائر بالنسبة لفرنسا مجرد منطقة نفوذ حيوي خالص لها 

المدير العام لشركة “بومار كومباني” علي بومدين يكشف 

المدير العام لشركة “بومار كومباني” علي بومدين يكشف نسعى لانتاج 1.5 مليون جهاز تلفزيون و3 مليون هاتف ذكي في 

بريق برج الكيفان يتلاشى بسبب غياب المشاريع

لا يزال سكان بلدية برج الكيفان ينتظرون نصيبهم من التنمية بالعديد من الأحياء منذ سنوات، خاصة بالنسبة لبعض 

إطارات الشركات العمومية تخاف "الأيادي النظيفة"

لا زالت قضايا الفساد وتبديد المال العام تجر الإطارات الجزائرية والمسيرين للسجون، ومازالت المحاكم الجنائية 

كتاب الأسبوع

إقرأ وحمل مجانا

الكاريكاتير

Monaffairedz

ألبوم الصور

إستطلاع

مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حالة الطقس