أيام سويسرا بالجزائر.. عرض أفلام وشهادات وتكريم أصدقاء للبنوك 18 و19 مارس الجاري

أيام سويسرا بالجزائر.. عرض أفلام وشهادات وتكريم أصدقاء للبنوك 18 و19 مارس الجاري

تنظم الوكالة الجزائرية للإشعاع الثقافي، بالتعاون مع سفارة سويسرا بالجزائر وجمعية ديفارسيتي والمكتبة الوطنية الجزائرية، تحت رعاية وزارة الثقافة، "أيام سويسرا الجزائر" يوم السبت 18 والأحد 19 مارس 2017 بالمكتبة الوطنية الجزائرية، الحامة.
وفي البرنامج في اليوم الأول، السويسريون، سويسرا ومعاهدات إفيان، عرض فيلم "الديبلوماسي"، نقاش مع مارك بيرونو وفؤاد سوفي، وتكريم لشارل هنري فافرو. مع تقديم مقتطفات من أفلام حول شخصية شارل هنري فافر، وتقديم شهادات لأندري غازو، جون ميرات، باتريك فيرلا. أما اليوم الثاني من التظاهرة فيتناول "السويسريون، سويسرا وحرب التحرير الجزائرية"، مع عرض فيلم "سويسرا وكواليس حرب الجزائر"، مناقشة مع مارك بيرونو باحث في التاريخ وجون ميرات وأندري غازو.
للعلم فإن باتريك فيرلا هو صحفي بالإذاعة "سويس رومند"، أشرف على حصص ثقافية.
رئيس جائزة الجمهور لإذاعة سيوس رومند (جائزة أدبية)، نشر عدة كتب. مع جمعية "بلان فيكس" أشرف على عدة لقاءات مصورة مع شخصيات سياسية وأدبية من أهمها شارل هنري فافرو، جون زيرماتن، مري ليز بيتري.
جون ميرات كان الرئيس السابق لمدينة إفردون من 1956 إلى 1960 أين ولد وترعرع فيها. عمل في البريد أين أصبح يميل إلى التيار اليساري مما جعل بعض المشاكل في وسط عمله. في سنة 1954، يغير عمله ويصبح رسام معماري ويقوم بتصوير أفلام حول الفن المعماري. في سنة 1960، تم اعتقاله من طرف العساكر الفرنسيين وفي حوزته جريدة المجاهد ويسجن لمدة سنة بسجن بزنسون.
في سنة 1977، ينتج مجموعة الأفلام بلان فيكس مع ميشال بوري وناج أنسورج، وتحتوي هذه المجموعة على أكثر من 300 بورتريهات حول شخصيات سويسريا من بينها شرل هنري فافرو وغيرهم من الذين ساهمو في دعم الحركة الثورية. حاليا عمله يقتصر على أخذ صور فوتوغرافية لشخصيات سياسية وثقافية.
أندري غازو، مخرج ولد بفرنسا في 1938 وفي سنة 1958 رفض رفع السلاح في إطار تجنيد الشباب والالتحاق بالجيش الفرنسي، رغم ذلك تم إدماجه كممرض مضلي إلا أنه فر من الجيش سنة 1960 والتحق بسويسرا بـ"الشباب المناضلين" تم العفو عليه سنة 1966.
في سنة 2000 تم استضافته مع فرقة الدعم التي أشرف عليها روبر دافيزي. في سنة 2003، يقوم باء خراج فيلم وثائقي تحت عنوان "سلام الجزائر" ينظم سنة 2004 أسبوع تحت عنوان "الأمل الجزائري بسويسرا" بمدينة جوناف بحضور شخصيات نضالية جزائرية وسويسرية من بينها رضا مالك وشارل هنري فافرو. تم عرض الفيلم في إطار احتفاليات الذكرى الستين لاندلاع ثورة التحرير المجيدة في 2014.
مارك بيرونو، باحث في التاريخ، منذ سنة 1981 يعمل حول عدد من البحوث التاريخية وانطلاقا من سنة 2002 يعمل كمستشار علمي لنشر كتب وملفات حول الدبلوماسية السويسرية وقاعدة معطيات عبر الأنترنت.
فؤاد سوفي، مفتش التراث المكتبات والأرشيف، باحث على مستوى مركز البحث في الأنثروبولوجيا الاجتماعية والثقافية ومركز الوطني للبحوث ما قبل التاريخ، الأنثروبولوجية والتاريخية (الجزائر)
عمل كمحافظ للمركز الأرشيف الوطنية من 1992– 2004 ونائب مدير على مستوى المديرية العامة للأرشيف الوطنية من 2004- 2011.
خليل عدة

تاريخ النشر الثلاثاء 7 آذار (مارس) 2017

النسخة المصورة

هذه هي فرنسا

رغم كل ما يقال في الجلسات والتصريحات الرسمية، تظل الجزائر بالنسبة لفرنسا مجرد منطقة نفوذ حيوي خالص لها 

المغنية الفرنسية أمري صورال لـ"الجزائر الجديدة": 

*- أتدرّب حاليا على الأمازيغية برائعة "أفافا ينوفا" *- اللغة العربية جميلة ولابد أن تكون متاحة للجميع *- 

بريق برج الكيفان يتلاشى بسبب غياب المشاريع

لا يزال سكان بلدية برج الكيفان ينتظرون نصيبهم من التنمية بالعديد من الأحياء منذ سنوات، خاصة بالنسبة لبعض 

إطارات الشركات العمومية تخاف "الأيادي النظيفة"

لا زالت قضايا الفساد وتبديد المال العام تجر الإطارات الجزائرية والمسيرين للسجون، ومازالت المحاكم الجنائية 

كتاب الأسبوع

إقرأ وحمل مجانا

الكاريكاتير

Monaffairedz

ألبوم الصور

إستطلاع

مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حالة الطقس