الفيلم الجزائري "قنديل البحر" يشارك في أيام بيروت السينمائية من 15 إلى 24 مارس

الفيلم الجزائري "قنديل البحر" يشارك في أيام بيروت السينمائية من 15 إلى 24 مارس

بخمسة أفلام تتنوع بين الروائي الطويل والقصير، تتواجد شركة ماد سوليسيون في فعاليات الدورة التاسعة من أيام بيروت السينمائية من 15 إلى 24 مارس، وتتمثل هذه الأفلام في "وقنديل البحر لـداميان ونوري، "نحبك هادي" للمخرج محمد بن عطية، "جوَّع كلبك" لـهشام العسري، "غواصة" لـمونيا عقل، و"عيني" لأحمد صالح.
"قنديل البحر" يتناول قضية العنف ضد المرأة من خلال قصة نفيسة الأم الشابة التي تخرج في نزهة إلى البحر مع عائلتها، لكن يتعرض لها مجموعة من الشباب أثناء سباحتها في البحر متسببين في غرقها، ومع عدم وجود شهود عيان على الحادث يستولي القلق والخوف على عائلتها وسكان المدينة، خاصة مع بدء موت العديد ممن يرتادون الشاطئ للسباحة بشكل غامض، ويقوم ببطولة الفيلم عديلة بن ديمراد، نبيل عسلي، عزيز بوكروني وسعاد سبكي.
وقد شارك قنديل البحر في أكثر من 17 مهرجاناً دولياً من بينها مهرجان كان السينمائي الدولي، وفاز بعدة جوائز، منها جائزة لجنة التحكيم الخاصة في مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي وجائزة أفضل فيلم قصير في مهرجان نظرات على سينما العالم، وهو من إخراج داميان ونوري وتأليفه بالتعاون مع عديلة بن ديمراد، ومن إنتاج الهادي بوعبد الله، بالمشاركة مع طلال المهنا، كريم وأمين بن قنة، ناتالي فيدريزي وأمين منتصر، بينما تتولى توزيع الفيلم بالعالم العربي شركة ماد سوليسيون.
من جهته يمتلك فيلم "نحبك هادي" جولة مهرجانات دولية حافلة بالجوائز، ففي مهرجان برلين السينمائي الدولي فاز الفيلم بـجائزة أفضل أول فيلم طويل للمخرج محمد بن عطية وجائزة الدب الفضي للممثل مجد مستورة، وهو من تأليف وإخراج بن عطية، ومن إنتاج درة بوشوشة، نديم شيخ روحه، بالإضافة إلى المنتجين والمخرجين البلجيكيين لوك وجان بيير داردين، بينما تتولى توزيع الفيلم بالعالم العربي شركة ماد سولوسيون. يحكي الفيلم قصة هادي، وهو شاب قليل الكلام ورد الفعل، لا ينتظر من الحياة شيئاً يُذكر، ويترك لأمه المتسلطة شؤون تنظيم زواجه من خديجة. قبل زواجه بيومين، يتعرف هادي في مدينة المهدية على ريم، التي تجذبه حريتها ولامبالاتها، ليجد نفسه مأخوذاً بهذا العشق الناشئ، ويقوم ببطولة الفيلم مجد مستورة، ريم بن مسعود وصباح بوزيد.
فيلم "جوَّع كلبك"، من تأليف وإخراج هشام العسري، شارك في عدد كبير من مهرجانات السينما الدولية وفاز بالعديد من الجوائز، من بينها جائزة الكونفدرالية الإفريقية للنقد السينمائي في مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية وجائزة أحسن إخراج في مهرجان خريبكة للسينما الأفريقية بالمغرب. وتدور أحداث الفيلم حول التاريخ المعاصر للمغرب منذ مطلع الستينيات وحتى منتصف التسعينيات من القرن الماضي، من خلال الكشف عن الأسرار المظلمة في حياة وزير الداخلية السابق إدريس البصري، أهم رموز النظام الأمني والمسؤول عن عدد لا يحصى من انتهاكات حقوق الإنسان وعمليات التعذيب والقتل في ظل نظام الملك الحسن الثاني، ويشارك في بطولة الفيلم بنعيسى الجيراري ولطيفة أحرار، وهو من توزيع شركة ماد سوليسيون في العالم العربي.
فاز فيلم "غواصة" بـجائزة لجنة التحكيم في الدورة الـ13 من مهرجان دبي السينمائي الدولي، وتدور أحداث الفيلم حول هالة، وهي امرأة بروح طفلة شرسة، في ظل التهديد الوشيك الذي تفرضه أزمة النفايات في لبنان، تصبح هالة هي الوحيدة التي ترفض قرار الإخلاء، وتتشبث بكل ما يتبقى من وطنها.
الفيلم من إخراج مونيا عقل، إنتاج سيريل عريس وجينين شعيا وتوزيع شركة ماد سولوسيون في العالم العربي، ويشارك في بطولته جوليان فرحات، يمنى مروان وعادل شاهين، وقد فاز الفيلم أيضاً بمنحة جيمس بريدجز للإنتاج.
فيلم "عيني" الفائز بجائزة أفضل فيلم تحريك قصير ضمن جوائز أوسكار للطلبة، مستوحى من أحداث حقيقية ويدور حول منظور بضعة صبية صغار لمخاطر الحرب ومهالكها، حيث يجمع هؤلاء الصبية شغفهم بالموسيقى وسرورهم بالألحان. الفيلم سيناريو، إخراج، مونتاج وأداء صوتي أحمد صالح، موسيقى نيزار روحانا، تحريك فرانك بينغل، تصوير ليونل بوتيار سومي وإنتاج ستيفان غيرين وتوزيع شركة ماد سولوسيون في العالم العربي، وهو إنتاج فلسطيني أردني ألماني مشترك، ونافس الفيلم مؤخراً في مسابقة المهر القصير بـمهرجان دبي السينمائي الدولي.
أيام بيروت السينمائية مهرجان تنظمه بيروت دي سي منذ 2001، وهو يسعى للترويج للسينما المستقلة اللبنانية والعربية، وتشجيع السينمائيين الشباب، ويجمع المهرجان في كل دورة أكثر من 200 متخصصاً وطالباً في مجال السينما من لبنان والعالم العربي، بالإضافة إلى أسماء دولية مرموقة في صناعة السينما تشارك في ورش عمل، حلقات مستديرة وجلسات تفاعلية يتم تنظيمها ضمن فعاليات المهرجان.
خليل عدة

تاريخ النشر الثلاثاء 14 آذار (مارس) 2017

النسخة المصورة

هذه هي فرنسا

رغم كل ما يقال في الجلسات والتصريحات الرسمية، تظل الجزائر بالنسبة لفرنسا مجرد منطقة نفوذ حيوي خالص لها 

المدير العام لشركة “بومار كومباني” علي بومدين يكشف 

المدير العام لشركة “بومار كومباني” علي بومدين يكشف نسعى لانتاج 1.5 مليون جهاز تلفزيون و3 مليون هاتف ذكي في 

بريق برج الكيفان يتلاشى بسبب غياب المشاريع

لا يزال سكان بلدية برج الكيفان ينتظرون نصيبهم من التنمية بالعديد من الأحياء منذ سنوات، خاصة بالنسبة لبعض 

إطارات الشركات العمومية تخاف "الأيادي النظيفة"

لا زالت قضايا الفساد وتبديد المال العام تجر الإطارات الجزائرية والمسيرين للسجون، ومازالت المحاكم الجنائية 

كتاب الأسبوع

إقرأ وحمل مجانا

الكاريكاتير

Monaffairedz

ألبوم الصور

إستطلاع

مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حالة الطقس