انطلاق فعاليات مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية غدا

انطلاق فعاليات مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية غدا

تنطلق غدا المقبل فعاليات الدورة السادسة لمهرجان الأقصر للسينما الأفريقية بمشاركة 126 فيلما في الأقسام المختلفة للمهرجان وتستمر الفعاليات ليوم 22 مارس.
وتشهد دورة هذا العام ككل دورات مهرجان الأقصر العديد من الفعاليات والأحداث والنجوم، ففي الافتتاح سيكرم المخرج العالمي عبد الرحمن سيساكو الذي دخل فيلمه "تمبكتو" منافسات الأوسكار من قبل، كما سيكرم المخرج المصري الكبير يسرى نصر الله، والفنان المغربي محمد مفتاح الذي شارك العام الماضي مع النجم عادل إمام في مسلسل "مأمون وشركاه"، وسيخرج الحفل المخرج الكبير خالد جلال الذي اختار معبد الكرنك مكانا ساحرا لإقامة الحدث.

واختارت إدارة المهرجان الفيلم المغربي "ضربة في الرأس" للمخرج المغربي هشام العسري الذي شارك في مهرجان برلين السينمائي الدولي في دورته الـ67 ليكون فيلم الافتتاح، بحضور أبطاله ومخرجه، خاصة أن المملكة المغربية هي ضيف شرف الدورة، وستكرم السينما المغربية وسيحضر وفد مغربي سينمائي يتجاوز عدده الـ20 سينمائيا وسيعرض مجموعة من الأفلام المغربية التي حصلت على جوائز بالمهرجان.

وسيكون ضيوف المهرجان على موعد مع "ملتقى المخرجين المصريين" الذي سيشارك فيه المخرجون خالد يوسف وداوود عبد السيد وكريم حنفى وأمير رمسيس وسعد هنداوى وشريف مندور وخالد الحجر لمناقشة مشاكل المخرج المصري، ورفع نتائج ذلك النقاش لمجلس النواب بحضور الكاتب يوسف القعيد، وستقام عدد من الندوات منها ندوة عن الفنان الراحل الساحر محمود عبد العزيز الذي تسمى الدورة باسمه، بحضور ابنه الفنان والمنتج محمد محمود عبد العزيز، وستحضرها الفنانة لبلبة والفنان محمود حميدة والفنانة منة شلبي وسمير صبرى وسيدير الندوة الناقد طارق الشناوي.

يمثل مصر فى المسابقة الرسمية للمهرجان فيلم "مولانا" للنجم عمرو سعد الذي سيحضر العرض مع مخرج الفيلم مجدي أحمد على ومؤلف الرواية، وقصة الفيلم للكاتب إبراهيم عيسى. ويمثل مصر في مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة فيلم "النسور الصغيرة" للمخرج محمد رشاد.

بينما يشارك في مسابقة الأفلام الروائية القصيرة 5 أفلام وهي فيلم "نفس" إخراج سالي أبو باشا وفيلم "شباكي" إخراج بهاء الجمل و"الشريط الأخير" إخراج هاني سامي، و"البنانوة" إخراج ناجي إسماعيل، وفيلم "أسبوع ويومين" إخراج مروي زين وهو مشترك بين مصر والسودان.

ويعرض في القسم الرسمي خارج المسابقة فيلمي "هامش في تاريخ البالية" إخراج هشام عبد الخالق و"إحنا المصريين الأرمن" إخراج وحيد صبحي.

فيلم "مولانا" سيعرض ضمن قائمة أفلام المسابقة الرسمية للأفلام الروائية الطويلة، وينافس في تلك المسابقة عدد من الأفلام مثل الفيلم الغاني أبناء الجبل إخراج بريسيلا عناني وفيلم إنكوبا إخراج أبراهام ديميسي والفيلم التونسي "تالة مون أَمور" إخراج مهدي هميلي.

وكالات/ زينـة.ب

تاريخ النشر الثلاثاء 14 آذار (مارس) 2017

النسخة المصورة

هذه هي فرنسا

رغم كل ما يقال في الجلسات والتصريحات الرسمية، تظل الجزائر بالنسبة لفرنسا مجرد منطقة نفوذ حيوي خالص لها 

المغنية الفرنسية أمري صورال لـ"الجزائر الجديدة": 

*- أتدرّب حاليا على الأمازيغية برائعة "أفافا ينوفا" *- اللغة العربية جميلة ولابد أن تكون متاحة للجميع *- 

بريق برج الكيفان يتلاشى بسبب غياب المشاريع

لا يزال سكان بلدية برج الكيفان ينتظرون نصيبهم من التنمية بالعديد من الأحياء منذ سنوات، خاصة بالنسبة لبعض 

إطارات الشركات العمومية تخاف "الأيادي النظيفة"

لا زالت قضايا الفساد وتبديد المال العام تجر الإطارات الجزائرية والمسيرين للسجون، ومازالت المحاكم الجنائية 

كتاب الأسبوع

إقرأ وحمل مجانا

الكاريكاتير

Monaffairedz

ألبوم الصور

إستطلاع

مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حالة الطقس