لقاء حول حياة وأعمال الكاتب الراحل مولود فرعون بمكتبة شايب دزاير

لقاء حول حياة وأعمال الكاتب الراحل مولود فرعون بمكتبة شايب دزاير

*- جوهر أمحيز: فرعون رجل القطيعة والمتحدث باسم شعبه وذويه
*- علي فرعون: ابن الفقير رواية تحكي ما عاشه والد الكاتب من حاجة وفقر

نظمت مكتبة شايب دزاير التابعة للمؤسسة الوطنية للنشر والإشهار"لاناب"، بمقرها، لقاء حول حياة وأعمال الكاتب مولود فرعون من تنشيط الكاتبة جوهر أمحيس أكسل وعلي فرعون ابن الكاتب الراحل.
حضر اللقاء ابنة الكاتب وابنه إلى جانب عدد كبير من رواد النادي الثقافي وأصدقاء العائلة من مؤسسة مولود فرعون. وقد وقف الجميع دقيقة صمت على روح مولود وزملائه الذين قتلتهم يد المنظمة العسكرية السرية العنصرية في 1962.
ولد مولود في 8 مارس في تيزي هابل في أعالي القبائل، وهو كاتب جزائري يكتب بالفرنسية، درس بالمدرسة العادية العليا للأساتذة ببوزريعة، درس بعدها لسنوات قبل أن يعين مفتشا للمراكز الاجتماعية في تلك الفترة.
قال علي فرعون أن والده بدأ كتابة روايته الشهيرة "ابن الفقير" في 1934، نال على إثرها الجائزة الكبرى لمدينة الجزائر. وفي 1951 دخل في مراسلات مع الكاتب الفرنسي ألبير كامو، وفي 1953 تسلم جائزة الرواية الشعبية حول كتابه "الأرض والدم"، وفي 15 مارس 1962 وقبل أربعة أيام من وقف إطلاق النار قتل مولود من طرف "أواس" رفقة خمسة من زملائه من بينهم المفتش بالأكاديمية "ماكس مارشوند". صدرت الرواية الأولى لمولود في السيرة الذاتية "ابن الفقير" بـ1950 تحت نفقة الكاتب، وأبان فرعون من خلال روايته ما عاشه والده من حاجة وفقر وأن الآلام هي التي دفعته للكتابة. قائلا بأن والده كان تقدميا إذ بوصوله إلى دشرته أسس قسما لتعليم البنات.
وفي تدخلها تحدثت ضيفة الفضاء الثقافي، الأديبة جوهر أمحيز، عن الفقر والتشريد والمراكز الاجتماعية التي كان ضحيتها الشعب الجزائري. وترى بأن فرعون كان رجل القطيعة وكان المتحدث باسم شعبه وذويه، وأن كتابه ابن الفقير ترجم إلى 38 لغة أجنبية. ومن خلال أعماله نقل وترجم روح مجتمعه الرازح تحت نير الاستعمار في لغة واضحة وشفافة، وفي كل كتاباته -تقول أمحيز- يحكي مولود عن جزائره، البلد الذي ينشد الانفصال عن فرنسا، وهو المدفوع بحب العدالة والمدافع الوطني بامتياز ، وكان على علم ودراية أن الجزائر لن تكون أبدا فرنسا. وكانت وطنية مولود تتجلى بوضوح من خلال أعماله. وأضافت أمحيز أن قلم مولود فرعون كان ثوريا ومتمردا.
تطرق بعدها المتدخلان إلى جوانب أخرى من حياة مولود فرعون، وقد اعتقد أحد المتدخلين خلال فترة النقاش أنه ورغم قوة روايات الراحل مولود إلى أنه يظل غير معروفا، وهو ما نفاه نجل الراحل علي فرعون لأننا نجده في المقررات المدرسية، وأضاف علي فرعون أن منظمة "أواس" العنصرية بعثت حوالة مالية إلى والدته السيدة ذهبية التي رفضت الحوالة جملة وتفصيلا.
من جانبه، قال أحد المتدخلين من مؤسسة مولود فرعون، أن الكاتب من خلال إبداعاته قام بتوصيف مجتمعه والسياق التاريخي الذي عاش فيه، وأضافت إحدى المتدخلات أن مولود في كتابه "الطرق الصاعدة" كان يندد بالمآسي التي لحقت بالمرأة.

خليل عدة

تاريخ النشر الأربعاء 15 آذار (مارس) 2017

النسخة المصورة

هذه هي فرنسا

رغم كل ما يقال في الجلسات والتصريحات الرسمية، تظل الجزائر بالنسبة لفرنسا مجرد منطقة نفوذ حيوي خالص لها 

المغنية الفرنسية أمري صورال لـ"الجزائر الجديدة": 

*- أتدرّب حاليا على الأمازيغية برائعة "أفافا ينوفا" *- اللغة العربية جميلة ولابد أن تكون متاحة للجميع *- 

بريق برج الكيفان يتلاشى بسبب غياب المشاريع

لا يزال سكان بلدية برج الكيفان ينتظرون نصيبهم من التنمية بالعديد من الأحياء منذ سنوات، خاصة بالنسبة لبعض 

إطارات الشركات العمومية تخاف "الأيادي النظيفة"

لا زالت قضايا الفساد وتبديد المال العام تجر الإطارات الجزائرية والمسيرين للسجون، ومازالت المحاكم الجنائية 

كتاب الأسبوع

إقرأ وحمل مجانا

الكاريكاتير

Monaffairedz

ألبوم الصور

إستطلاع

مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حالة الطقس