ميهوبي من بومرداس: قوانين ومراسيم تنفيذية لإصلاح منظومتي المسارح والتعاونيات المسرحية

ميهوبي من بومرداس: قوانين ومراسيم تنفيذية لإصلاح منظومتي المسارح والتعاونيات المسرحية

أعلن وزير الثقافة عز الدين ميهوبي، ببومرداس بأن القطاع بصدد التحضير لإصدار مراسيم تنفيذية ونصوص قوانين جديدة بغرض إعادة تنظيم وترتيب منظومتي التعاونيات المسرحية والقانون الأساسي للمسارح.

وأوضح الوزير في ندوة صحفية على هامش زيارة تفقد ومعاينة لعدد من مشاريع القطاع عبر الولاية بأن هذا العمل الذي وسع حاليا للنقاش والإثراء مع الفاعلين والخبراء جار على قدم وساق ويمكن إتمامه شهر أفريل القادم.

واعتبر ميهوبي العمل الجاري الذي يندرج ضمن ورشة عمل كبيرة مفتوحة تشمل إصلاح وإعادة النظر في المنظومات التابعة للقطاع بمثابة ثمرة عمل لمختلف الأفواج التي نصبت منذ 22 جانفي الماضي وتقوم من خلال ذلك بمراجعة وتقديم اقتراحات من أهمها التوصية بإصلاح النصوص القانونية لمنظومة المسرح ووضع نصوص قانونية جديدة في المجال.

وأضاف الوزير أنه من بين المقترحات الهامة الأخرى لأفواج العمل المذكورة، إعادة النظر في منظومة النصوص القانونية التي تسير حاليا منظومة المسارح والتعاونيات المسرحية حيث ستوفر (هذه العملية) التأطير القانوني للذين رأوا أهمية العمل خارج المؤسسات العمومية للمسرح.

من جهة أخرى وفيما تعلق بمنظومة السينما أكد عز الدين ميهوبي بأنه بفضل التشخيص لواقع القطاع تم التوصل إلى تحديد خطوات يجب القيام بها لإصلاح هذه المنظومة تتمثل أهمها في مراجعة قانون السينما الذي صدر في 2013 لمنحه أكثر مرونة ووضع تحفيزات تستجيب لمتطلبات استقطاب الاستثمار الخاص، مؤكدا في هذا الصدد بأن هناك رغبة من الخواص للاستثمار في صناعة السينما بوجه عام ومنهم من قطع أشواط كبيرة في المجال -يشدد الوزير- الذي أشار إلى أن العمل جار منذ فترة لتمكين أكبر عدد منهم من الإطلاع على التحفيزات والعمل الجاري كذلك لتنظيم صناعة السينما وسوق السينما بالجزائر، مشيرا إلى إعادة تهيئة وفتح القاعات التي يمكن استغلالها في العروض السينمائية بصفة تجارية، حيث سيتم في غضون 4 أو 5 أيام القادمة البدء في عملية بث أفلام عالمية جديدة بقسنطينة ثم الجزائر العاصمة وبعدها وهران لتعمم التجربة تدريجيا بعد ذلك وبشكل منتظم عبر مدن الوطن.

وبعدما استمع الوزير إلى عرض مفصل حول القطاع بالولاية تفقد مشروع إنجاز المكتبة الرئيسية للمطالعة العمومية بوسط مدينة بومرداس الذي بلغت نسبة إنجازها نحو 80 بالمائة وتسلم قبل نهاية السنة.

وببلدية بودواو البحري دشن الوزير مكتبة عمومية ومكتبة ريفية أخرى بقرية بوكحيل ببلدية برج منايل إضافة إلى تدشين ثالثة بقرية "كودية العرائس" ببلدية لقاطة، وبعد ذلك عاين بدار الثقافة رشيد ميموني مختلف النشاطات الثقافية والمعارض المتنوعة وأشرف على توزيع عدد من بطاقات الفنان على فنانين وشعراء من الولاية.

وكالات/ زينـة.ب

تاريخ النشر الأحد 19 آذار (مارس) 2017

النسخة المصورة

هذه هي فرنسا

رغم كل ما يقال في الجلسات والتصريحات الرسمية، تظل الجزائر بالنسبة لفرنسا مجرد منطقة نفوذ حيوي خالص لها 

المغنية الفرنسية أمري صورال لـ"الجزائر الجديدة": 

*- أتدرّب حاليا على الأمازيغية برائعة "أفافا ينوفا" *- اللغة العربية جميلة ولابد أن تكون متاحة للجميع *- 

بريق برج الكيفان يتلاشى بسبب غياب المشاريع

لا يزال سكان بلدية برج الكيفان ينتظرون نصيبهم من التنمية بالعديد من الأحياء منذ سنوات، خاصة بالنسبة لبعض 

إطارات الشركات العمومية تخاف "الأيادي النظيفة"

لا زالت قضايا الفساد وتبديد المال العام تجر الإطارات الجزائرية والمسيرين للسجون، ومازالت المحاكم الجنائية 

كتاب الأسبوع

إقرأ وحمل مجانا

الكاريكاتير

Monaffairedz

ألبوم الصور

إستطلاع

مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حالة الطقس