نحو إنشاء شركات مختلطة للنقل البحريللبضائع مع مؤسسات أجنبية

نحو إنشاء شركات مختلطة للنقل البحريللبضائع مع مؤسسات أجنبية

تعتزم شركتا النقل البحري للبضائع"كنان-شمال" و "كنان-ماد" و هما فرعان للمجمع العمومي للنقل البحري"غاتما" انشاء شراكات مع مؤسساتبحرية اجنبية قصد تحسين استغلال السفن حسب ما افاد به مسؤول بوزارة الاشغال العمومية و النقل .

و في هذا السياق تم الشروع في محادثات معشركات بحرية كبرى بغية انشاء شركات مختلطةخاضعة للقانون الجزائري حسب ما اوضحه مدير البحرية التجارية و الموانيء بالوزارة محمد بن بوسحاقي في حوار مع وكالةالأنباء الجزائرية .

و حسبه فان الشركات الاجنبية ستزود الشركاتالمختلطة المزمع إنشاؤها بخبرتها ومعرفتها من خلال التعاون مع "كنان-شمال" و "كنان-ماد" وذلك فياستغلال السفن الجديدة التي تم اقتناؤهااو التي سيتم شراؤها من طرف هاتينالشركتين الوطنيتين قصد تحسين تسيير واستغلال الاسطول الوطني.

و كانت الشركتان قدا قامتا باقتناء تسع (9)بواخر جديدة في اطار مخطط تطوير الاسطولالتجاري البحري الوطني الذي يتوقع اقتناء 25 سفينة موزعة على 18 حاملة موجهة ل"كنان-شمال" و 7 سفنل"كنان-ماد".

و يتمثل الهدف الاساسي لهاتين الشركتين"اللتين تواجهان صعوبات في مجال التسيير"حسب نفس المسؤول في ضمان تسيير تجاري محكم للسفن و جعلها ذات مردودية من خلال الاعتماد على خبرة الشركات الاجنبية.

كما ترمي هذه الشراكة الى توفير عملياتتكوين متخصصة لسد النقص الحاد الذي تعرفهالجزائر في هذا المجال .

وبهذا الخصوص أوضح بن بوسحاقي أن السلطات العمومية اختارتهذا النمط من الشراكة بغرض التحكم في التسييروضمان التكوين المتخصص واللذان يعتبراننقاط ضعف الشركات البحرية الوطنية.

وبالموازاة مع ذلك يعتزم مسؤولو القطاع إطلاق دورات تكوينية جديدةفي المهن البحرية حيث ينتظر في هذا الإطارإدراج تكوين ما بعد التدرج المتخصص ابتداء من السنة الجامعية المقبلة على مستوىالمدرسة الوطنية العليا البحرية ببوسماعيل(تيبازة).

وفيما يتعلق بالحركة التجارية (استيرادوتصدير) لعام 2016 فقد تم تسجيل انخفاض ب 34ر3% مقارنة ب2015 على مستوى الموانئالتجارية العشر للبلاد لتبلغ 129 مليون طن مقابل 133مليون طن العام الماضي.

ويأتي ميناء أرزيو في مقدمة الموانئ الأكثرحركية ب48ر45 مليون طن من السلع المنقولةلتصدير او الاستيراد متبوعا بميناء سكيكدة (1ر27 مليون طن) وبجاية (52ر19 مليون طن) ثمالعاصمة (9ر15مليون طن).

وتمثل المواد البترولية 62% من إجمالي حركةالسلع ب3ر80 مليون طن متبوعة ب الموادالفلاحية ب15%.

أما بخصوص عدد الحاويات المنقولة عبرالموانئ التجارية للبلاد في 2016 فقد تجاوزت 91ر1 مليون مكافئ عشرين قدم مقابل 8ر1مليون مكافئ عشرين قدم في 2015 بارتفاع قدره ب6% علما بأن علو حاوية عادية ب1 مكافئ عشرين قدم يبلغ 6ر2 متر بينما يبلغعرضها 4ر2 متر وطول 1ر6 متر.

تاريخ النشر السبت 25 آذار (مارس) 2017

النسخة المصورة

هذه هي فرنسا

رغم كل ما يقال في الجلسات والتصريحات الرسمية، تظل الجزائر بالنسبة لفرنسا مجرد منطقة نفوذ حيوي خالص لها 

المغنية الفرنسية أمري صورال لـ"الجزائر الجديدة": 

*- أتدرّب حاليا على الأمازيغية برائعة "أفافا ينوفا" *- اللغة العربية جميلة ولابد أن تكون متاحة للجميع *- 

بريق برج الكيفان يتلاشى بسبب غياب المشاريع

لا يزال سكان بلدية برج الكيفان ينتظرون نصيبهم من التنمية بالعديد من الأحياء منذ سنوات، خاصة بالنسبة لبعض 

إطارات الشركات العمومية تخاف "الأيادي النظيفة"

لا زالت قضايا الفساد وتبديد المال العام تجر الإطارات الجزائرية والمسيرين للسجون، ومازالت المحاكم الجنائية 

كتاب الأسبوع

إقرأ وحمل مجانا

الكاريكاتير

Monaffairedz

ألبوم الصور

إستطلاع

مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حالة الطقس