الممثلة الفرنسية إيزابيل هيوبرت تكتب رسالة يوم المسرح العالمي الموافق ليوم غد

الممثلة الفرنسية إيزابيل هيوبرت تكتب رسالة يوم المسرح العالمي الموافق ليوم غد

جاءت الفرصة لكتابة الرسالة الخامسة والخمسين المخصصة لاحتفال يوم المسرح العالمي الموافق لـ27 مارس من كل سنة، من نصيب الممثلة الفرنسية إيزابيل هيوبرت.

وقالت إيزابيل هيوبرت رسالتها "ها نحن مرة أخرى نجتمع في الربيع سوياً، منذ 55 عام كان اجتماعنا الافتتاحي بيوم المسرح العالمي.
هو يوم واحد فقط، 24 ساعة خصصت للاحتفال بالمسرح في كل أنحاء العالم، نحن هنا في باريس المدينة الرائدة الجاذبة لمختلف المجاميع المسرحية الدولية نلتقي لنبجل المسرح، باريس مدينة عالمية مناسبة لاحتواء تقاليد المسرح العريقة من مختلف بلدان العالم في يوم الاحتفال بالمسرح".
وأضافت "من هنا من عاصمة فرنسا بإمكاننا أن نرحل مع أنفسنا إلى اليابان من خلال تجاربنا في مسرح النو ومسرح بونراكو الياباني، من هنا نتتبع خطاً محملاً بالأفكار والتعابير المتنوعة ليصل بنا أوبرا بكين والكاتاكالي الهندي، كما أن خشبة المسرح تسمح لنا بالربط بين اليونان والدول الإسكندنافية مغلفين أنفسنا بأبسن وإيسكيلوس، سوفوكليس وستريندبرغ سمحوا لنا بالتحليق ما بين إيطاليا وبريطانيا بينما نحن نتردد بين ساره خان وبرانديلو، في غضون 24 ساعة فقط يمكننا أن ننتقل من فرنسا إلى روسيا من راسين ومولير إلى تشخيوف، كما أننا نستطيع أن نعبر المحيط الأطلسي كرصاصة الهام لنمارس المسرح في حرم جامعي ما في ولاية كاليفورنيا لنغري طالب شاب ما ونكتشف موهبته لنجعل منه اسما لامعا في عالم المسرح.
وتابعت بقولها "لاستحضار الجمال في المسرح عليك أن تتحدث عن الخيال، الحرية، الأصالة، التعددية الثقافية، عليك أن تطرح أسئلة لا يمكن الرد عليها. عام 2013 قبل أربع سنوات من الآن قال داريوفو "الحل الوحيد للأزمة الراهنة هو الأمل المتعلق بساحرة تصطاد ضدنا خصوصا ضد الشباب الذين يريدون تعلم المسرح لذلك سيظهر بيننا العديد من الممثلين الشباب المشتتين ومما لا شك فيه أن هذا يرسم قيداً بعوائد غير مرئية يؤثر بشكل كبير في اكتشاف الممثلين الجدد". عوائد غير مرئية صيغة لطيفة جداً تستحق أن تدرج في خطاب سياسي ألا تعتقدون ذلك؟ بما أنني في باريس وقبل الانتخابات الرئاسية بفترة وجيزة أود أن أقترح على أولئك التواقون لحكمنا على ما يبدو، أن يكونوا على وعي بالعوائد غير المرئية الناجمة عن المسرح، كما ألفت انتباههم أنه لا يوجد ساحرة تطاردنا نحن المسرحيين".
وقالت "المسرح بالنسبة لي يمثل الآخر وهو اللغة بيننا، المسرح هو غياب الكراهية، أن نبدأ بالصداقة بين الشعوب حالاً وفي الحقيقة أنا لا أعرف عن كيفية تحقيق هذا، أنا مؤمنة بالمجتمعات لتحقيق ذلك، الصداقة بين المتفرج والعاملين في المسرح يستند على الاتحاد الدائم ما بين الناس والفاعلين في المسرح الذي يجمع الفنانين، المعلمين، مصممين الأزياء، الأكاديميين، الممارسين، المترجمين والجماهير".

وختمت هيوبرت بـ"المسرح يحمينا، يأوينا المسرح، يحبنا بقدر ما نحبه، أتذكر مدير مسرح من الطراز القديم كنت قد عملت معه يوما ما كان يصرخ قبل رفع الستار في كل ليلة عرض من عروض المسرحية بكل ثبات وحزم للجمهور قائلا "أفسحوا المجال للمسرح"، بهذا تكون آخر كلماتي قد قلتها في هذه الليلة".

وكالات/ زينـة.ب

تاريخ النشر الأحد 26 آذار (مارس) 2017

النسخة المصورة

هذه هي فرنسا

رغم كل ما يقال في الجلسات والتصريحات الرسمية، تظل الجزائر بالنسبة لفرنسا مجرد منطقة نفوذ حيوي خالص لها 

المدير العام لشركة “بومار كومباني” علي بومدين يكشف 

المدير العام لشركة “بومار كومباني” علي بومدين يكشف نسعى لانتاج 1.5 مليون جهاز تلفزيون و3 مليون هاتف ذكي في 

بريق برج الكيفان يتلاشى بسبب غياب المشاريع

لا يزال سكان بلدية برج الكيفان ينتظرون نصيبهم من التنمية بالعديد من الأحياء منذ سنوات، خاصة بالنسبة لبعض 

إطارات الشركات العمومية تخاف "الأيادي النظيفة"

لا زالت قضايا الفساد وتبديد المال العام تجر الإطارات الجزائرية والمسيرين للسجون، ومازالت المحاكم الجنائية 

كتاب الأسبوع

إقرأ وحمل مجانا

الكاريكاتير

Monaffairedz

ألبوم الصور

إستطلاع

مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حالة الطقس