فاروق زاهي يستعرض "تاريخ بوسعادة المدينة الواحة" بمكتبة شايب دزاير

فاروق زاهي يستعرض "تاريخ بوسعادة المدينة الواحة" بمكتبة شايب دزاير

*- يدق ناقوس الخطر حول هذه المدينة الواحة من الأيادي العابثة وزحف الإسمنت

نزل الكاتب فاروق زاهي ضيفا على مكتبة شايب دزاير التابعة للمؤسسة الوطنية للنشر والإشهار "لاناب"، لتقديم كتابه الموسوم "بوسعادة في خطوط" قدم له كمال بوشامة، حضر اللقاء عدد كبير من مرتادي النادي الثقافي الشغوف بهذه المدينة السياحية التي استأثرت باهتمام العديد من الكتاب والتشكيليين.
بوسعادة التي تأسست في القرن السادس الهجري وتسميتها من "أبو السعادة"، تتموقع أسفل سفح الجبل أولاد نايل موقعها هو تلاقي لثلاث محاور الزاب، مزاب والتل، مدينة هي خليط من السكان ويسكنها الرحل.
دق فاروق زاهي ناقوس الخطر حول هذه المدينة الواحة التي يخاف عليها من أيادي الإنسان العابثة وزحف الإسمنت، بوابة الصحراء القريبة من الساحل الجزائري 230 كم عن العاصمة، بوسعادة وما تحمله من تراث، زاوية الهامل، أمكنة العبادة، القصر القديم، العيون، النايلية، وكبار الكتاب والرسامين والفنانين التشكلييين ممن زارها الذين جذبتهم بسحرها ونورها أمثال، إتيان ديني، ايزابال ابرهردت، غي دي مو باسون، أندري جيد، كولات، سكوت فتزجيرالد، ماركي جورج، يوسف نسيب، ومصطفى لشرف.
بوسعادة التي فيها ضريح محمد بن بلقاسم وابنته لالة زينب، ومتحف المدينة الذي في مكتبته 6000 كتاب، وفيها فبر سيدي إبراهيم و الهاشمي ابن الأمير عبد القادر، المدينة التي تذكر بطفولة الأمير خالد أحد رواد الحركة الوطنية والسابقين إليها -يؤكد فاروق زاهي-.
يقول زاهي بأن بوسعادة كانت زمن الرومان مقرا عسكريا وتموبينيا، وفي القرن 15 م بمبادرة من سيدي سليمان تم بناء مسجد لا زال موجودا الى حد اليوم. وعلى أبواب المدينة توجد زاوية الهامل، في الأعلى محاطة بالبساتين والنخيل، وكانت ملهمة العديد من الفنانين أمثال اتيان ديني وغيومي، شارل دوفرسن.
كان العرض مصحوبا بالصور، كانت الحياة اليومية في المدينة رائقة، ففي صباح كل يوم يقدم الحليب الطازج والتين والعنب المجفف الذي يتناول كل صباح، كان في المدينة مجموعات سكنية ولكل مجموعة مقبرتها الخاصة.
سجلت بوسعادة ضمن ثورة الزعاطشة؟ وقد تم احتلالها في 1849 بمساعدة القوم. كما تحدث الكاتب عن مطاحين الحبوب التي كلها اختفت في المدينة.
وعن مدرسة لوسيان شالون هي المدرسة الاسطورة وهي ضمن الذاكرة الشعبية للمدينة. مدرسة البنات المنشأة في 1936 كان لها ساحتين الأولى خاصة ببنات اليهود والفرنسيات، والثانية خاصة ببنات العرب. كما تحدث عن أجمل مسجد بناه رجل من المنطقة لا تزال تحفة ويضرب بها المثل.
ختم المحاضر مداخلته بذكر زاوية الهامل التي صارت تشرف على شؤونها لا لة زينب بعد وفاة والدها.
خليل عدة

تاريخ النشر السبت 29 نيسان (أبريل) 2017

النسخة المصورة

هذه هي فرنسا

رغم كل ما يقال في الجلسات والتصريحات الرسمية، تظل الجزائر بالنسبة لفرنسا مجرد منطقة نفوذ حيوي خالص لها 

المغنية الفرنسية أمري صورال لـ"الجزائر الجديدة": 

*- أتدرّب حاليا على الأمازيغية برائعة "أفافا ينوفا" *- اللغة العربية جميلة ولابد أن تكون متاحة للجميع *- 

بريق برج الكيفان يتلاشى بسبب غياب المشاريع

لا يزال سكان بلدية برج الكيفان ينتظرون نصيبهم من التنمية بالعديد من الأحياء منذ سنوات، خاصة بالنسبة لبعض 

إطارات الشركات العمومية تخاف "الأيادي النظيفة"

لا زالت قضايا الفساد وتبديد المال العام تجر الإطارات الجزائرية والمسيرين للسجون، ومازالت المحاكم الجنائية 

كتاب الأسبوع

إقرأ وحمل مجانا

الكاريكاتير

Monaffairedz

ألبوم الصور

إستطلاع

مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حالة الطقس