مؤتمر دولي بتونس حول جودة التعليم

مؤتمر دولي بتونس حول جودة التعليم

تحتضن تونس غدا الأربعاء فعاليات المؤتمر الدولي حول جودة التعليم و إصلاحاته بالمغرب العربي ، بمشاركة جزائرية تعرض تجربة التعليم بالجزائر .
المؤتمر جاء بتنظيم مشترك بين مركز بحوث ودراسات اتحاد المغرب العربي الذي يرأسه الدكتور حسن لولب ومؤسسة " هانس زايدل " الألمانية .
و يناقش المؤتمر محتوى وشروط تحقيق جودة التعليم في بلدان المغرب العربي ، مع تجارب الدول في إطار أهداف النمو المبني على المعرفة ، كما سيناقش المؤتمرون من الدول المغاربية مؤشرات الأداء المطلوبة لضمان الجودة في المؤسسات التعليمية في دول المغرب العربي الكبير ، على مستوى الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والموظفين الإداريين وغيرهم من أصحاب المصلحة .
و يسلط المؤتمر الضوء على مقاربة الجودة الشاملة في نظم التعليم المغاربية بمستوياتها الثلاثة ،الأساسي والثانوي والعالي ،ومحاولة التوصل إلى أهم التحديات التي تواجهها وسبل معالجتها بصورة علمية ، حيث سيطرح في هذا الملتقى إشكالية" ما مدى تطبيق مدخل الجودة الشاملة في أنظمة التعليم المغاربية ؟، وما أهم التحديات التي تواجهها وسبل معالجتها ؟ " .
و سيتم في المؤتمر عرض التجربة الجزائرية ، بتقديم كاتب الدولة الأسبق لدى الوزير الأول للاستشراف والإحصائيات بشير مصيطفى ، ورقة أكاديمية تتحدث عن تطوير سياسات التعليم في دول المغرب العربي بتطبيق "اليقظة التربوية" ، و تتضمن ورقة مصيطفى عدة محتويات ، على رأسها المحتوى التعليمي للاقتصاديات الناشئة ، محتوى الاقتصاد الجديد المبني على التعليم ، و كذا التجربة الجزائرية في مجال سياسات التعليم كنموذج عن التجربة المغاربية ، كما سيتطرق مصيطفى إلى مفهوم جودة التعليم من رؤية اليقظة الإستراتيجية، وخطوات إصلاح التعليم في دول المغرب العربي حسب معايير اليقظة التربوية، و يعرض ذات المتدخل خطة طريق إصلاح التعليم في البلدان المغاربية آفاق 2030، تؤخذ فيها الجزائر نموذجا .
مريم والي

تاريخ النشر الاثنين 1 أيار (مايو) 2017

النسخة المصورة

هذه هي فرنسا

رغم كل ما يقال في الجلسات والتصريحات الرسمية، تظل الجزائر بالنسبة لفرنسا مجرد منطقة نفوذ حيوي خالص لها 

المغنية الفرنسية أمري صورال لـ"الجزائر الجديدة": 

*- أتدرّب حاليا على الأمازيغية برائعة "أفافا ينوفا" *- اللغة العربية جميلة ولابد أن تكون متاحة للجميع *- 

بريق برج الكيفان يتلاشى بسبب غياب المشاريع

لا يزال سكان بلدية برج الكيفان ينتظرون نصيبهم من التنمية بالعديد من الأحياء منذ سنوات، خاصة بالنسبة لبعض 

إطارات الشركات العمومية تخاف "الأيادي النظيفة"

لا زالت قضايا الفساد وتبديد المال العام تجر الإطارات الجزائرية والمسيرين للسجون، ومازالت المحاكم الجنائية 

كتاب الأسبوع

إقرأ وحمل مجانا

الكاريكاتير

Monaffairedz

ألبوم الصور

إستطلاع

مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حالة الطقس