مركز السينما العربية يكشف عن القائمة النهائية المرشحة لجوائز النقاد السنوية بـكان

مركز السينما العربية يكشف عن القائمة النهائية المرشحة لجوائز النقاد السنوية بـكان

كشف مركز السينما العربية عن القائمة النهائية للمرشحين لـجوائز النقاد السنوية، في فئات أفضل فيلم، مخرج، مؤلف، ممثلة وممثل، وهي المبادرة التي تضم في لجنة تحكيمها 24 من أبرز النقاد العرب والأجانب ينتمون إلى 15 دولة بأنحاء العالم. وهو ما يحدث لأول مرة في تاريخ السينما العربية، فيما يتولى الناقد المصري أحمد شوقي منصب مدير الجوائز، وعبر تصويت أعضاء اللجنة سيتم اختيار أفضل إنجازات السينما العربية سنوياً، وسيتم توزيع الجوائز ضمن الدورة المقبلة من مهرجان كان السينمائي (من 17 إلى 28 ماي).
ويعلق شوقي على القائمة النهائية المرشحة للجوائز أبرز ما أفرزته المبادرة هو هذا التفاعل الواضح بين النقاد العرب والأجانب المشاركين فيها، وأهم ما يمكن ملاحظته من قائمة المرشحين هو هذا التنوع الكبير في الخيارات. تسعة أفلام وصلت للمنافسة النهائية من مصر، تونس، لبنان، السعودية والأردن، بما يعكس حالة الثراء التي عاشتها السينما العربية خلال 2016 واستمرت خلال العام الحالي.
وقد كان من بين لجنة تحكيم جوائز النقاد السنوية المصري سمير فريد والفلسطيني بشار إبراهيم اللذان رحلا عن العالم هذا العام قبل أن يتركا بصمتهما في اختيار الأعمال والسينمائيين المرشحين لجوائز هذا العام.
وقد وقع الاختيار على القائمة النهائية المرشحة للجوائز وفقا لمعايير تضمنت أن تكون الأفلام قد عُرضت لأول مرة دوليا في مهرجانات سينمائية دولية خارج العالم العربي خلال عام 2016، وأن تكون إحدى جهات الإنتاج عربية (أيا كانت نسبة وشكل مشاركتها بالفيلم)، بالإضافة إلى أن تكون الأفلام طويلة (روائية أو وثائقية).

القائمة النهائية المرشحة لجوائز النقاد السنوية
أفضل ممثل، مجد مستورة، نحبك هادي، من تونس. أحمد طاهر، إنشالله استفدت، من الأردن. هشام فقيه، بركة يقابل بركة، من السعودية.

أفضل ممثلة سارة الحناشي جسد غريب من تونس. هبة علي، أخضر يابس من مصر. جوليا قصار ربيع من لبنان. أفضل سيناريو، اشتباك وأخضر يابس من مصر آخر واحد فينا تونس، قطر، الإمارات، لبنان. أفضل مخرج، محمد حمَّاد، أخضر يابس، مصر، محمد دياب، اشتباك، مصر، علاء الدين سليم، آخر واحد فينا، تونس. أفضل فيلم، اشتباك مصر، نحبك هادي، تونس. آخر أيام المدينة ، مصر، الإمارات.

قائمة النقاد المشاركين في ترشيح واختيار جوائز النقاد تضم كل من -حسب الترتيب الأبجدي- نبيل حاجي من الجزائر، إبراهيم العريس من لبنان. أحمد شوقي وأسامة عبد الفتاح من مصر. أوليفيّه بارليه من فرنسا. ديبوراه يانغ وجاي ويسبرغ من الولايات المتحدة الأمريكية. دراغان روبيشا كرواتيا
حسام عاصي (سام) فلسطين، بريطانيا. حمادي كيروم وخليل ديمون المغرب والقائمة طويلة.
خليل عدة

تاريخ النشر الأحد 7 أيار (مايو) 2017

النسخة المصورة

هذه هي فرنسا

رغم كل ما يقال في الجلسات والتصريحات الرسمية، تظل الجزائر بالنسبة لفرنسا مجرد منطقة نفوذ حيوي خالص لها 

المغنية الفرنسية أمري صورال لـ"الجزائر الجديدة": 

*- أتدرّب حاليا على الأمازيغية برائعة "أفافا ينوفا" *- اللغة العربية جميلة ولابد أن تكون متاحة للجميع *- 

بريق برج الكيفان يتلاشى بسبب غياب المشاريع

لا يزال سكان بلدية برج الكيفان ينتظرون نصيبهم من التنمية بالعديد من الأحياء منذ سنوات، خاصة بالنسبة لبعض 

إطارات الشركات العمومية تخاف "الأيادي النظيفة"

لا زالت قضايا الفساد وتبديد المال العام تجر الإطارات الجزائرية والمسيرين للسجون، ومازالت المحاكم الجنائية 

كتاب الأسبوع

إقرأ وحمل مجانا

الكاريكاتير

Monaffairedz

ألبوم الصور

إستطلاع

مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حالة الطقس