ينطلق غدا في طبعته الـ18

ينطلق غدا في طبعته الـ18

*- الموسيقى والسينما والمسرح والمعارض ضمن برنامج المهرجان الأوروبي
أعلن رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي بالجزائر جون أورروك، أن برنامج المهرجان الثقافي الأوروبي الـ18 بالجزائر، الذي ينطلق غدا ويستمر إلى 24 ماي بكل من العاصمة وبجاية، يتضمن تنظيم حفلات موسيقية وبث أفلام سينمائية وتنظيم ندوات وكذا معارض.

وستفتتح الطبعة الـ18 التي تحمل شعار "ألوان أوروبا" بالعاصمة بتنظيم حفل موسيقي من نوع الفلكلور تنشطه الفرنسية تيريز هنري والفرقة الجزائرية للموسيقى التقليدية النسوية "لمة بشارية" وببجاية بتقديم عرض من نوع الجاز تنشطه الفرقة الهولندية "جونغل باي نايت".

كما يتضمن برنامج هذه التظاهرة، الذي كشف عنه خلال ندوة صحفية نشطها رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي بالجزائر، عدة حفلات من نوع الجاز بقاعة ابن زيدون بالعاصمة والمسرح الجهوي ببجاية مع فرقة "هجيرة"(المملكة المتحدة) و"ايميل فيكليكي غراند مورافا تريو" (جمهورية التشيك).

وككل سنة تمثل البرتغال المغنية كريستيانا أغاس وتجمع ألمانيا بين "السينما-الموسيقى"، كما تم اقتراح مسرحيتين من طرف المصالح الثقافية للممثليات الدبلوماسية للبلدان المشاركة منها "سيزون" (فصول حسب محمد ديب) لمسرح إيلوزيا من فنلندا و"مهن صغيرة لمهرجين مسنين" من رومانيا.

أما السويد فقد اقترح هذه السنة تنظيم معرض تحت شعار "قصة الموضة والتصميم السويديين"، إضافة إلى ورشة للتصميم الجماعي من تصميم، كما ستعقد ورشة للكتابة من تنشيط الكاتب الفرنسي بيار-إيف روبير.

وإضافة إلى حفل فلكلوري يقدمه المغني خافيي دياز تنظم إسبانيا معرضا للصور تحت عنوان "ميغال دي سيرفانتيس أو الرغبة في العيش"، وفضلا عن الموسيقى يعتزم المهرجان الأوروبي الـ18 عرض مجموعة من الأفلام السينمائية بقاعة السينما محمد زينات على غرار "طريق حليمة" للكرواتي أريبن أنتون أوستوزيتش.

ويعد هذا المهرجان، الذي يشكل مناسبة لاكتشاف الموسيقيين والفنانين المواهب للقارة العجوز منذ سنة 2000، موعدا ينتظره الجمهور بشغف كبير.

يُذكر أن هذه الطبعة ستعرف مشاركة 17 دولة عضو في الإتحاد الأوروبي.

زينـة.ب

تاريخ النشر الثلاثاء 9 أيار (مايو) 2017

النسخة المصورة

هذه هي فرنسا

رغم كل ما يقال في الجلسات والتصريحات الرسمية، تظل الجزائر بالنسبة لفرنسا مجرد منطقة نفوذ حيوي خالص لها 

المغنية الفرنسية أمري صورال لـ"الجزائر الجديدة": 

*- أتدرّب حاليا على الأمازيغية برائعة "أفافا ينوفا" *- اللغة العربية جميلة ولابد أن تكون متاحة للجميع *- 

بريق برج الكيفان يتلاشى بسبب غياب المشاريع

لا يزال سكان بلدية برج الكيفان ينتظرون نصيبهم من التنمية بالعديد من الأحياء منذ سنوات، خاصة بالنسبة لبعض 

إطارات الشركات العمومية تخاف "الأيادي النظيفة"

لا زالت قضايا الفساد وتبديد المال العام تجر الإطارات الجزائرية والمسيرين للسجون، ومازالت المحاكم الجنائية 

كتاب الأسبوع

إقرأ وحمل مجانا

الكاريكاتير

Monaffairedz

ألبوم الصور

إستطلاع

مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حالة الطقس