قافلة الأيام التصفوية لمسرح الهواة تغادر الأغواط يوم غد

قافلة الأيام التصفوية لمسرح الهواة تغادر الأغواط يوم غد

تختتم غدا الأيام التصفوية لفرق الجنوب المسرحية بمدينة الأغواط، المنظمة في إطار مهرجان المسرح الهاوي الذي ستحتضنه مدينة مستغانم عاصمة المسرح شهر جويلية المقبل، بعد ثلاثة أيام من 17 إلى 20 ماي الجاري بدار الثقافة التّخي عبد الله بن كريو بالأغواط.

وكانت مدينة الأغواط محجا لعدة فرق مسرحية هاوية راغبة في الالتحاق والمشاركة بأعرق مهرجان عربي وإفريقي "مهرجان مسرح الهواة" الذي يستعد للاحتفاء بخمسينيته من جهة، إضافة إلى احتضانه في مدينة مسك الغنائم التي تتزين بدورها لتكون عاصمة للمسرح على مدار عام كامل من جهة أخرى.

وشهدت مدينة الأغواط توافد أزيد من 200 مسرحي هاوٍ ضمن ما يقارب 18 فرقة مسرحية، جاؤوا من بعض الولايات الجنوبية على غرار بسكرة، غرداية، إيليزي، وادي سوف، المسيلة، الجلفة، أدرار وورقلة، إلى جانب الولاية المستقبلة الأغواط، لمتابعة العروض المؤهلة والمشاركة في ورشات ونقاشات مفتوحة، ضمن فعاليات تصفيات الجنوب التي تكفلت بها محافظة مهرجان مسرح الهواة بالتنسيق مع الجمعية الثقافية للمسرح آفاق الجنوب بقيادة المخرج علال معامير، وهو ما يعد سابقة من نوعها بالنسبة للمهرجان الذي ارتأى التعاون مع جمعية ثقافية تعنى بالمسرح.

هذه الخطوة التي من شأنها الرقي بالمسرح الهاوي الذي بدوره يعد بوابة أمام المسرح المحترف اعتبرها المخرج علّال معامير رئيس الجمعية الثقافية للمسرح آفاق الجنوب، فرصة للالتقاء والاحتكاك بين الفرق، ما من شأنه كسر الحصار على الفرق المسرحية الموجودة في مدن الجنوب، كما يصبح حضورها ضمن مهرجان مستغانم خاضعا لتصفيات حقيقية لا للمزاج والصدفة، مضيفا أن احتضان الأغواط لهذه التظاهرة، وهي التي ستحظى بفتح مسرحها الجهوي بعد أشهر، سيكون تمهيدا للمطالبة باحتضان أيام المسرح في الجنوب.

يذكر أن محافظة مهرجان مسرح الهواة قد خصصت دورات تصفوية في كل ناحية من تراب الوطن الجزائري بالشرق، الغرب والشمال، والآن تحط الرحال بالجنوب. ومن بين الفرق المشاركة في تصفيات المنطقة الأخيرة التعاونية الثقافية للإنتاج المسرحي بالجلفة، وفرقة مكوذ الياسمين لغرداية، فرقة العنقاء للمسرح الجامعي ببسكرة، وجمعية الرسالة للمسرح من المسيلة، وجمعية الواحة للفنون من ورقلة، وتعاونية النبراس من أدرار، وفرقة تادميت نجوى من جانت، وفرقة الدرب الأصيل من الأغواط.

زينـة.ب

تاريخ النشر الجمعة 19 أيار (مايو) 2017

النسخة المصورة

إعلان

هواري بومدين

من أبرز رجالات السياسة بالجزائر في النصف الثاني من القرن العشرين، أصبح أحد رموز حركة عدم الانحياز ساند حركة 

إبنة نوال الزغبي تصالحها أخيرا بعد إنقطاع التواصل 

أخيرا وبعد مايقارب من عام على وقوع القطيعة بين نوال الزغبي ونجلتها الكبرى تيا ديب أخيرا بادرت الفتاة الشابة 

هذا ما كشفه أحمد الفيشاوي وأحمد داوود وأمينة خليل 

انطلق عرض فيلم" 122 " في السينمات مؤخراً، ويشارك في بطولته ​طارق لطفي​، ​أحمد داوود​،أمينة خليل​، ​ . 

البرلمان البريطاني يصوت بأغلبيته ضد اتفاق الخروج من 

خسرت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي تصويتا في البرلمان على اتفاق خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي 

كتاب الأسبوع

إقرأ وحمل مجانا

الكاريكاتير

Monaffairedz

ألبوم الصور

إستطلاع

مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حالة الطقس