قافلة الأيام التصفوية لمسرح الهواة تغادر الأغواط يوم غد

قافلة الأيام التصفوية لمسرح الهواة تغادر الأغواط يوم غد

تختتم غدا الأيام التصفوية لفرق الجنوب المسرحية بمدينة الأغواط، المنظمة في إطار مهرجان المسرح الهاوي الذي ستحتضنه مدينة مستغانم عاصمة المسرح شهر جويلية المقبل، بعد ثلاثة أيام من 17 إلى 20 ماي الجاري بدار الثقافة التّخي عبد الله بن كريو بالأغواط.

وكانت مدينة الأغواط محجا لعدة فرق مسرحية هاوية راغبة في الالتحاق والمشاركة بأعرق مهرجان عربي وإفريقي "مهرجان مسرح الهواة" الذي يستعد للاحتفاء بخمسينيته من جهة، إضافة إلى احتضانه في مدينة مسك الغنائم التي تتزين بدورها لتكون عاصمة للمسرح على مدار عام كامل من جهة أخرى.

وشهدت مدينة الأغواط توافد أزيد من 200 مسرحي هاوٍ ضمن ما يقارب 18 فرقة مسرحية، جاؤوا من بعض الولايات الجنوبية على غرار بسكرة، غرداية، إيليزي، وادي سوف، المسيلة، الجلفة، أدرار وورقلة، إلى جانب الولاية المستقبلة الأغواط، لمتابعة العروض المؤهلة والمشاركة في ورشات ونقاشات مفتوحة، ضمن فعاليات تصفيات الجنوب التي تكفلت بها محافظة مهرجان مسرح الهواة بالتنسيق مع الجمعية الثقافية للمسرح آفاق الجنوب بقيادة المخرج علال معامير، وهو ما يعد سابقة من نوعها بالنسبة للمهرجان الذي ارتأى التعاون مع جمعية ثقافية تعنى بالمسرح.

هذه الخطوة التي من شأنها الرقي بالمسرح الهاوي الذي بدوره يعد بوابة أمام المسرح المحترف اعتبرها المخرج علّال معامير رئيس الجمعية الثقافية للمسرح آفاق الجنوب، فرصة للالتقاء والاحتكاك بين الفرق، ما من شأنه كسر الحصار على الفرق المسرحية الموجودة في مدن الجنوب، كما يصبح حضورها ضمن مهرجان مستغانم خاضعا لتصفيات حقيقية لا للمزاج والصدفة، مضيفا أن احتضان الأغواط لهذه التظاهرة، وهي التي ستحظى بفتح مسرحها الجهوي بعد أشهر، سيكون تمهيدا للمطالبة باحتضان أيام المسرح في الجنوب.

يذكر أن محافظة مهرجان مسرح الهواة قد خصصت دورات تصفوية في كل ناحية من تراب الوطن الجزائري بالشرق، الغرب والشمال، والآن تحط الرحال بالجنوب. ومن بين الفرق المشاركة في تصفيات المنطقة الأخيرة التعاونية الثقافية للإنتاج المسرحي بالجلفة، وفرقة مكوذ الياسمين لغرداية، فرقة العنقاء للمسرح الجامعي ببسكرة، وجمعية الرسالة للمسرح من المسيلة، وجمعية الواحة للفنون من ورقلة، وتعاونية النبراس من أدرار، وفرقة تادميت نجوى من جانت، وفرقة الدرب الأصيل من الأغواط.

زينـة.ب

تاريخ النشر الجمعة 19 أيار (مايو) 2017

النسخة المصورة

أزمة دبلوماسية خانقة.. واشنطن عاقبت وزيرين تركيين 

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، أن أنقرة سترد على العقوبات الأمريكية. وكتب أغلو، على موقع 

مواقيت الصلاة في الجزائر لنهار اليوم الفجر 

مواقيت الصلاة في الجزائر لنهار اليوم الفجر 03:52 الظهر 12:44 16:34 العصر المغرب 19:50 21:20 

جيهان هريدي تكشف أنها صممت عباءات عربية بروح 

كشفت مصممة الأزياء جيهان هريدي عن تصميمها لمجموعة جديدة من العباءات العربية، والتي تنوعت في تصميمها بين 

إليك قائمة بأفضل أماكن للإقامة على ساحل البرتغال

قضت الكاتبة فيرلي هيلسن، مؤلف كتاب السفر "Surf & Stay"، ستة أشهر في جولة على سواحل شمال غرب إسبانيا 

ميركل: ملف الهجرة قد يحدد مصير الاتحاد الأوروبي

حذرت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل من أن مستقبل أوروبا بات على المحك بسبب قضية الهجرة، وطالبت حلفاءها 

كتاب الأسبوع

إقرأ وحمل مجانا

الكاريكاتير

Monaffairedz

ألبوم الصور

إستطلاع

مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حالة الطقس