بعد نجاح الموسم الأول رمضان الماضي الپودكاستر أنس تينا يعود بـ"التجربة 2"

بعد نجاح الموسم الأول رمضان الماضي الپودكاستر أنس تينا يعود بـ"التجربة 2"

*- عندما ينجح المقلب وتصل الرسالة

عاد الپودكاستر أنس تينا، خلال رمضان هذه السنة، بموسم ثانٍ لبرنامج "التجربة"، الذي لاقى استحسانا ومُشاهدة في موسمه الأول، وهذا بالإضافة إلى الپودكاست الذي يُخصصه لشهر رمضان بشكل يومي.
"التجربة 2"، تدخل في سياق الكاميرا الخفية التربوية، حيث تقوم بشكل أساسي على امتحان الآخرين من خلال وضعهم في مواقف محرجة.
نجح تينا إلى حد كبير من خلال "التجربة" الذي تبثه قناة ""، حيث استطاع استمالة المشاهد الذي لم يتوقف عن الحديث عن العمل، فهو أراد تطوير تجربته، وكذلك تجربة للمواطنين من خلال امتحانهم واكتشاف ردة فعلهم.
اختار تينا موضوعا اجتماعيا لاكتشاف ردة فعل المارين من الحدث، بحيث يقف رجل كهل مع شاب ويبدآن في نقاش حاد حول مهر ابنة الرجل، فترتفع أصواتهما، ويكون الشاب حينها يتوسل الرجل من أجل مهر مناسب، لكن الرجل يرفع السعر أكثر كلما احتدّ النقاش، ينتبه الناس لحديثهما، خاصة وأن الشاب يسقط على الأرض ويبدأ بالتوسل، هنا يتدخل البعض حيث يرغبون بفض النزاع بينهما ومساعدة الشاب في إرضاء الرجل وإقناعه بإنزال سعر المهر، فتخبره إحدى النساء أن الأمر المهم هو هناء ابنته عِوَض النقود، ويقول آخر أن المادة آخر الاهتمام وأن راحة ابنته لا تقدر بالأمور المادية، بل بما يقدمه هذا الشاب من اهتمام وتقدير لها خاصة وأنه أظهر اهتماما ورغبة في الارتباط بابنته، لكن الرجل يبقى على رأيه ويُصرّ أكثر.
ردة فعل أخرى في "التجربة"، وهي تعذيب طفل في حوالي الثالثة عشر من عمره لقطّ صغير فيقوم بربطه من عنقه ويجره ويضربه بعنف، فيتدخل الكثير من الناس لإنقاذ القط ونُصح الطفل من أجل الكفّ عن هذه التصرفات لكن الطفل يرفض ويصرّح أن القط حيوان وليس إنسانا ولهذا مسموح له أن يفعل به ما يشاء، لكن الآخرين راحوا يشرحون له أن الحيوان أيضا لديه ما يؤلمه.
ولم ينسى تينا، إبراز حب الجزائريين لفلسطين وناسها، حيث مثل أحد العاملين بفريق "التجربة 2" دور رجل فلسطيني يبحث عن عنوان محدد في الجزائر العاصمة، وبمجرد أن بدأ في سؤال الناس حتى بدأوا يهرعون إليه لمساعدته.
"التجربة 2"، كاميرا خفية في موسمها الثاني، مختلفة عن ما يُعرض حاليا، وما عُرض سابقا، هي كاميرا هادفة نكتشف من خلالها أعماق الكثيرين، واستطاع تينا من خلالها تقديم مادة إعلامية مُؤهلة ومحترفة بشكل بسيط وواضح، وميزانية غير مكلفة، اعتمد فيها على سيناريوهات يجسدها الممثلون في البرنامج الذين عادة يكونون غير معروفين عبر الشاشة.
البرنامج طريقة مباشرة للنصح والإرشاد، لكنه تجاوز الطرق التقليدية في الطرح، بل طور فكرته حسب ما يتماشى حاليا، فالمشاهد اليوم لا يتابع الأحاديث الدينية التي تبرمجها القنوات التلفزيونية، لذلك لابد من تجارب جديدة يمكنها أن تؤثر في المتلقي وبالتالي تصل الرسالة.
بالمقابل تعرض قناة "أم بي سي 1"، كاميرا خفية بعنوان "الصدمة 2"، استمرار لـ"الصدمة" التي عُرضت السنة الماضية، وتدور المقالب فيها بلبنان ومصر وتونس، وتحمل في فحواها الفكرة ذاتها التي تناولها أنس تينا، ولكن أيا كان مصدر هذا النوع من الكاميرا الخفية الذي استقى منه برنامج "التجربة"، وكذا "الصدمة"، المهم أن المقلب ناجح وهادف ولديه رسالة واضحة.
زينـة.ب

تاريخ النشر السبت 3 حزيران (يونيو) 2017

النسخة المصورة

هذه هي فرنسا

رغم كل ما يقال في الجلسات والتصريحات الرسمية، تظل الجزائر بالنسبة لفرنسا مجرد منطقة نفوذ حيوي خالص لها 

المغنية الفرنسية أمري صورال لـ"الجزائر الجديدة": 

*- أتدرّب حاليا على الأمازيغية برائعة "أفافا ينوفا" *- اللغة العربية جميلة ولابد أن تكون متاحة للجميع *- 

بريق برج الكيفان يتلاشى بسبب غياب المشاريع

لا يزال سكان بلدية برج الكيفان ينتظرون نصيبهم من التنمية بالعديد من الأحياء منذ سنوات، خاصة بالنسبة لبعض 

إطارات الشركات العمومية تخاف "الأيادي النظيفة"

لا زالت قضايا الفساد وتبديد المال العام تجر الإطارات الجزائرية والمسيرين للسجون، ومازالت المحاكم الجنائية 

كتاب الأسبوع

إقرأ وحمل مجانا

الكاريكاتير

Monaffairedz

ألبوم الصور

إستطلاع

مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حالة الطقس