· تعويض 200 زبون جزائري حجزوا لدى القطرية للطيران

· تعويض 200 زبون جزائري حجزوا لدى القطرية للطيران

رئيس النقابة الوطنية للحج والعمرة ، بشير جريبي ، يصرح
"تقليص عدد الوكالات المنظمة للحج سببه عدم استكمال إجراءات إدارية"
· تعويض 200 زبون جزائري حجزوا لدى القطرية للطيران

أفاد رئيس النقابة الوطنية للج و العمرة ، بشير جريبي ، بشأن مصير الزبائن الذين دفعوا تكاليف بطاقات السفر مع القطرية للطيران ، بعد قطع المملكة السعودية ولقطر وتعليق الرحلات بين الجانيين ، بأنه "لحسن الحظ هناك قلة قليلة من الذين يستعملون القطرية في أداء مناسك العمرة في رمضان ويبلغ عددهم 200 شخص ،وسيتم تعويضهم وتمكينهم من استرجاع أمولهم باعتبار أن الخلل جاء من الشركة ".
تحدث رئيس النقابة الوطنية للج و العمرة ، بفوروم المجاهد أمس ، عن قرار تقليص عدد الوكالات المعنية بتنظيم الحج إلى 38 وكالة هذا الموسم ، موضحا أن " الوكالات التي سحبت منها التراخيص ، لم ترتكب الأخطاء و إنما هي وكالات لم تكمل الإجراءات الإدارية في وقتها ،خاصة أن الكثير منها تحصلت على شبه تراخيص في الوقت الذي كان عليها إتمام الضمان في الوقت المحدد لذا تم تنحية التراخيص و لأن السحب بسبب الأخطاء يكون في نهاية الموسم .
وأثار قرار وزارة الشؤون الدينية تقليص عدد الوكالات السياحية المكلفة بتأطير الحج و العمرة لهذا الموسم استياء أصحاب الوكالات و استغرابهم، داعين إلى إعادة النظر فيه خصوصا أن عملية إعداد دفتر الشروط لم تتم، كما قالوا، بالتشاور معهم.
وفي هذا السياق أعرب نائب رئيس النقابة الوطنية لوكالات السفر إلياس سنوسي عن استيائه لقرار تقليص عدد الوكالات السياحية الموكلة لها مهمة تأطير الحج و العمرة إلى 38 وكالة سياحية فقط.
وأضاف أن القرار فاجأ الكثيرين بالنظر إلى جودة الخدمات التي تقدمها الوكالات السياحية باعتراف الوزير نفسه وهو "ما كنا نتوقعه أن يتم رفع العدد على الأقل لكن المفارقة أن العكس هو الذي حصل"، مشيرا إلى أنه لم يتم استشارة أصحاب الوكالات في إعداد دفتر الشروط حسب تعبيره.
من جهته أعلن النقابة الوطنية للج و العمرة ، بشير جريبي ، أنه مقارنة بالسنوات الماضية هناك انخفاض في نسبة المعتمرين ، وارجع ذلك إلى الأزمة الاقتصادية و تفرغ المواطن إلى الأولويات من المصاريف اليومية .
و أكد جريبي على عدم وجود إستراتجية سياسية لتطوير قطاع السياحة خاصة فيما يخص المعتمرين و الحجاج ،مشيرا أن وزارة الشؤون الدينية و الديوان الوطني للحج و العمرة وضعت دفتر الشروط دون استشارة الوكالات السياحية ،قائلا"دفتر الشروط لم نشارك فيه،لايهمنا ،و لا نعترف به ".
كما دعا رئيس النقابة الوطنية للحج و العمرة الزبون إلى التوجه للوكالات السياحية المرخصة من طرف الدولة في تنظيم الحج ،مؤكدا على ضرورة الحصول على عقد السفر حتى لا يتعرض للتحايل من طرف الوكالات السياحية المزيفة ،مشيرا في ذلك إلى ضرورة الحس المدني باعتباره الوسيلة الوحيدة لتوعية المواطن .

وتساءل المتحدث عن مصير 100 مليار التي يتدعم به الديوان الوطني للحج و العمرة ،في ظل أن المعتمر لا يتحصل على أدنى رعاية ،مشيرا الى أنه تم وضع اقتراحات لكن لم يتم الرد من طرف المعنيين فيما يخص 200 ألف الريال التي يفرض دفعها على الوكالات السياحية في البنوك السعودية .
ومن جهة أخرى دعا رئيس النقابة الوطنية للحج و العمرة الزبائن الذين تم هضم حقوقهم من طرف الوكالات السياحية ،إلى ضرورة التوجه للجنة الوطنية ووزارة السياحة وضع شكوى مع عقد السفر،حيث يتم أخذ إجراءات ردعية في حق هذه الوكالات تتعلق ب سحب الرخص،حتى لايتم الاستمرار في سرقة المعتمر .

ومن جهة أخرى أبرز جريبي أن الوجهات السياحية المطلوبة بكثرة هي تونس لانخفاض تكاليف السفر تليها تركيا ،داعيا إلى ضرورة الإسثمار في السياحة الداخلية تشجيع السياحة الداخلية ووضع الثقة في المتعاملين الجزائريين لتطوير السياحة ،والإسراع في هيكلة المرافق القاعدية للإيواء و تنويع المنتجات السياحية ،مشيرا أن السياحة القطاع الوحيد الذي له القدرة على تطوير الاقتصاد الوطني و مواجهة الأزمة .
كاري أمال

تاريخ النشر الاثنين 12 حزيران (يونيو) 2017

النسخة المصورة

هذه هي فرنسا

رغم كل ما يقال في الجلسات والتصريحات الرسمية، تظل الجزائر بالنسبة لفرنسا مجرد منطقة نفوذ حيوي خالص لها 

المغنية الفرنسية أمري صورال لـ"الجزائر الجديدة": 

*- أتدرّب حاليا على الأمازيغية برائعة "أفافا ينوفا" *- اللغة العربية جميلة ولابد أن تكون متاحة للجميع *- 

بريق برج الكيفان يتلاشى بسبب غياب المشاريع

لا يزال سكان بلدية برج الكيفان ينتظرون نصيبهم من التنمية بالعديد من الأحياء منذ سنوات، خاصة بالنسبة لبعض 

إطارات الشركات العمومية تخاف "الأيادي النظيفة"

لا زالت قضايا الفساد وتبديد المال العام تجر الإطارات الجزائرية والمسيرين للسجون، ومازالت المحاكم الجنائية 

كتاب الأسبوع

إقرأ وحمل مجانا

الكاريكاتير

Monaffairedz

ألبوم الصور

إستطلاع

مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حالة الطقس