"مادي. نت" مؤسسة عمومية جديدة لتسيير النفايات المختلفة

"مادي. نت" مؤسسة عمومية جديدة لتسيير النفايات المختلفة

بومرداس

دخلت المؤسسة العمومية لجمع النفايات المنزلية "مادي .نات" حيز الاستغلال ببومرداس في إطار بعث "منهجية جديدة" للتكفل الجيد والتسيير الإيكولوجي للنفايات المنزلية و القضاء على المفرغات الفوضوية التي أصبحت تؤرق سكان الولاية .
و يأتي إطلاق هذه المؤسسة التي تغطي بلدية بومرداس لتعمم "قريبا" على باقي بلديات الولاية ضمن "التدابير الجديدة " التي أعلن عنها الوالي عبد الرحمن مدني فواتيح مؤخرا على ضوء التوسع العمران و ازدياد السكان بالمناطق الحضرية و الريفية بكل الولاية و ما ترتب عنه من تطور في الاستهلاك و تضاعف كمية المخلفات المنزلية .
و لعل ما دفع بالإسراع لبعث هذه المؤسسة كذلك - حسبما لاحظته / وأج - هي المواقع المستغلة حاليا كمفرغات و التي لا تستجيب للمواصفات الأساسية لحماية البيئة و المحيط حيث يتم تفريغ النفايات بطريقة عشوائية و حرقها مباشرة في الهواء الطلق مما يتسبب في خلق أخطار على المحيط و على صحة الإنسان .
و تم وضع هذه المؤسسة الجديدة (مادي . نات) تحت تصرف المؤسسة الولائية العمومية ذات الطابع الصناعي والتجاري التي أنشأت سنة 2016 وفق ما أفاد به مديرها عمي علي أحمد للتكفل بعملية تسيير النفايات و الفضلات ككل و تسيير كذلك مراكز الدفن التقنية للنفايات و القمامات وما شابهها من مفرغات منظمة ومراقبة و العمل على القضاء على الفوضوية منها .
و من المهام الأساسية لهذه المؤسسة كذلك ، جمع و نقل و إزالة النفايات المختلفة و كذلك تنظيم أماكن التفريغ و مراقبتها و ضمان تسييرها وفق معايير إيكولوجية مضبوطة وصولا إلى هدف أكبر "لاحقا" يتمثل في تحديد توقيت يومي للجمع و إخراج النفايات من منازل المواطنين.

و سبق إنشاء هذه المؤسسة - يضيف عمي علي أحمد - إتمام إنجاز "مخططات تسيير النفايات الحضرية و حماية المحيط "ل32 بلدية المكونة للولاية على عاتق ميزانية الدولة في إطار "البرنامج الوطني للتسيير المدمج للنفايات الصلبة الحضرية" و كذا إتمام مشروع تحويل المياه القذرة بمدينة بومرداس نحو نظام تصفية لحماية الساحل من المياه القذرة.
تجدر الإشارة إلى أن كمية النفايات المنزلية الناجمة عن الاستهلاك ببومرداس تتجاوز 660 طن يوميا بمعدل 0 6 كلغ يوميا عن كل شخص و هي كمية "ضخمة" مقارنة بعدد السكان الذي يزيد عن 900 ألف نسمة و بالكمية الإجمالية من النفايات التي يعاد رسكتلها التي لا تزيد عن 20 بالمائة من مجمل النفايات المذكورة.
واستنادا للتقرير الذي أعدته لجنة متخصصة بالمجلس الشعبي فإن بلديات خميس الخشنة و برج منايل و بودواو تتصدر قائمة البلديات التي تفرز كميات كبيرة من مجمل النفايات بمعدل يتراوح ما بين 65 طن و 67 طن يوميا يليها دلس و يسر و حمادي بكميات تتراوح بين 30 و 35 طن يوميا ثم بلديات قدارة سوق الحد و عمال و لقاطة بكميات تتراوح ما بين 5 و 10 أطنان يوميا .

كريمة مختاري

تاريخ النشر الأربعاء 21 حزيران (يونيو) 2017

النسخة المصورة

هذه هي فرنسا

رغم كل ما يقال في الجلسات والتصريحات الرسمية، تظل الجزائر بالنسبة لفرنسا مجرد منطقة نفوذ حيوي خالص لها 

المدير العام لشركة “بومار كومباني” علي بومدين يكشف 

المدير العام لشركة “بومار كومباني” علي بومدين يكشف نسعى لانتاج 1.5 مليون جهاز تلفزيون و3 مليون هاتف ذكي في 

بريق برج الكيفان يتلاشى بسبب غياب المشاريع

لا يزال سكان بلدية برج الكيفان ينتظرون نصيبهم من التنمية بالعديد من الأحياء منذ سنوات، خاصة بالنسبة لبعض 

إطارات الشركات العمومية تخاف "الأيادي النظيفة"

لا زالت قضايا الفساد وتبديد المال العام تجر الإطارات الجزائرية والمسيرين للسجون، ومازالت المحاكم الجنائية 

كتاب الأسبوع

إقرأ وحمل مجانا

الكاريكاتير

Monaffairedz

ألبوم الصور

إستطلاع

مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حالة الطقس