تنظيم وقفة تكريمية للراحل عبد الكريم جيلالي بمكتبة شايب دزاير

تنظيم وقفة تكريمية للراحل عبد الكريم جيلالي بمكتبة شايب دزاير

*- بلحي: الرجل ظل وفيا لمبادئه مدافعا عن القطاع العام والوطن
*- إجماع على بساطته واحترافيته وإنسانيته وحبه للفن التشكيلي

كرمت مكتبة شايب دزاير التابعة للمؤسسة الوطنية للإتصال والنشر والإشهار"أ ناب" الصحفي ورجل الإعلام الراحل عبد الكريم جيلالي، الذي افتقدته الصحافة منذ أسابيع. جرى التكريم بحضور أخت الفقيد وعدد من أصدقاء الراحل من كتاب ورفقاء المهنة والقناعات والتوجهات الإيديولوجية والسياسية، بالإضافة إلى عدد من مرتادي النادي والفضوليين والجمهور العريض.
انتقل جيلالي في 8 ماي الماضي، عن عمر ناهز الستين وهو الذي عمل في "الجزائر الأحداث" (ألجيري أكتياليتي) ليصبح فيما بعد مديرا لها، قبل أن يلتحق بيومية "لوسياكل" وعمل في التلفزيون كمستشار قبل أن يتقاعد.
وفي تنشيطه للقاء قال سيدعلي صخري أن مروره بهذه الأرض كان قصيرا، لكنه ترك بصمات لا تمحى، وقد تميزت مقالاته وأعماله الصحفية بالجودة اللغوية، وهو الذي قدم وكرس أعمالا لمنشطين إذاعيين نشطوا حول التراث كمنشط حصة "قال وقال" بالفرنسية، وله مقال عن عميد الأغنية الشعبية الحاج أمحمد العنقا غاية في الجودة، وكان عندما يريد القيام بأمر ما يكرس ويستثمر كامل الجهد فيه. وكان قد دعا إلى تنظيم يوم خاص بالصورة. كريمو هو النظرة، الحركة، والالتزام هكذا بدأ صخري الجلسة التكريمية.
كما قرأ صخري رسالة لعبد المجيد مرداسي بعثها من قسنطينة، بمناسبة التكريم، واصفا إياه بالشجاعة وهو ابن الشعب الذي كان يسعى للتوفيق بين الأجيال وحماسه السريع، وهو الذي لكي تظفر بصداقته لابد لك من استحقاق ذلك.
ويضيف صخري أن الرجل كان كاتبا وفي رصيده ثلاثة كتب من بينها"زمن الباتريوت" و"مستكشفوا الصحراء"، وللراحل أفلام وثائقية وشهادات حول أعمال عسكرية لثورة التحرير الوطنية. وفي 2003 ساهم في تنظيم سنة الجزائر بفرنسا.
أما زميله محمد بلحي فأكد أن عبد الكريم أو "كريمو" بقي وفيا لمبادئه، كإيمانه ودفاعه عن القطاع العام وصحافته، التي لم يحد عليها، ثم انضوائه للدفاع عن البلد والوطن زمن الفوضى ضد الفوضى والهمجية.
كان عبد الكريم مستغرقا في الفنون التشكيلية متعمقا فيها خلاف الآخرين كطاهر جاووت الذي كان متوجها للأدب، وكان قريبا من خدة المستغانمي بسبب التقارب السياسي –يضيف بلحي- فكلاهما تقدمي، لكنه كان بعيدا من اسياخم ومدرسته الفنية. وقام عبد الكريم بالعديد من الروبورتاجات في إيليزي بحثا عن الآثار التي تمتد لآلاف السنين للجزائر، وكان مغرما بتيميمون. كما كان جيلالي متفتحا على الأخر يتحاور معه وضد التفرقة اللغوية ويسعى لإيجاد الجسور ما بين التيارات المختلفة. وبالنسبة لجميع من عرفه أو اقترب منه من أجيال الصحفيين، يبقى عبد الكريم جيلالي، رجلا بسيطا، هادئا وكريما أيضا. كان رجلا متكاملا، لا يدخر أي جهد من أجل يغرس حب المهنة للصحفيين الشباب.
عبارات أربع تلخص شخصيته، التواضع، الصحفي العامل، التحري والفحص الجيد للأشياء والإنسانية، وكان على علم بعد أحداث أكتوبر والسديمية التي ركبها التيار الجديد، وعرف الجميع بها، وانتماءه واقترابه من الباتريوت في منطقة بوفاريك، كان مناضلا ومقاوما، كريمو كان الدقة والتفاني، وهو العاصمي الذي لم يبارح شقته ذات الحجرتين في القبة خلال العشرية السوداء. ما كان يحبه كريمو، الصورة، الرسم والفنون التشكيلية عموما، الهندسة المعمارية والصحراء، لدرجة أنه لقب بـ"شعنبي".
وفي شهادته يقول عمر وهو أستاذ علم الاجتماع بالجامعة أنه كان يقدره ويحترمه للغاية وأن الصفة التي كان يقدرها في الراحل، إنسانيته، وقالت إحدى زميلاته التي كانت تعمل معه في "ألجيري أكتياليتي" وهو أصغر منها، بأنه كان يحب الإتقان، وقال أخر بأن أفضل ما نكرم به الراحل هو مواصلة المعركة، وأن يصبح أصدقاءه أمثلة للشباب.
وأجمع أصدقاء الراحل ممن حضر اللقاء أن فقده قد ترك فراغا كبيرا في عالم الصحافة وهو الذي كان مثالا ونموذجا يحتدى به.
خليل عدة

تاريخ النشر الخميس 22 حزيران (يونيو) 2017

النسخة المصورة

إعلان

أزمة دبلوماسية خانقة.. واشنطن عاقبت وزيرين تركيين 

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، أن أنقرة سترد على العقوبات الأمريكية. وكتب أغلو، على موقع 

جيهان هريدي تكشف أنها صممت عباءات عربية بروح 

كشفت مصممة الأزياء جيهان هريدي عن تصميمها لمجموعة جديدة من العباءات العربية، والتي تنوعت في تصميمها بين 

يسرا تُظهر حقيقة تقديمها مسرحية جديدة مع مجدي 

كشفت الفنانة يسرا، حقيقة ما يشاع عن تقديمها مسرحية مع المخرج مجدي الهواري، قائلة "إن كل ما يقال في هذا الشأن 

ميركل: ملف الهجرة قد يحدد مصير الاتحاد الأوروبي

حذرت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل من أن مستقبل أوروبا بات على المحك بسبب قضية الهجرة، وطالبت حلفاءها 

كتاب الأسبوع

إقرأ وحمل مجانا

الكاريكاتير

Monaffairedz

ألبوم الصور

إستطلاع

مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حالة الطقس