ولد السالك: "محاولات المغرب لتغيير مواقف الدول والهيئات باءت بالفشل"

ولد السالك: "محاولات المغرب لتغيير مواقف الدول والهيئات باءت بالفشل"

ولد السالك يشيد بقرارات قمة الإتحاد الإفريقي
"محاولات المغرب لتغيير مواقف الدول والهيئات باءت بالفشل"

قالوزير الخارجية الصحراوي، محمد سالم ولد السالك، أمس، أن المغرب باء بخسارة خلال مشاركاته في قمة الإتحاد الإفريقي، مؤخرا حيث لم يستطع تغيير مواقف الإتحاد الإفريقي من القضية.
وقال الوزير الصحراوي محمد سالم أن :" الوفد المغربي الذي ضم عشرات الديبلوماسيين حاول التأثير على مواقف الدول الإفريقية، وذلك منذ اجتماع الممثلين الدائمين مرورا باجتماع الوزراء و حتى مداولات رؤساء الدول المشاركة طيلة أسبوعين، مشددا على أن "المغرب فشل في تغيير الموقف الإفريقي من القضية الصحراوية من خلال المغالطات والتزوير، حيث أنه زعم أن 28 دولة تسانده ولكن رئيس القمة طلب منه أن لا يتحدث باسم الدول" .
وأضاف ولد السالك أن:"السؤال المطروح هو كيف سيتصرف المغرب أمام قرارات القمة والتي أمرت رئيس الإتحاد ورئيس المفوضية إلى جانب مجلس السلم والأمن والممثل السامي للإتحاد إلى الصحراء الغربية بالتحرك من أجل إنهاء الصراع القائم بين الدولتين العضوتين في الإتحاد الإفريقي وإحياء اللجنة الخاصة على مستوى الرؤساء والمعروفة بلجنة الحكماء إذا اقتضى الأمر ذلك؟.
وألح الوزير الصحراوي على أن انضمام المغرب إلى الإتحاد الإفريقي لم يستجب لتوقعاته بل كانت له نتائج عكسية تماما لطموحاته، حيث أراد التأثير عليها ـ يقول الوزير ـ بعد أن تفطن لثقل هذه المنظمة على الصعيد الدولي، مردفا أنه :" إذا استمر المغرب في سياسة التعنت والمراوغة فإن عزلته ستكون أقوى مما كانت عليه عند ممارسته سياسة الكرسي الشاغر لأنه يسبح عكس التيار".
كما أكد المسؤول الصحراوي، فشل التواطؤ الفرنسي الإسباني مع المغرب لإرغام الإتحاد الأوروبي على لي عتق العدالة الأوروبية لخرق حكمها الصادر في ديسمبر 2016 ببطلان اتفاقيات الإتحاد الأوروبي والمملكة المغربية بخصوص استغلال خيرات الصحراء الغربية ، لأن الإتحاد الأوروبي "لا يعترف بسيادة المغرب على الصحراء الغربية تماشا مع مواقف الأمم المتحدة والإتحاد الإفريقي اللذين يعتبران التواجد المغربي في الصحراء الغربية احتلالا عسكري لا شرعي".
وبين ولد السالك موقف الجمهورية الصحراوية "المدين للتعنت المغربي وتحميلها فرنسا و إسبانيا مسؤولية استمرار الاحتلال اللاشرعي لها، با لإضافة إلى القمع "الهمجي" للصحراويين في المناطق المحتلة والمغرب وتواصل المحاكمات "الجائرة" ضد نشطاء انتفاضة الإستقلال السلمية".
وأشاد وزير الخارجية الصحراوي بقرارات الإتحاد الإفريقي والذي جدد إصراره على إيجاد حل للقضية داعيا المملكة والجمهورية الصحراوية الديمقراطية إلى الدخول في الحوار المباشر والجاد.
م. بن حاحة
//////////////

تاريخ النشر الاثنين 10 تموز (يوليو) 2017

النسخة المصورة

هذه هي فرنسا

رغم كل ما يقال في الجلسات والتصريحات الرسمية، تظل الجزائر بالنسبة لفرنسا مجرد منطقة نفوذ حيوي خالص لها 

المغنية الفرنسية أمري صورال لـ"الجزائر الجديدة": 

*- أتدرّب حاليا على الأمازيغية برائعة "أفافا ينوفا" *- اللغة العربية جميلة ولابد أن تكون متاحة للجميع *- 

بريق برج الكيفان يتلاشى بسبب غياب المشاريع

لا يزال سكان بلدية برج الكيفان ينتظرون نصيبهم من التنمية بالعديد من الأحياء منذ سنوات، خاصة بالنسبة لبعض 

إطارات الشركات العمومية تخاف "الأيادي النظيفة"

لا زالت قضايا الفساد وتبديد المال العام تجر الإطارات الجزائرية والمسيرين للسجون، ومازالت المحاكم الجنائية 

كتاب الأسبوع

إقرأ وحمل مجانا

الكاريكاتير

Monaffairedz

ألبوم الصور

إستطلاع

مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حالة الطقس