لوح يدعو القضاة لتحريك دعاوى ضد التعدي على الأراضي الفلاحية

لوح يدعو القضاة لتحريك دعاوى ضد التعدي على الأراضي الفلاحية

شدد على الصرامة ضد التجاوزات
لوح يدعو القضاة لتحريك دعاوى ضد التعدي على الأراضي الفلاحية
شدد وزير العدل حافظ الأختام طيب لوح على قضاة النيابة بضرورة تحريك الدعوى العمومية ضد كل أشكال التعدي على الأراضي الفلاحية.
وذكر الوزير خلال إشرافه على مراسم تنصيب النائب العام الجديد لدى مجلس قضاء وهران أول أمس ، أنه "يتعين على قضاة النيابة تحريك الدعوى العمومية في حالات التعدي والمساس بالأراضي الفلاحية بالطرق غير الشرعية والمخالفة للقوانين مهما كان مصدر هذا الاعتداء سواء كان من الهيئات العمومية أو الخواص".
وذكر في هذا الجانب "أن المحافظة على الأراضي الفلاحية من منطلق أنها من وسائل التي تضمن الأمن الغذائي والاستقرار الاجتماعي قد أدرجت في الدستور الأخير المعدل من قبل رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة والذي حث من خلالها أيضا على محاربة كل المساس بالأراضي الفلاحية".
ودعا لوح قضاة النيابة "المتابعة بكل صرامة وبقوة القانون حالات التعدي غير القانوني على الأرضي الفلاحية" مبرزا في السياق ذاته أن "ذلك يقتضي مساهمة جميع مؤسسات الدولة الأخرى في الوقاية ومحاربة التعدي على هذا المجال الحيوي".
واعتبر أن القضاء يعد حلقة من سلسلة محاربة الفساد وكل الجرائم الأخرى المتصلة اختلاس المال العام وغيرها التي تحتاج إلى تدخل مختلف الفاعلين مستحسنا على سبيل الاستدلال- المبادرة التي قامت بها إدارة أملاك الدولة بإحدى الولايات مؤخرا برفعها لدعوى قضائية أمام المحكمة الإدارية لإلغاء الكثير من العقود التي مست العقار الفلاحي بذات الولاية.
وفي سياق متصل أعلن وزير العدل حافظ الأختام عن مشروع مرسوم تنفيذي سيتم بموجبه انتداب مساعدين للنيابة مكلفين بالمساعدة في التحقيق في القضايا التي تمس مجال اختصاصهم على غرار المالية والتكنولوجيات الحديثة وغيرها.
وقال لوح في هذا الصدد أن هذه العملية التي تندرج ضمن إطار آليات الإصلاح المتواصل للعدالة وتدعيم القضاء تستهدف حل القضايا المعقدة ذات الصبغة التقنية مشيرا إلى أن هذا المشروع سيكون محل دراسة من قبل الحكومة.
م.ب

تاريخ النشر الجمعة 21 تموز (يوليو) 2017

النسخة المصورة

هذه هي فرنسا

رغم كل ما يقال في الجلسات والتصريحات الرسمية، تظل الجزائر بالنسبة لفرنسا مجرد منطقة نفوذ حيوي خالص لها 

المدير العام لشركة “بومار كومباني” علي بومدين يكشف 

المدير العام لشركة “بومار كومباني” علي بومدين يكشف نسعى لانتاج 1.5 مليون جهاز تلفزيون و3 مليون هاتف ذكي في 

بريق برج الكيفان يتلاشى بسبب غياب المشاريع

لا يزال سكان بلدية برج الكيفان ينتظرون نصيبهم من التنمية بالعديد من الأحياء منذ سنوات، خاصة بالنسبة لبعض 

إطارات الشركات العمومية تخاف "الأيادي النظيفة"

لا زالت قضايا الفساد وتبديد المال العام تجر الإطارات الجزائرية والمسيرين للسجون، ومازالت المحاكم الجنائية 

كتاب الأسبوع

إقرأ وحمل مجانا

الكاريكاتير

Monaffairedz

ألبوم الصور

إستطلاع

مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حالة الطقس