يُفتتح اليوم.. ماد سولوسيون تشارك بأربعة أفلام بمهرجان وهران الدولي

يُفتتح اليوم.. ماد سولوسيون تشارك بأربعة أفلام بمهرجان وهران الدولي

تنافس شركة ماد سولوسيون في الدورة العاشرة من مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي بالجزائر الذي تُفتتح فعالياته اليوم، ويستمر إلى غاية 31 جويلية، بأربعة أفلام في مسابقات المهرجان الرسمية، وهي الروائي الطويل الرجال فقط عند الدفن للمخرج عبد الله الكعبي، الوثائقي الطويل الفرقة للمخرج الباقر جعفر، والفيلمين القصيرين الببغاء لـدارين ج. سلّام وأمجد الرشيد، وخمسة أولاد وعجل للمخرج
سعيد زاغة، وذلك بحضور مخرجي الأفلام والفنانة هبة صباح بطلة فيلم الرجال فقط عند الدفن.
أول الأفلام "الفرقة"، سيناريو وإخراج الباقر جعفر وتتولى توزيعه في العالم العربي شركة ماد سولوسيون، ويشهد من خلال مهرجان وهران الدولي عرضه العالمي الأول. ويحكي الفيلم قصة فرقة حلم، وهي عبارة عن 6 أفراد يعزفون الموسيقى الصوفية في العراق، مشكلتهم الأساسية هي عدم القدرة على إقامة حفل غنائي في مدينتهم الصدر، حيث عزف الموسيقى محرم وقد يؤدي إلى قتلهم، وطوال 67 دقيقة تتابع كاميرا المخرج الباقر جعفر أفراد الفرقة، ويتحدث معهم عن واقعهم، أحلامهم وأمنياتهم.
أما "الرجال فقط عند الدفن"، فمن بطولة سليمة يعقوب، هبة صباح، عبد الرضا ناصري، سيناريو وإخراج الإماراتي عبد الله الكعبي، ويعد أول فيلم روائي طويل له، وتوزيع ماد سولوسيون في العالم العربي. وتدور أحداث الفيلم في نهاية ثمانينيات القرن الماضي، حيث تستقبل أم كفيفة بناتها لكي تكشف لهن عن سر دفين، ولكنها تموت قبل أن تتمكن من ذلك، وخلال الجنازة تحاول البنات التعامل مع الوفاة المفاجئة لوالدتهن والعمل معا على كشف سرها من خلال البحث عن أدلة لدى الزوار الوافدين لتعزية الأسرة، وتدريجيا في العزاء تنكشف تفاصيل حياتهن مما يتسبب في تصاعد التوتر
الدفين بين أفراد الأسرة إلى السطح تدريجيا، فيما يحاولن التعامل مع أسرارهن الخاصة والشعور بالذنب المتجذر لديهن. إلا أن وصول ضيف غير مألوف يهز أساس أسرتهن بالكامل. فكيف سيتفاعلن مع تلك الأحداث؟.
"الببغاء" شهد العرض العالمي الأول في مسابقة المهر القصير ضمن مهرجان دبي السينمائي الدولي، كما يعتبر أحد المشروعات الفائزة بدعم مؤسسة روبرت بوش شتيفتونغ الألمانية لأفضل مشروعات الإنتاج الألماني العربي المشترك، حيث فاز في مطلع 2015 بجائزة الفيلم الروائي القصير. الفيلم هو إنتاج أردني-ألماني مشترك بين شركة مونوكل الألمانية (رومان رويتمان)، وشركة صندوق الحكايا الأردنية تاليبوكس (ديمة عازر)، وتتولى توزيعه في العالم العربي شركة ماد سولوسيون. ويحكي قصة أفراد عائلة مزراحية يهودية تونسية عام 1948، والذين يحاولون الاستقرار في حياتهم الجديدة في حيفا بفلسطين، وهو من إخراج دارين ج. سلّام وأمجد الرشيد (الأردن) ومن بطولة هند صبري، أشرف برهوم، ياسمين بن عمارة، إياد حوراني، فراس طيبة، لارا صوالحة وأحمد المدني، وسيناريو أمجد الرشيد، دارين ج. سلاّم، ورفقي عساف.
فيما "خمسة أولاد وعجل"، فيلم أردني فلسطيني للمخرج سعيد زاغة مقتبس عن قصة قصيرة للأديب الأمريكي ريموند كارفر بعنوان "دراجات، عضلات، سجائر"، وشهد عرضه العالمي الأول في مهرجان دبي السينمائي الدولي، حيث نافس في مسابقة المهر القصير. وتدور أحداث الفيلم بالأردن، حيث مدرس إعدادي يحاول اكتساب ثقة ابنه بشتى الطرق، فعندما يقع الإبن في مشكلة مع الجيران قد تطلب تدخل الأب، تتفاقم الأمور وتخرج عن سيطرة الأب وتضعه في اختبار لمبادئه وأخلاقه. الفيلم الحاصل على دعم الهيئة الملكية الأردنية وجائزة السعفة الفضية في مهرجان المكسيك السينمائي الدوليمن، بطولة النجوم علي سليمان، نادرة عمران وحيدر كفوف، وإنتاج الفيلم أكرم الأشقر، أحمد الخطيب بمشاركة المخرج سعيد زاغة، وتتولى ماد سولوسيون توزيعه في العالم العربي.
ستكون مواعيد عرض الأفلام يوم الخميس 27 جويلية الساعة 10 صباحا بالنسبة لفيلم "الفرقة"، وفيلم "الرجال فقط عند الدفن" يوم الأحد 30 جويلية الساعة الثالثة والنصف مساءا، أما فيلم "الببغاء" فسيكون الأحد 30 جويلية الساعة 10 صباحا، أما فيلم "خمسة أولاد وعجل" يوم الأحد 30 جويلية الساعة 10 صباحا.
زينـة.ب

تاريخ النشر الاثنين 24 تموز (يوليو) 2017

النسخة المصورة

هذه هي فرنسا

رغم كل ما يقال في الجلسات والتصريحات الرسمية، تظل الجزائر بالنسبة لفرنسا مجرد منطقة نفوذ حيوي خالص لها 

المغنية الفرنسية أمري صورال لـ"الجزائر الجديدة": 

*- أتدرّب حاليا على الأمازيغية برائعة "أفافا ينوفا" *- اللغة العربية جميلة ولابد أن تكون متاحة للجميع *- 

بريق برج الكيفان يتلاشى بسبب غياب المشاريع

لا يزال سكان بلدية برج الكيفان ينتظرون نصيبهم من التنمية بالعديد من الأحياء منذ سنوات، خاصة بالنسبة لبعض 

إطارات الشركات العمومية تخاف "الأيادي النظيفة"

لا زالت قضايا الفساد وتبديد المال العام تجر الإطارات الجزائرية والمسيرين للسجون، ومازالت المحاكم الجنائية 

كتاب الأسبوع

إقرأ وحمل مجانا

الكاريكاتير

Monaffairedz

ألبوم الصور

إستطلاع

مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حالة الطقس