أكثر من 36 ألف أستاذ جديد يلتحقون بمناصبهم...

أكثر من 36 ألف أستاذ جديد يلتحقون بمناصبهم...

أكثر من 36 ألف أستاذ جديد يلتحقون بمناصبهم
الدخول المدرسي ينطلق غدا بتعداد 9 ملايين تلميذ
- توزيع 65 مليون كتاب و طبع 30 كتاب جديد للجيل الثاني –

التحق اليوم أزيد من 36 ألف أستاذ جديد بمناصبهم تحضيرا للدخول المدرسي 2017/2018 الذي ينطلق غدا عبر الوطن، بتعداد أزيد من تسعة ملايين تلميذ يتوزعون على ما يقارب من 27 ألف مؤسسة تعليمية.
و تحصي وزارة التربية الوطنية خلال الموسم الدراسي الجديد أكثر من 9 ملايين تلميذ يلتحقون بمقاعد الدراسة ، بينهم 4 ملايين و 373 ألف في الطور الإبتدائي، 2 مليون و 820 ألف تلميذ في الطور المتوسط و 1 مليون و 222 ألف تلميذ في الطور الثانوي .
و سجّلت الوزارة ذاتها ارتفاعا في عدد التلاميذ مقارنة بالسنة الماضية 2016 /2017 بتعداد 270 ألف تلميذ ، حسب ما كشفت عنه وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريت ، و سيتم توزيع 9 ملايين تلميذ حسب الوزيرة على 26.964 مؤسسة تعليمية في الأطوار الثلاث.
و خلال نزولها ليلة أول أمس الأحد ضيفة التلفزيون الجزائري على برنامج " حوار الساعة " ، كشفت بن غبريت عن تسجيل 36,206 أستاذ جديد تمّ تنصيبهم خلال الموسم الدراسي الجاري بعد إخضاعهم للتكوين البيداغوجي، بينهم 26.197 أستاذ احتياطي من مسابقة 2016 ، تمّ استدعاؤهم عبر الأرضية الرقمية و 10009 أستاذ في الطورين المتوسط و الثانوي اجتازوا بنجاح مسابقة التوظيف بعنوان 2017 .
و بخصوص الكتب المدرسية تحضيرا للموسم الدراسي الجديد ، أكدت المسؤولة الأولى على قطاع التعليم ، توزيع 65 مليون كتاب على مستوى الدواوين الجهوية للمطبوعات المدرسية، و استكمالا لعملية تنصيب المناهج المحسنة الخاصة بالجيل الثاني تمّ طبع 30 كتاب جديد و 6 كراريس للتمرين تخص المرحلة الثانية في الطور الابتدائي و المتوسط .
و شددت بن غبريت على ضرورة التحاق المعلمين و الإداريين و التلاميذ في التواريخ المحددة لهم ، و انطلاق البرنامج الدراسي في أوّل يوم ، و سيكون أوّل درس للتلاميذ حول موضوع المواطنة البيئية و التربية السلوكية، بمساهمة من وزارة البيئة ، كما سيكون شعار العام الدراسي الجديد " الجميع يتجنّد من أجل مدرسة مواطنية و ذات جودة " ، كما دعت الوزيرة إلى ضرورة إشراك الشركاء الاجتماعيين و استشارتهم في قرارات القطاع من أجل ضمان مدرسة ذات نوعية و جودة ، كما دعت مدراء المدارس إلى فتح المطاعم المدرسية و توزيع منحة 3000 دج في آجالها .
مريم والي

تاريخ النشر الاثنين 4 أيلول (سبتمبر) 2017

النسخة المصورة

إعلان

هواري بومدين

من أبرز رجالات السياسة بالجزائر في النصف الثاني من القرن العشرين، أصبح أحد رموز حركة عدم الانحياز ساند حركة 

إبنة نوال الزغبي تصالحها أخيرا بعد إنقطاع التواصل 

أخيرا وبعد مايقارب من عام على وقوع القطيعة بين نوال الزغبي ونجلتها الكبرى تيا ديب أخيرا بادرت الفتاة الشابة 

هذا ما كشفه أحمد الفيشاوي وأحمد داوود وأمينة خليل 

انطلق عرض فيلم" 122 " في السينمات مؤخراً، ويشارك في بطولته ​طارق لطفي​، ​أحمد داوود​،أمينة خليل​، ​ . 

البرلمان البريطاني يصوت بأغلبيته ضد اتفاق الخروج من 

خسرت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي تصويتا في البرلمان على اتفاق خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي 

كتاب الأسبوع

إقرأ وحمل مجانا

الكاريكاتير

Monaffairedz

ألبوم الصور

إستطلاع

مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حالة الطقس