إنشاء لجنة مشتركة للتعاون بين الجزائر وبولونيا

إنشاء لجنة مشتركة للتعاون بين الجزائر وبولونيا

عقد أول اجتماع بفرصوفيا في 2018

وقعت الجزائر وبولونيا ، اول أمس، بالجزائر العاصمة، على اتفاق انشاء لجنة مشتركة للتعاون الثنائي التي تعقد أول اجتماع لها في الثلاثي الأول من سنة 2018 في فرصوفيا.

و تهدف الوثيقة التي وقع عليها وزير الشؤون الخارجية، عبد القادر مساهل ، ونظيره البولونيي ، فيتولد فاشيكوفسكي ، إلى تعزيز التعاون الثنائي ودراسة مختلف المجالات التي تم التطرق إليها خلال لقاء جمع بين الوزيرين في وقت سابق.

وصرح، مساهل ، في ختام حفل التوقيع قائلا "يهدف هذا اللقاء إلى تعزيز العلاقات الثنائية بين الجزائر وبولونيا، و لقد وقعنا بالمناسبة اتفاقا يقضي بإنشاء لجنة مشتركة للتعاون بين البلدين"، واصفا هذه المرحلة "بالهامة جدا"، حيث أن هذه المباحثات "سمحت للطرفين بالتطرق إلى العديد من القطاعات ذات الاهتمام المشترك و إلى آفاق تطويرها."

ويتعلق الأمر حسبه بمجالات الصناعة والفلاحة والطاقة والتكوين والإنتاج الصيدلاني و صناعة السفن، مشيرا إلى أن زيارة نظيره البولوني إلى الجزائر تصادف "الذكرى الـ55 لتأسيس العلاقات الدبلوماسية بين البلدين"، كما أضاف أن مباحثاته مع فاشيكوفسكي ستتواصل لتشمل القضايا الإقليمية والدولية والشق الأمني و وكذا السلم في إفريقيا و العالم.

و أبرز المسؤول البولوني، من جهته ،أن الجزائر تعد "شريكا استراتيجيا" لبلده في إفريقيا، مؤكدا أن "هناك العديد من المجالات الإقتصادية و الصناعية التي يمكننا تطويرها سويا، ولقد قدمت للوزير العديد من الملفات التي يمكنها أن تكون محل تعاون لا سيما في القطاع الإقتصادي".

واستطرد الوزير البولوني قائلا "أنا جد مسرور للتوقيع على اتفاق التعاون المشترك بين بولونيا والجزائر، وهو إطار يسمح بتطوير مختلف المحاور التي تمت مناقشتها خلال اللقاء"، مذكرا أن بلده سيصبح ابتداء من جانفي 2018 عضوا غير دائم بمجلس الأمن الأممي، وختم فاشيكوفسكي قائلا "جئت إلى الجزائر لأستشير نظيري الجزائري بخصوص بعض المسائل الإقليمية و القارية لا سيما وأن مجلس الأمن سيتناول العديد من المشاكل المتعلقة بهذه المنطقة الجغرافية".

وللتذكير فإن وزير الخارجية البولوني، فيتولد فاشيكوفسكي ، قد حل صبيحة السبت في زيارة رسمية إلى الجزائر تدوم يومين بدعوة من مساهل.

محمد.ل

تاريخ النشر الأحد 26 تشرين الثاني (نوفمبر) 2017

النسخة المصورة

هذه هي فرنسا

رغم كل ما يقال في الجلسات والتصريحات الرسمية، تظل الجزائر بالنسبة لفرنسا مجرد منطقة نفوذ حيوي خالص لها 

المدير العام لشركة “بومار كومباني” علي بومدين يكشف 

المدير العام لشركة “بومار كومباني” علي بومدين يكشف نسعى لانتاج 1.5 مليون جهاز تلفزيون و3 مليون هاتف ذكي في 

بريق برج الكيفان يتلاشى بسبب غياب المشاريع

لا يزال سكان بلدية برج الكيفان ينتظرون نصيبهم من التنمية بالعديد من الأحياء منذ سنوات، خاصة بالنسبة لبعض 

إطارات الشركات العمومية تخاف "الأيادي النظيفة"

لا زالت قضايا الفساد وتبديد المال العام تجر الإطارات الجزائرية والمسيرين للسجون، ومازالت المحاكم الجنائية 

كتاب الأسبوع

إقرأ وحمل مجانا

الكاريكاتير

Monaffairedz

ألبوم الصور

إستطلاع

مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حالة الطقس