وفاة المناضل والمصور ستيفان لابودوفيتش

وفاة المناضل والمصور ستيفان لابودوفيتش

الرئيس بوتفليقة يبرز التزام الفقيد من أجل الثورة الجزائرية

بعث رئيس الجمهورية ، عبد العزيز بوتفليقة ، أول أمس، برقية تعازي إلى أسرة،ستيفان لابودوفيتش ، مناضل ومصور الثورة الجزائرية أبرز من خلالها "التزام" الفقيد من أجل كفاح الجزائر ضد الاستعمار.

و جاء في البرقية "تلقيت بحزن كبير نبأ وفاة المناضل الكبير من اجل حرب التحرير الوطني ستيفان لابودوفيتش"، و "كان الفقيد رجل قناعة و مولع بمثل العدالة الإجتماعية و التقدم و الحرية و تحرر الشعوب، حيث ساهم في كفاح الجزائر ضد الإستعمار متبنيا القضية بشجاعة وتفاني".

وأردف الرئيس قائلا: "لقد سمح التزامه التام والأخوي بالكشف للرأي العام الدولي عن واقع كفاح شعبنا ضد الاستعمار وبتخليد لحظات تاريخية لنضالنا التحرري، كما كان الفقيد شديد التمسك بالجزائر".

و خلص رئيس الجمهورية "بهذه المناسبة الأليمة لا يسعني إلا أن أتوجه بأصدق التعازي إلى أسرته و أقاربه و أصدقائه وأن أؤكد لهم خالص تعاطفي".

وتوفي المصور اليوغسلافي ستيفان لابودوفيتش، أول أمس، عن عمر نازه 91 سنة، وكان مصور الثورة الجزائرية حسب الصحافة الصربية، ولد الراحل سنة 1926، في الجزائر خلال حقبة ثورة التحرير لثلاث سنوات أرخ خلالها عبر عدسته لحوادث وشخصيات ثورية حيث التحق بالجزائر في 1959 ولم يغادرها إلا بعد الإستقلال ليبقى مرتبطا بها طوال السنوات الماضية.

وكان آخر حضور للمصور بالجزائر من خلال معرض فوتوغرافي بالعاصمة في 2015 ضمن الأيام الثقافية الصربية بالجزائر والذي ضم 37 صورة فوتوغرافية من آخر ما التقطه المصور خلال زيارته الأخيرة للجزائر، كما شارك في 2013 في معرض "جنود بالأبيض والأسود" بالجزائر أين التقط صور عرضت بصربيا والجزائر.

وكانت باربارا توليفسكا، رئيسة جمعية الصداقة الجزائرية الصربية ، قد اعتبرت أن أعمال المصور "مزيج صربي جزائري كونها تحمل ذاكرة لابودوفيتش الصربية في الجزائر والجزائرية في صربيا" منوهة أن المصور "يلقى الكثير من الإعجاب في صربيا".

وسبق لجمعية أصدقاء الجزائر بالتعاون مع سفارة الجزائر في بلغراد أن نظمت احتفالا بالعيد الـ 90 لميلاد مصور الثورة الجزائرية بمقر متحف تاريخ يوغسلافيا ببلغراد ، صربيا، وحصل ستيفان لابودوفيتش على عدة تكريمات وأوسمة من الجزائر آخرها تكريمه ضمن مهرجان الفيلم الملتزم.

م.ب

تاريخ النشر الأحد 26 تشرين الثاني (نوفمبر) 2017

النسخة المصورة

هذه هي فرنسا

رغم كل ما يقال في الجلسات والتصريحات الرسمية، تظل الجزائر بالنسبة لفرنسا مجرد منطقة نفوذ حيوي خالص لها 

المدير العام لشركة “بومار كومباني” علي بومدين يكشف 

المدير العام لشركة “بومار كومباني” علي بومدين يكشف نسعى لانتاج 1.5 مليون جهاز تلفزيون و3 مليون هاتف ذكي في 

بريق برج الكيفان يتلاشى بسبب غياب المشاريع

لا يزال سكان بلدية برج الكيفان ينتظرون نصيبهم من التنمية بالعديد من الأحياء منذ سنوات، خاصة بالنسبة لبعض 

إطارات الشركات العمومية تخاف "الأيادي النظيفة"

لا زالت قضايا الفساد وتبديد المال العام تجر الإطارات الجزائرية والمسيرين للسجون، ومازالت المحاكم الجنائية 

كتاب الأسبوع

إقرأ وحمل مجانا

الكاريكاتير

Monaffairedz

ألبوم الصور

إستطلاع

مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حالة الطقس