أفراد الجيش يقدمون العون لسكان المناطق التي عزلتها الثلوج

أفراد الجيش يقدمون العون لسكان المناطق التي عزلتها الثلوج

فتح العديد من الطرقات المغلقة

قامت مفارز للجيش الوطني الشعبي بالقطاعات العملياتية لتيزي وزو،البويرة، سكيكدة وجيجل بالتدخل لفك العزلة عن المناطق التي شهدت تساقط الثلوج، حيث تم فتح عدة طرقات مغلقة وتقديم المساعدة لمواطنين عالقين بفعل تساقط الثلوج، حسب ما أفاد به، أول أمس ، بيان وزارة الدفاع الوطني.

وجاء في البيان أنه" تنفيذا لتعليمات نائب وزير الدفاع الوطني رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي ، الفريق أحمد قايد صالح ، المتعلقة بالتدخل السريع للوحدات المرابطة في المناطق التي شهدت اضطرابات جوية هذا الأسبوعي وفي إطار المهام الإنسانية للجيش الوطني الشعبيي قامت مفارز بالقطاعات العملياتية لتيزي وزو والبويرة/ن.ع.1 وسكيكدة وجيجل/ن.ع.5ي بالتدخل لفك العزلة عن المناطق التي شهدت تساقط الثلوج بحيث قام أفراد الجيش الوطني الشعبي بفتح عدة طرقات مغلقة وتقديم العون والمساعدة لمواطنين عالقين بفعل التساقط المستمر للثلوج".

وبهذا الصدد، يضيف البيان، فإن "قيادة الجيش الوطني الشعبي تؤكد الإستعداد الدائم والجاهزية التامة لمختلف الوحدات للتدخل في مثل هذه الحالات لفتح الطرقات وفك العزلة وتقديم الدعم والعون والتضامن مع المواطنين في المناطق المتضررة من خلال تسخير الإمكانات البشرية والآليات والوسائل المناسبة".

من جهته، أكدمدير الحماية المدنية بتيزي وزو، العقيد محمدي ابراهيم ، أن وضعية الطرقات حاليا مستقرة ، مشيرا أن تراكم الثلوج تسبب في غلق الطريق الوطني رقم 15 انطلاقا من بلدية افرحونن إلى غاية ممر تيروردة والطريق الوطني رقم 30 على مستوى بلدية ايبودرارن إلى غاية ممر تيزي نكويلال .

كما أغلق الطريق الوطني رقم 33 و الطريق الوطني رقم 15 و 30 الرابط بين تيزي وزو و البويرة بأعالي اسوال ببلدية آيت بومهدي، والطريق الولائي رقم 253 الرابط بين تيزي وزو ببجاية عبر بلدية ايليلتن على مستوى ممر شلاتة بالإضافة إلى الطرق الولائية رقم 9 و 251 بأعالي قرية مزقن و ممر الشريعة (بلدية ايلولا اومالو).

ولإزالة الثلوج المتراكمة و فتح الطرقات أمام حركة المرور، جندت مصالح الأشغال العمومية عدة آلات من بينها 13 كاسحة ثلوج و 3 آلة حفر،ورغم الثلوج الكثيفة المسجلة بولاية بجاية لاسيما على المرتفعات الجبلية إلا أنها لم تتسبب في خسائر تذكر أو في إغلاق الطرقات حسب مصالح الحماية المدنية و الأشغال العمومية.

وبقيت الطرقات الرئيسية و الثانوية مفتوحة أمام حركة المرور رغم صعوبة الحركة في بعضها بسبب الجليد و الأرضية الزلجة ما عدا الطريق الوطني رقم 26 أ الرابط بين بجاية و تيزي وزو عبر ممر شلاتة (أقبو) على بعد 85 كلم شمال غرب بجاية الذي أغلق بسبب الثلوج الكثيفة التي بلغ سمكها 50 سم.

وفي مناطق بني معوش و قنديرة و ادكار و دراع القايد (خراطة) أين سجلت أعلى نسبة لتساقط الثلوج تبقى الوضعية لا بأس بها ومتحكم فيها، كما يتم إيصال المؤونات لسكان القرى بصفة عادية.

أما بولاية جيجل، فإن الإنسداد مس الطريقين الوطنيين 97 و 77 والطريقين الولائيين 137 و135، بينما أكد العقيد بن قويدر كمال مدير الحماية المدنية بجيجل أن الوضعية مستقرة حاليا باعتبار أن تساقط الثلوج كان على مستوى قمم الجبال ، مشيرا إلى تدخل مصالحة بالتنسيق مع مديرية الأشغال العمومية ومصالح الدرك الوطني والجيش الشعبي الوطني، لفتح بعض المسالك والطرق الولائية .

م.ب

تاريخ النشر الاثنين 4 كانون الأول (ديسمبر) 2017

النسخة المصورة

هذه هي فرنسا

رغم كل ما يقال في الجلسات والتصريحات الرسمية، تظل الجزائر بالنسبة لفرنسا مجرد منطقة نفوذ حيوي خالص لها 

المدير العام لشركة “بومار كومباني” علي بومدين يكشف 

المدير العام لشركة “بومار كومباني” علي بومدين يكشف نسعى لانتاج 1.5 مليون جهاز تلفزيون و3 مليون هاتف ذكي في 

بريق برج الكيفان يتلاشى بسبب غياب المشاريع

لا يزال سكان بلدية برج الكيفان ينتظرون نصيبهم من التنمية بالعديد من الأحياء منذ سنوات، خاصة بالنسبة لبعض 

إطارات الشركات العمومية تخاف "الأيادي النظيفة"

لا زالت قضايا الفساد وتبديد المال العام تجر الإطارات الجزائرية والمسيرين للسجون، ومازالت المحاكم الجنائية 

كتاب الأسبوع

إقرأ وحمل مجانا

الكاريكاتير

Monaffairedz

ألبوم الصور

إستطلاع

مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حالة الطقس