قيطوني يأمر بتوسيع حصيرة المركبات المستعملة لغاز البترول المميع

قيطوني يأمر بتوسيع حصيرة المركبات المستعملة لغاز البترول المميع

الجزائر تستهدف تجهيز 500 ألف مركبة آفاق 2021

أمر وزير الطاقة مصطفى قيتوني أمس بولاية معسكر مسؤولي مؤسسة نفطال بإعداد مخطط وطني دقيق حول توسيع حظيرة المركبات التي تستعمل غاز البترول المميع عبر الوطن لتجهيز 500 ألف مركبة أفاق سنة 2021.

وخلال معاينته لمشروع إعادة تهيئة محطة خدمات تابعة لنفطال بمدينة سيق منح الوزير مهلة 15 يوما لمسؤولي مؤسسة نفطال ل"إعداد مخطط دقيق يشمل مراكز تحويل أكثر و إشراك المؤسسات الخاصة في العملية لاستدراك التأخر الحاصل حاليا نتيجة الوتيرة البطيئة التي تسير عليها عملية تحويل المركبات من استعمال البنزين أو المازوت إلى غاز البترول المميع والتي لا يمكنها تحقيق الأهداف المسطرة حتى سنة 2021 والخاصة بتجهيز 500 ألف مركبة للسير بغاز البترول المميع".

وقال قيطوني أن "الحكومة تولي أهمية خاصة لتحويل المركبات نحو استعمال غاز البترول المميع بدل البنزين والمازوت الذي يكلف الدولة مبالغ مالية كبيرة سنويا و يتسبب في التلوث الذي تلتزم الدولة بمكافحته من خلال توقيعها على اتفاقيات دولية في هذا المجال".

ومن جهة أخرى, نوه وزير الطاقة بالمجهودات الكبيرة التي تقوم بها الدولة في مجال توسيع شبكة نقل الكهرباء على المستوى الوطني وإنطلاقها في إنجاز برنامج طموح لولاية معسكر في هذا المجال بغلاف مالي يقدر ب 27ر78 مليار دج.

وأضاف أن البرنامج يشمل مركز ربط وتحويل الطاقة الكهربائية العالية وجد العالية (400-220 كيلوفولط) ببلدية واد الأبطال تم الإنتهاء منه وينتظر الشروع في إجراء التجارب عليه ليدخل الخدمة خلال الثلاثي الأول من سنة 2018.

ويشمل البرنامج -حسب مصطفى قيتوني- إنجاز في افاق 2027 ثمانية مراكز كهربائية بينها إثنان ببلديتي واد الأبطال و بوحنيفية بطاقة 220-60 كيلوفولط و6 مراكز ببلديات واد الأبطال و المحمدية و المامونية و غريس و تيغنيف و تيزي (60-30 كيلوفولط). كما تمت برمجة إنجاز 906 كلم من الخطوط الكهربائية بطاقة 400 كيلوفولط و 475 كلم بطاقة 220 كيلوفولط و 251 كيلومتر ب 60 كيلوفولط.

ودشن الوزير خلال زيارته الى ولاية معسكر مشروع ايصال الغاز الطبيعي الى 1.059 عائلة ببلدية الزلامطة بتكلفة إجمالية بلغت 625 مليون دج. كما أشرف بقرية الصبايحية (بلدية تيغنيف) على تدشين مشروع ربط 118 مسكنا بشبكة الكهرباء الريفية.

وبعد معاينته لمجموعة من محطات الخدمات لمؤسسة نفطال حيث أمر بتحسين الخدمات المقدمة للزبائن, حضر السيد قيتوني بمدينة معسكر عملية تسليم مفاتيح 72 مسكن ترقوي منجز من قبل مكتب الدراسات والإنجاز العمومي (إيربات).

استثمار 150 مليار دولار في توليد الكهرباء
وكان وزير الطاقة، مصطفى قيطوني، قال اول امس في زيارة لوهران ن القيمة التي استثمرتها الدولة في انجاز محطات لتوليد الكهرباء عبر كامل التراب الوطني قد ارتفعت إلى 150 مليار دولار منذ عام 2000.

وأبرز قيطوني أن هذا "الغلاف المالي قد سمح بإنشاء محطات جديدة لتوليد الكهرباء والتي رفعت قدرة الإنتاج الوطني حاليا إلى 18.000 ميغاوات مقابل 3.900 ميغاوات فقط عام 2000".

وكشف الوزير أن "مستوى القدرة الذي بلغته الجزائر لم يكن ليتجسد لولا مجهودات وحكمة رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة" مؤكدا انه "لا يوجد أي بلد اليوم حقق مثل هذه النتائج".

وأشار المسؤول الأول عن قطاع الطاقة إلى أن "برنامج التنمية الذي بادر به رئيس الجمهو فقرية ترجمه تحسن واضح للتغطية الوطنية" مستشهدا بولاية وهران التي تتمتع اليوم بنسبة تغطية تبلغ 98% بالنسبة للطاقة الكهربائية و80 % بالنسبة للغاز.

أما بالنسبة لمحطات تحلية مياه البحر التي تعمل بالطاقة الناتجة عن محطات توليد الكهرباء أكد الوزير أنها توفر 1ر1 مليون متر مكعب من الماء الشروب يوميا أي بنسبة 25% من الحجم الكلي لاستهلاك المنازل.

و كشف قيطوني في هذا الصدد أن رئيس الجمهورية قد أعطى تعليمات لإنشاء محطتين جديدتين بالطارف وزرالدة من أجل تزويد هاتين المنطقتين.

محمد.ل

تاريخ النشر الاثنين 1 كانون الثاني (يناير) 2018

النسخة المصورة

هذه هي فرنسا

رغم كل ما يقال في الجلسات والتصريحات الرسمية، تظل الجزائر بالنسبة لفرنسا مجرد منطقة نفوذ حيوي خالص لها 

المدير العام لشركة “بومار كومباني” علي بومدين يكشف 

المدير العام لشركة “بومار كومباني” علي بومدين يكشف نسعى لانتاج 1.5 مليون جهاز تلفزيون و3 مليون هاتف ذكي في 

بريق برج الكيفان يتلاشى بسبب غياب المشاريع

لا يزال سكان بلدية برج الكيفان ينتظرون نصيبهم من التنمية بالعديد من الأحياء منذ سنوات، خاصة بالنسبة لبعض 

إطارات الشركات العمومية تخاف "الأيادي النظيفة"

لا زالت قضايا الفساد وتبديد المال العام تجر الإطارات الجزائرية والمسيرين للسجون، ومازالت المحاكم الجنائية 

كتاب الأسبوع

إقرأ وحمل مجانا

الكاريكاتير

Monaffairedz

ألبوم الصور

إستطلاع

مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حالة الطقس