وصفه بـ "غير القانوني" وهدد بمتابعة النقابات قضائيا

وصفه بـ "غير القانوني" وهدد بمتابعة النقابات قضائيا

حجار يتوعد الداعين لإضراب 14 جانفي بالجامعات

قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي الطاهر حجار، إن إضراب، 14 جانفي الجاري " الذي دعت إليه ثلاث نقابات جامعية ، "غير القانوني"، مهددا بالمتابعة القضائية لممثلي النقابات الطلابية، بما فيها "الكناس" الذي قال إنها "تنظيم غير معتمد".

وقال خلال ندوة صحفية نشطها قبل اجتماعه بممثلي المنظمات الطلابية، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الطاهر حجار، أمس ، أن الجامعة مرفق عمومي وأن كل شخص يقوم بغلق بابها ستتخذ في حقه جميع الإجراءات القانونية المتعلقة بالجانب التأديبي إلى جانب المتابعة القضائية.

وأوضح الوزير ، أنه وجه تعليمة إلى مدراء الجامعات تقضي بتطبيق "جميع الإجراءات القانونية المتعلقة بالجانب التأديبي وكذا المتابعة القضائية ضد أي شخص يقوم بغلق باب الجامعة".

وأضاف في إجابته عن سؤال متعلق بلجوء بعض ممثلي الطلبة إلى غلق الجامعة كوسيلة للاحتجاج، أن "الجامعة التي تعد مرفقا عموميا لا يحق لأي كان، مهما كانت صفته، غلق أبوابها"، مشددا على "ضرورة القيام بالاحتجاجات بطريقة حضارية".

للتذكير، فقد تم شهر ديسمبر الفارط غلق أبواب جامعة آكلي محند أولحاج بالبويرة، إثر تسجيل مشادات بين تنظيمين طلابيين جرت عقب مسيرة سلمية للمطالبة بتعميم وترقية اللغة الأمازيغية.

وفي هذا الصدد، شدد حجار على أن قطاعه "يتولى مهمة التعليم وليس التوظيف"، مشيرا إلى أن مطلب توفير منصب شغل عقب التخرج من الجامعة "غير منطقي"، داعيا الطلبة إلى "التعقل لتفادي سنة بيضاء".

من جهة أخرى، دعا حجار طلبة المدارس العليا للأساتذة إلى"تقديم مطالب شرعية ومنطقية"، مذكرا في هذا الصدد بالاجتماع الذي جمعه مؤخرا مع وزيرة التربية الوطنية، نورية بن غبريت، والذي أسفر عن تنصيب لجنة مشتركة بين القطاعين تسهر على تدارس وضعية هذه الفئة من الطلبة.

وأشار إلى تسجيل صعوبة في توظيف خريجي المدارس العليا على مستوى ولايات مقر إقامتهم وذلك ضمن بعض التخصصات العلمية وعلى مستوى عدد من الولايات، وذلك بالنظر إلى "التشعب" المسجل في هذا المجال.

وبالمناسبة، دعا حجار الطلبة إلى استئناف الدراسة من أجل استكمال مقرراتهم الدراسية لتفادي "اللجوء إلى بعض الإجراءات، خاصة في حال عدم استكمال 70 بالمائة من مضمون البرنامج الدراسي".

وبخصوص إضراب الأطباء المقيمين، قال حجار أن قطاعه "تكفل بالقضايا التي طرحها هؤلاء" وذلك عقب الاجتماع الذي تم مؤخرا معهم بوزارة التعلم العالي والبحث العلمي ، مؤكدا أنه "ليس لدينا أي مشكل مع هذه الشريحة من الأطباء".

وكان الأطباء المقيمون قد شرعوا في إضراب منذ عدة أسابيع للمطالبة بتحسين أوضاعهم الاجتماعية والمهنية، حيث تجمع هؤلاء داخل المركز الاستشفائي الجامعي مصطفى باشا بدعوة من التنسيقية المستقلة للأطباء المقيمين الداعي إلى تنظيم اعتصام.

وفيما يتعلق بالخدمات الجامعية، أقر حجار ب"عدم رضا مختلف أعضاء الأسرة الجامعية بهذه الخدمات" التي لا ترقي —كما قال— إلى "المستوى المطلوب"، مرجعا ذلك إلى وجود "بعض المشاكل التنظيمية والموضوعية".

وتعهد حجار بدراسة ملف الخدمات الجامعية ب"طريقة دقيقة" وذلك خلال الندوة الوطنية المزمع تنظيمها "قريبا" لمعالجة هذه المسألة مع مختلف الفاعلين، مشيرا إلى وجود "بعض العراقيل التقنية" التي تحول حاليا دون عقد هذا اللقاء.

من جهة أخرى، أبرز وزير التعليم العالي والبحث العلمي أن قطاعه في "حوار مستمر" مع الشركاء الاجتماعيين المعتمدين من أجل "المتابعة المتواصلة لمستجدات الحياة الجامعية"، منتقدا بعض الأطراف التي تدعي— كما قال — "إقصاءها من الحوار" وذلك بسبب "عدم حصولها على الاعتمادات القانونية".

وفي رده على سؤال حول تمديد تاريخ إيداع أطروحات الدكتوراه، قال حجار أنه تم تمديد الفترة إلى غاية نهاية يونيو القادم، مبديا "استغرابه" إزاء المطالبة المتجددة لتمديد فترة التحضير للأطروحة.

وبشأن إلغاء رسالة الاستقبال التي تشترط عند طلب التأشيرة الخاصة بالطلبة والأساتذة من قبل المؤسسات الجامعية الفرنسية، أوضح حجار أنه تم التطرق إلى هذه القضية على "مستوى عال" من قبل السلطات الفرنسية التي وعدت —كما قال— بدراسة مطلب إلغاء هذه الرسالة.

محمد.ل

تاريخ النشر السبت 6 كانون الثاني (يناير) 2018

النسخة المصورة

أزمة دبلوماسية خانقة.. واشنطن عاقبت وزيرين تركيين 

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، أن أنقرة سترد على العقوبات الأمريكية. وكتب أغلو، على موقع 

مواقيت الصلاة في الجزائر لنهار اليوم الفجر 

مواقيت الصلاة في الجزائر لنهار اليوم الفجر 03:52 الظهر 12:44 16:34 العصر المغرب 19:50 21:20 

جيهان هريدي تكشف أنها صممت عباءات عربية بروح 

كشفت مصممة الأزياء جيهان هريدي عن تصميمها لمجموعة جديدة من العباءات العربية، والتي تنوعت في تصميمها بين 

إليك قائمة بأفضل أماكن للإقامة على ساحل البرتغال

قضت الكاتبة فيرلي هيلسن، مؤلف كتاب السفر "Surf & Stay"، ستة أشهر في جولة على سواحل شمال غرب إسبانيا 

ميركل: ملف الهجرة قد يحدد مصير الاتحاد الأوروبي

حذرت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل من أن مستقبل أوروبا بات على المحك بسبب قضية الهجرة، وطالبت حلفاءها 

كتاب الأسبوع

إقرأ وحمل مجانا

الكاريكاتير

Monaffairedz

ألبوم الصور

إستطلاع

مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حالة الطقس