بعنوان "بانوراما المسرح في سكيكدة".. ثليلاني يحتضن أعلام المسرح السكيكدي في كتاب جديد

بعنوان "بانوراما المسرح في سكيكدة".. ثليلاني يحتضن أعلام المسرح السكيكدي في كتاب جديد

يتطرق الكاتب المسرحي الدكتور أحسن ثليلاني إلى الحركة المسرحية لمدينة سكيكدة من خلال مؤلَفه "بانوراما المسرح في سكيكدة"، حيث يشير إليها منذ بداياتها ويذكر أبرز الفاعلين فيها سواء ممثلين أو باحثين وحتى جمعيات خاصة بالمسرح، كما يحتوي على الكثير من الصور التي تؤرخ للحركة المسرحية بالولاية.
ويحتل هذا المؤلف الجديد العدد السادس عشر ضمن سلسلة مؤلفات ثليلاني التي تنوعت بين الترجمة، أدب الأطفال، المسرح والنقد أيضا، وهو الأول من نوعه الذي يتطرق لسكيكدة من زاوية مغايرة، حيث يوثق الحركة الثقافية المسرحية بالمعلومات التي أتت بعد بحث مكثف مدعمة بالصور، بالتالي يدخل الكتاب في إطار الإنجازات المسرحية المحترفة.

ويبدأ كتاب الـ130 صفحة بتمهيد ثم مدخل يتطرق لنشأة المسرح في ولاية سكيكدة، ثم الحديث عن المسرح الجهوي للولاية تاريخيا، حيث يتناول إنجازاته وحضوره المسرحي منذ أن تم اعتماده كمسرح جهوي سنة 2009.

كما يوثق ثليلاني 25 مسرحية ويدعمها بالصور، ولا ينسى التعريف بالجمعيات والفرق المسرحية السكيكدية الهاوية، كما يعرّف بأهم أعلام المسرح السكيكدي على غرار عز الدين مجوبي، عبد الرزاق بلعابد والبروفيسور أحمد شنيقي والمخرج جمال حمودة والأستاذ عبد المالك بن خلاف وإسماعيل بن قيبة و مروان منصوري والكاتبة فطيمة قالير، وغيرهم من الذين ذكرهم الكتاب نظرا لإبداعهم في مسيرتهم الفنية الحافلة والكثيفة.

يُذكر أن الدكتور أحسن ثليلاني، قد قدم كتابه الجديد "بانوراما المسرح في سكيكدة"، بجلسة بيع بالإهداء في إطار الطبعة الـ12 للمهرجان الوطني للمسرح المحترف الذي جرت فعالياته بين 23 و31 ديسمبر 2017.

الدكتور ثليلاني من مواليد 1963 بسيدي مزغيش، ولاية سكيكدة. أستاذ الأدب بقسم اللغة العربية وآدابها، جامعة 20 أوت 1955 بسكيكدة، حاصل على شهادة الدكتوراه في العلوم في الآداب، شهادة الماجستير في شعبة (أدب الحركة الوطنية الجزائرية)، شهادة الليسانس في الآداب من جامعة منتوري، وشهادة الباكالوريا في الآداب من ثانوية زيغود يوسف بالحروش. لديه 16 مؤلَفا وحاصل على جائزة مصطفى كاتب للدراسات والأبحاث المسرحية.
زينـة.ب

تاريخ النشر الثلاثاء 23 كانون الثاني (يناير) 2018

النسخة المصورة

إعلان

علي كافي (من 7 أكتوبر 1928 إلى 16 أبريل 2013) 

ولد في 7 أكتوبر 1928 بالحروش في ولاية سكيكدة. من عائلة ريفية تنتمي إلى الزاوية الرحمانية،مزيد من التفاصيل 

رغم رحيله منذ 16 عاماً - ليلى علوي تحيي ذكرى هذا 

نشرت الفنانة ليلى علوي على صفحتهافي موقع"فيسبوك"،مقطع فيديومجمعاً لبعض اللقطات من الأفلام،مزيد من التفاصيل 

قبل أيام من حفل الأوسكار..أين ترتفع وتنخفض حظوظ فيلم 

وضعت ​نادين لبكي​ بصمتهاعلى خريطة السينماالعالميةواستطاعت أفلامهاان تخترق الجدارالذي رسمناه،مزيد من التفاصيل 

ملفات ساخنة على مائدة 2019

عام مضى بكل إنجازاته وإخفاقاته، حروبه وصراعاته، وعام آخريحل بتطلعاته وتحدياته فى المنطقة، مزيد من التفاصيل 

كتاب الأسبوع

إقرأ وحمل مجانا

الكاريكاتير

Monaffairedz

ألبوم الصور

إستطلاع

مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حالة الطقس