تفاصيل الإعانات الممنوحة لصيغة السكن "أل بي آ"

تفاصيل الإعانات الممنوحة لصيغة السكن "أل بي آ"

صدرت في آخر عدد للجريدة الرسمية

تفاصيل الإعانات المنوحة لصيغة السكن "أل بي آ"

أعلنت الحكومة عن تفاصيل الإعانات الممنوحة لاقتناء سكن في صيغة"lpa " أو بناء سكن ريفي أو سكن فردي منجز في شكل مجمع بمناطق الجنوب والهضاب العليا وحددتها بـ 70 مليون سنتيم للمواطنين الذين لا يتجاوز دخلهم 4 مرات الأجر القاعدي وهذا حسب ما جاء في المرسوم التنفيذي رقم 18- 06 الذي نشر في العدد الأخير من الجريدة الرسمية.
وجاء في المرسوم التنفيذي المؤرخ في 20 جانفي 2018 ، والذي يحدد مستويات المساعدة المباشرة الممنوحة من الدولة لاقتناء من نوع lpa أو بناء سكن ريفي أو سكن فردي منجز في شكل مجمع بمناطق الجنوب والهضاب العليا ،موجه للطالبين المؤهلين للحصول على المساعدة المباشرة التي تمنح في اطار احكام هذا المرسوم .
و افاد المرسوم التنفيذي ان الصيغة الجديدةlpa تعتبر سكن موجه للبيع بالإيجار فقد تم تعريفه في المرسوم على انه "سكن جديد ينجز في اطار احكام المرسوم التنفيذي رقم 01-105 المؤرخ في 23 افريل 2001، والذي يحدد شروط كيفيات شراء المساكن المنجزة بأموال عمومية ومصادر بنكية أو أي تمويلات أخرى في اطار البيع بالإيجار المعدل والمتمم".
و جاء في المرسوم أن الحكومة تمنع انجاز السكن الفردي في شكل مجمع إلا في مناطق بولايات الجنوب و الهضاب العليا كما هي محددة من الوزير السكن و اكد المرسوم ان انجاز السكن الترقوي المدعم يخضع لخصائص تقنية تحدد بموجب قرار من وزير السكن في انتظار إصدار قرار وزاري مشترك بين وزارتي السكن والمالية لتمويل انجاز السكن الترقوي المدعم بالإضافة إلى تحديد كيفيات وشروط التسجيل للاستفادة من السكنات في هذه الصيغة.
وحسب المرسوم التنفيذي ، فقد تم تحديد قيمة المساعدة المباشرة من الدولة لطالبي هذا السكن بـ 70 مليون سنتيم ، على أن لا يتجاوز الدخل الشهري للمستفيد أربع (4) مرات الأجر الوطني الأدنى المضمون ، وهو ما يعني أن التسجيل للاستفادة من سكنات LPA يحق للمواطنين الذي يتقاضون أجورا تقلّ أو تساوي 72 ألف دينار .
وينتظر أن يتم إصدار قرار مشترك بين وزارتي المالية والسكن لتحديد الشروط والكيفيات المالية وكذا آليات تمويل إنجاز السكنات ، وكان وزير السكن والعمران والمدينة عبد الوحيد طمار قد أعلن في وقت سابق أنه سيتم إصدار تعليمة تتعلق بكيفيات تسجيل المواطنين عبر البلديات للاستفادة من السكنات في هذه الصيغة مباشرة بعد صدور المرسوم التنفيذي الخاص بالصيغة السكنية في الحريدة الرسمية.
وللاشارة فقد تم ادراج ثلاث تغييرات في الجانب المالي لصيغة LPA الجديدة منها سعر سكنات اين تم رفع سعر المتر المربع الواحد من سكنات LPA ( معدل مساحة المسكن حوالي 70 متر مربع ) إلى 50 ألف دينار ، بدون احتساب سعر الأرضية.
اما المساعدة المالية المباشرة تمّ تحديدها بـ70 مليون سنتيم ، تمنح لجميع المستفيدين الذين تساوي أجورهم أو تقلّ عن 72 ألف دينار ( أربع مرات الأجر الوطني الأدنى المضمون ) ، بعد أن كانت تتراوح ما بين 40 مليون و 70 مليون، حسب مستويات الأجور للمستفيدين.
ومن جهة اخرى يمكن للمستفدين من هذه السكنات اللجوء الى قروض بنكية "حلال" على مستوى عدّة بنوك وطنية ، وينتظر أن تدخل هذه القروض في تمويل حصول المواطنين على سكنات LPA ، إلى جانب المساعدة المباشرة للدولة ( 70 مليون ) و المساهمة الشخصية للمستفيد التي يتوقع أن لا تتجاوز نسبة 20 بالمئة من سعر المسكن

امال كاري

تاريخ النشر الأربعاء 24 كانون الثاني (يناير) 2018

النسخة المصورة

إعلان

الجزائر- من انتصر.. الشعب أم الرئيس ؟

الجزائر – TSA عربي: عقب 3 أسابيع من الحراك الشعبي الرافض لترشح بوتفليقة لعهدة رئاسية خامسة، مزيد من التفاصيل 

ناتاشا تكشف للفن تفاصيل إعتراض الأمن العام على 

تواصل موقعنا مع الفنانة اللبنانية ناتاشا للوقوف على تفاصيل إعتراض الأمن العام اللبناني ، مزيد من التفاصيل 

موري حاتم من كندا للفن:انتقلت إلى مرحلة المواجهة رغم 

حقق الفنان اللبناني موري حاتم نجاحاً كبيراً بانتقاله إلى مرحلة المواجهة في برنامج la voix،مزيد من التفاصيل 

الاحتجاجات الجزائرية 2019

احتجاجات الجزائر 2019 هي احتجاجات شعبية واسعة اندلعت في 22 شباط/فبراير 2019، مزيد من التفاصيل 

كتاب الأسبوع

إقرأ وحمل مجانا

الكاريكاتير

Monaffairedz

ألبوم الصور

إستطلاع

مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حالة الطقس